الحقيبة، أكسسوار لا يفارق أي لوك، سواء اليومي، الكاجوال شيك أم الرسميّ! فهي من بين الأساسيّات في كلّ طلّة وعدم اللجوء إليها يُشعركِ بأن لوككِ شبه ناقص. بقدر ما هي مهمّة في كلّ إطلالة، بقدر ما تتطلّب عناية مشدّدة لتكمّل دائماً لوكاتكِ بلمسة مميّزة. في هذا المقال، سنقدّم لكِ أبرز الخطوات التي عليكِ اتّباعها للمحافظة على شنطتكِ لأطول فترة ممكنة. هيّا تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

أية شنطة تليق بكِ بحسب كل برج؟

اتّبعي هذه الخطوات للمحافظة على الحقيبة

1- ضعي كالحقيبة في مكان بعيد عن أشعة الشمس

وضع الشنطة لفترة طويلة في أشعة الشمس قد يؤدّي إلى تلفها وتغيّر لونها مع مرور الوقت، لذلك، احرصي على وضعها في مكان بعيد عن الأشعّة الضارة وعن الرطوبة أيضاً.

2- ضعي الحقيبة في كيس مخصّص لها

عند شراء حقيبة ما، قد تأتي داخل كيس مخصّص لها يُعرف بـDust Bags، فلا تتخلّي عنه إذ أنّه من بين التفاصيل التي تساعدكِ في الحفاظ على شنطتكِ لأطول لفترة ممكنة. في حال عدم توفّره، بإمكانكِ أن تتسوّقيه بكلّ سهولة، لذا لا تغضّي النظر عنه أبداً. انتبهي! لا تستخدمي أكياس بلاستيكية لأنّها تمنع تغلغل الهواء في القماش ما يؤدّي إلى تلفه.

3- طبّقي منتجات لحماية قماش الحقيبة

العديد من العلامات تطبق منتجات مخصّصة لحماية الأقمشة مهما كان نوعها، مثل Leather Conditioner لحماية الجلد وإعادة اللماعية إليه أو بخاخ مخصّص لقماش المخمل مثلاً Protectant Spray لمنع تغلغل الأوساخ داخل القماش وتفادي أيضاً تكوّنها. 

4- نظّفي الحقيبة، ولكن حذاري المبالغة

تنظيف الحقيبة هو حتماً من بين الخطوات التي تساعدكِ في الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، لكن احرصي على اتّباع الخطوات الصحيحة عند تنظيفها إذ تختلف الطرق بحسب تفاوت الأقمشة:

- للحقائب بقماش النايلون، قومي بتنظيفها بواسطة الصابون والمياه من ثمّ استخدمي منشفة واتركيها في ما بعد لتجفّ بالهواء الطلق.

- لتنظيف الحقائب بقماش المخمل، املئي وعاء صغير بالمياه وأضيفي نقطتين من سائل غسل الأواني واخلطي جيّداً المزيج. بواسطة فرشاة أسنان قديمة، قومي بتطبيق هذه الخلطة وفرك البقعة المتّسخة. اتركي الحذاء لبضع دقائق من ثمّ أزيلي هذه الخلطة بواسطة قطعة قماش جافّة. إن لاحظتِ أن البقعة لا زالت عالقة، فكرّري إذاً المحاولة. من بعدها، قومي باستخدام قطعة قماش مايكرو فايبر لكي تسرّعي عملية جفاف الحقيبو أو منشفة ورقية في حال عدم توفّرها.

- للحقائب بقماش الجلد، ضعي مياه فاترة في وعاء صغير وأضيفي كمّية صغيرة من الصابون المتخصّص للقماش، بلّلي اسفنجة نظيفة وامسحي الحقيبة بهدوء ووقاية ثم جفّفيها باسفنجة ثانية.

5- قومي بحشو الحقيبة للمحافظة على شكلها

الحقائب الكبيرة تتطلّب عناية أكثر من تلك الصغيرة، وذلك للحفاظ على شكلها الأساسي. من هنا، وعند توضيب شنطتكِ، احرصي على حشوها بشكلٍ كامل بواسطة قطع قطنية أو ورقية مثلاً.

6- احرصي على إغلاق السحّاب عند توضيب الحقيبة

عند توضيب الشنطة، احرصي على إغلاق السحّاب وترك الحمّالات خارجها، خصوصاً إن كانت تحتوي على مواد ثقيلة. كما احرصي على وضع كلّ حمّالة قوق الأخرى، وذلك كي لا تحتكّ مباشرةً مع قماش الحقيبة إذ قد تؤدّي إلى تلفها.

7- لا تعلّقي الحقيبة

في حين أنّه قد تميلين إلى تعليق شنطتكِ على مقبض الباب أو غيرها، من المفضّل الإبتعاد كلّياً عن هذه الخطوة إذ تؤدّي إلى تلف قماش الحقيبة وبالتحديد عند الحمّالة. بدلاً عن ذلك، ضعيها بشكلٍ مستقيم على الرفّ داخل الخزانة مثلاً.