من دون تفكير، الجينز، هو أول تصميم يجيب على سؤالكِ اليومي: ماذا أرتدي اليوم؟ معه تشعرين أنكِ على طبيعتكِ، فهو التصميم المريح الذي لا يكبّل حركتكِ ويمنحكِ لوك عصري. أليس قماش الدنيم هو الأقوى من بين عناصر الموضة الأخرى، يحرّك مخيّلة كل مصمّم لينتج فساتين، تنانير، قمصان...  وعنصراً أساسي على منصّات العروض وموضة أساسية في خزانة كل نساء العالم؟ من لباس مخصّص للعمّال إلى تصميم عالميّ شهير، إكتشفي القصّة وراءه!

قماش جينز: مادة قوية للباس العمّال

قصّة قماش الدنيم تعود إلى القرن الـ18. إن كنتِ تظنّين أنه اختراع أميركي، فأنتِ مخطئة تماماً! من أوروبا وتحديداً من منطقة Nimes الفرنسية، كانتتتمّ صناعة هذا القماش من مزيج لمواد مختلفة معروفة باسم Serge، فأطلق على السروال المصنوع من الدنيم اسم Serge De Nimes والذي فيما بعد اختصر إلى Denim. بعد ذلك، تضاعفت زراعة القطن وبات مصنوعاً منه 100%، وكان يلوّن بصبغة نيلية مستخرجة من نبات موجود في الهند وأميركا. اعتمد العمّال هذا السروال، لأن قماشه قوي وصعب التمزّق. 

ما هي إلّا فترة قصيرة حتى انتشر الدنيم في كافّة أوروبا، خصوصاً أن بحّارة Genoa من إيطاليا كانوا يتوجّهون إلى منطقة Nimes بالتحديد في كل مرّة يمرّون بها في فرنسا، ليأخذوا معهم الدنيم من هناك. عدم وجود وسائل النقل السريعة آنذاك، حثت بحّارة Genoa للحصول على كميات كبيرة من هذا السروال، ليطلق على الدنيم اسم Jeans تيمّناً ببحّارة Genoa. سرعان ما انتقل هذا القماش إلى أميركا ليكون أيضاً شائعاً لدى العمّال الذكور وبقصة الخصر العالي. بقي بعيداً عن ساحة الموضة إلى أن طرأت فكرة تطوير هذا التصميم على بال الخيّاط Jacob Davis الذي تواصل مع رجل الأعمال Levi Strauss لتمويل المشروع والحصول بالتالي على براءة اختراع. التطبيق كان من خلال إضافة مسامير معدنيّة إلى جيوب سروال الجينز مع أزرار، وهكذا في 20 مايو 1873، ولد أوّل سروال جينز نعرفه الآن، ثمّ تحوّل إلى موضة مرتبطة بالأسلوب الأميركي الغربي، وذلك خلال العشرينيّات والثلاثينيّات، خصوصاً لدى رعاة البقر.

في العام 1936 تابع Levi Strauss إبداعه وزاد على السروال العلم الأحمر المميّز على الجيب الخلفي، ليكون الماركة الأولى التي تطبع علامتها على الجزء الخارجي من التصميم. في الثلاثينيّات أيضاً، جذب سروال الجينز مجلّة Vogue، فظهر على غلافها للمرّة الأولى، وكان ذلك كخطوة تلمّح بثورة الجينز الآتية فيما بعد، وبذلك لم يبقَ حكراً فقط على الرجال، وخصوصاً العمّال، فتبنّته النساء! في الخمسينيّات، لمع على شاشات السينما، فأصبح مرتبطاً بنجوم هوليوود، كما روّجت له علامات تجارية إلى جانب Levi’s، مثل Lee وWrangler...

تصاميم جينز رمز الحرية وثقافة البوب!

مع حلول الستينيات، سرعان ما زاد غليان عصر الهيبي وبات الجينز معبّراً أكثر وأكثر عن الحرية، الحب وثقافة الروك. لجعله أكثر حيوية، تزيّن بالتطريز، الألوان الزاهية، الأحجار المزخرفة، والبقع المشاغبة... كما كان وقتذاك الظهور الحقيقي الأول لصيحة الدنيم المزدوج. انتشرت أيضاً سترة الدنيم المطرّزة بالشعارات التي تعبّر أيضاً عن السلام، الحبّ والأهم: الحريّة! استمرّ هذا النهج، في السبعينيّات ليرمز أكثر إلى العدالة وعدم التمييز بين الجنسين وأرادت النساء آنذاك التمثّل ببطلات Charlie’s Angels، وتحديداً الممثلة Farrah Fawcett، وبإطلالات عارضة الأزياء Lauren Hutton، ليحصلن على أسلوب المرأة الأميركية. ومَن عايشت أيضاً حقبة السبعينيات ستتذكّر حتماً تنانير الدنيم التي شكّلت قطعة لا غنى عنها ضمن صيحات الموضة. 

استقبل العالم حقبة الثمانينيات التي فيها زادت نجومية الدنيم. يعتبر الفيلم الإعلاني لـCalvin Klein الذي تظهر فيه Brooke Shields. سرعان ما بات الدنيم في مقدّمة مخيّلة كل مصمّم أزياء أراد أن يتفنّن في التصميم ويتلاعب بالأشكال والقصّات، فيمزّقه، يجعله ضيقاً ينحت الجسم، أو ينثر عليه الألوان. لكن حقبة التسعينيّات غيّرت هذه الموضة، حيث بدأ عصر الغرانج وحوّل قصّة الجينز إلى واسعة جدّاً مع جيوب كثيرة وانطلقت بقوّة تصاميم صيحة إطلالة الجينز من الرأس حتى أخمص القدمين وتصاميم Overall مصنوعة من الدنيم. انكسرت هذه القواعد مع بداية أعوام Noughties وتأثير نجمات البوب الكبير على النساء، وخصوصاً الفتيات المراهقات. Britney Spears وChristina Aguilera عمّمتا الجينز المنخفض الخصر. خلال العام 2010، شاع ارتداء الجينز الضيّق في الكثير من المناسبات من إطلالات عطلة نهاية الأسبوع، إلى العمل والسهرات... أتيحت الفرصة أيضاً أمام قصّة Boyfriend ذات الخصر العالي بالبروز بشكل كبير!

Farrah Fawcett
Princess Diana
Julia Roberts
Justin Timberlake وBritney Spears
Brooke Shields في حملة إعلانية لدار Calvin Klein

تصاميم جينز في كل عمل فني

العلاقة الوطيدة بين هوليوود والأزياء تختصر بقماش الجينز كونه القطعة الأكثر ظهوراً في كل الأفلام والمسلسلات. في البداية ظهر في أفلام رعاة البقر الأميركية، مثل The Untamed وStagecoach... أصبحت إطلالات الممثّلين الجذّابين Marlon Brando وJames Dean بسراويل الجينز أيقونية خلال تأديتهما أدوار سينمائية بطولية. جعل Elvis Presley الجينز أكثر شعبيّة حين ارتداه في فيلم Rock Jailhouse، ولا يمكن نسيان نجمات Charlie’s Angels في لوكات الدنيم الأيقونية! أيضاً لا يمكن سوى ذكر فيلم Sisterhood of the Traveling Pants الذي يرتكز على مجموعة صديقات يتشاركن سروال الجينز نفسه!

تصاميم جينز توحّد العالم

اليوم، تتّجه تصاميم الدنيم نحو التنوّع لتناسب مختلف النساء وتلقي الضوء على منحنيات أجسامهن،فترافق إطلالاتهن الرسمية وغير الرسمية. عند ظهور موجة البلوغرز وإطلالات الستريت ستايل، تشجّعت النساء أيضاً على اعتماد الجينز ذات القصّة المستقيمة أو الـStraight Cut. يتمثل التنوّع أيضاً بالرجوع إلى تصاميم فينتاج من الدنيم التي أحبّتها النساء وأصبحت أيضاً خياراً شائعاً للاعتماد خلال الحفلات الموسيقية والمهرجانات. بالمقابل، تأثّرت موضة الدنيم بالحركة الحديثة التي شجّعت التسوّق المحلي والتسوّق الواعي والمستدام، فطرحت أمام المتسوّقات علامات تجاريّة ودور ناشئة صديقة للبيئة، باتت تنافس بقوّة عمالقة الموضة. 

قماش جينز: إبداعات في مجموعات ربيع 2020

في موسم ربيع وصيف 2020، برزت إطلالات الجينز المستوحاة من رعاة البقر كما في عرض Celine، وشاهدنا لوكات كاملة بالدنيم كما في عرضي Chanel وBalenciaga، وهذا اللوك يعتبر المفضّل لدى الكثير من النساء كونه مريحاً وعمليّاً ويوحي بالعصريّة في الوقتنفسه. لمن تحبّ اللوك المشاغب ستُعجب بتصاميم الجينز الممزّق لدى Givenchy...

تصاميم جينز يمكنكِ اختيار منها ما يحلو لكِ

جاكيت جينز من Balenciaga
تنورة جينز من Givenchy
بوتس جينز من Off-White
حقيبة جينز من Prada

6 ماركات جينز صديقة للبيئة:

  1. Re/Done: علامة يمتلكها زوجعارضة الأزياء البرازيلية Alessandra Ambrosio. تعيد إحياء تصاميم Levi’s فينتاج وتحوّلها إلى تصاميم جديدة.
  2. Everlane: تقتصد كثيراً خلال صناعة الجينزمن كمية المياه التي تكون بنسبة 98% معاد تدويرها.
  3. Prana: تصمّم الدنيم من القطن العضوي.
  4. Bella Dahl: تبتكر تصاميم من ألياف السليلوز النباتيّة تعرف بـTencel.
  5. Boyish: تصاميم مصنوعة من موادّ معاد تدويرها وضمن صناعة صديقة للحيوانات.
  6. DL1961: المؤسّسة المشاركة للدار هي النجمة Jessica Alba. تستخدم للصناعة موادّصديقة للبيئة، وضمن توفير بنسبة 50% للطاقة. 

علامة DL1961
علامة Everlance

علامة Re/Done

للمزيد من المواضيع عن الموضة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور أو آب ستور