أندريا وازن، مصممة لبنانية، لمع إسمها في عالم الموضة وتحديداً في عالم تصميم الأحذية! تصاميمها الراقية والعصرية تخطّت كل الحدود، فباتت أكثر من نجمة عالمية تنتعل أحذية من علامتها التجارية الخاصّة Andrea Wazen. ما هو مصدر الإلهام الذي تستوحي منه المصمّمة الصاعدة لتصميم أحذيتها؟ هذا السؤال وغيره من الأسئلة تجيب عنها أندريا وازن في مقابلة حصرية لموقع جمالكِ.

مقابلة خاصة مع مصمّمة الأحذية أندريا وازن

1- كيف تصفين علامة Andrea Wazen؟ مَن أو ما هو الأمر الذي يلهمكِ، وكيف يؤثّر على عملكِ؟

Andrea Wazen هي علامة تجارية تجسّد بشكلٍ أساسي المرأة اليوم. العثور على التوازن بين الستايل المريح والمنمّق في الوقت عينه، لطالما كان من بين أهداف العلامة الأساسيّة، وشعرت أن هذا الأمر مفقود في السوق.

إطلاق علامتي الخاصّة في مسقط رأسي، بيروت، جعل رحلتي مع تصميم الأحذية أكثر أهميّة بالنسبة لي؛ أردت أن أُنشىء علامة تجارية مقرّها الأساسي بيروت، وتجسّد الحياة والثقافة في هذه المدينة.

2- أحببنا مجموعة ربيع وصيف 2020 المليئة بالألوان المرحة والمنعشة، أخبرينا المزيد عنها. وما هي أكثر قطعة أحببتها من هذا الموسم؟

شكراً! المجموعة مستوحاة من فصل الصيف في بيروت - لبنان، مع الأخذ في عين الإعتبار كلّ الأوقات الصعبة التي مرّت بها البلاد. أردت حقاً أن تلقى هذه المجموعة صدى إيجابياً. الحذاء المفضّل لديّ من هذه المجموعة هو حذاء Dassy Curve الذي يأتي بألوان متعدّدة ومستوحاة من غروب الشمس الساحر في بيروت.

حذاء Dassy Curve من Andrea Wazen

3- الكثير من النجمات انتعلنَ تصاميم من علامة Andrea Wazen مثل Hailey Bieber وKylie Jenner وEmily Ratajkowski وJennifer Lopez وغيرهنّ. هل تأخذين في عين الإعتبار أسلوب معيّن للسيّدات عند تصميم الأحذية؟

أثناء تصميم الأحذية، أفكّر بشكلٍ لافت بلايف ستايل السيّدة وليس بذوقها أم أسلوبها؛ كيف تقضي أسبوعها، أين ستذهب لقضاء إجازتها وغيرها. تصاميمي تتماشى مع كلّ النساء ومع كلّ سيدة أرادت انتعال حذاء عصري وجميل يُشعرها بالراحة. بنظري الحذاء الجميل ليس مجرّد قطعة تلجئين إليها، بل هو تصميم يجعلكِ تشعرين بالثقة والقوّة في الوقت نفسه.

4- من بين جميع الأحذية التي قمتِ بتصميمها، ما هي القطعة التي ولّدت فيكِ مشاعر الرضا والإرتياح بشكلٍ كبير؟ وما هو ستايل الأحذية الذي تفضّلينه؟

في الواقع، أكثر من ستايل واحد من الأحذية عزيز على قلبي لكن إن اضطررت لانتقاء واحد فقط، فسأختار مول Gloria. أتذكّر في صغري عندما كانت والدتي تمتلك موديل من هذا المول، تنتعله كلّما أُتيحت لها الفرصة لذلك. كطفلة صغيرة، لطاما حلمت بامتلاك حذاء مماثل! تصميم مول من هذا الشكل هو من أكثر الأحذية التي ولّدت في داخلي مشاعر الرضا والسعادة، فأنا أخبر زبائني هذه القصّة في كل مرة.

حذاء Gloria من Andrea Wazen

5- شاركتِ في مسابقة Fashion Trust Arabia 2020 وفزتِ عن فئة تصميم الأكسسوارات، كيف تصفين هذه التجربة؟ وما هي القيمة التي أضافها هذا الفوز إلى علامة Andrea Wazen؟

الفوز في مسابقة Fashion Trust Arabia 2020 هو ربما من أجمل الأخبار التي تلقّيتها في حياتي! خصوصاً في هذه الفترة التي نعيشها، حيث يسود العالم الكثير من الشكوك. الحصول على التقدير من قبل شخصيّات لطالما استلهمت منها مثل Olivier Rousteing وChristian Louboutin وElie Saab وDiane Von Furstenberg، أمر يصعب وصفه. فالبعض من هؤلاء الأشخاص يقفون وراء نجاحاتي. هذه التجربة تأتي مرّة في الحياة وهي ما دفعت علامتي التجارية إلى الوصول إلى أعلى المراكز. لقد عملت بجهد للوصول إلى ما أنا عليه اليوم، لذا رؤية إنجازاتي أمر مرضي للغاية. مع هذا الدعم المذهل الذي تلقّيته من قبل Fashion Trust Arabia، أنا حريصة على تحقيق المزيد!

6- كيف تستطيعين تصميم موديلات مبتكرة في ظلّ الأوضاع التي نشهدها؟

هذه التحدّيات التي نواجهها حالياً تقودني إلى أماكن جيّدة، وقد يبدو هذا الأمر غريب بعض الشيء. أعتقد أنّ عالم جديد بات يتشكّل، تسوده الكثير من التغيّرات التي علينا أن نتكيّف معها، والعثور على طريقي الخاص في ظلّ هذه الأوضاع أمر مثير للغاية. لطالما كانت الموضة تدور حول التصاميم المنمّقة والفاتنة، لكن اليوم نجد أنفسنا أمام تحدّيات جديدة تدفعنا إلى تقديم تصاميم جميلة وموثوق بها، من ناحية الإستدامة. خلال هذه الفترة، لقد وجدت المزيد من الوقت لتصميم مجموعاتي الجديدة وتنفيذها. لقد تمكّنت من النظر إلى هذه الأوضاع بشكلٍ إيجابي، والإستفادة من الوقت الذي أقضيه في المنزل.

7- فيروس كورونا دفع العديد من العلامات التجارية إلى الإنخراط في تجارب وتقنيات جديدة، مثل إنشاء منصات عروض وصالات عرض افتراضية... كيف ترين هذا الأمر؟ هل ستلجئين أنتِ أيضاً إلى هذا المنهج في العمل؟ 

أعتقد أن صالات العرض الإفتراضية وعروض أسابيع الموضة أون لاين، هي من بين المشاريع المستقبليّة من دون شكّ! إن لم يحصل هذا الأمر هذا العام، فسنشهده حتماً في المستقبل. كعلامة تجارية صاعدة، يجب الحرص على مواكبة كل المشاريع والصرعات، خصوصاً إن تعلّق الأمر بطريقة عرض التصاميم على الزبائن والمتاجر. نحن نعمل حالياً على مشروع لأسابيع الموضة القادمة، من شأنه أن يسهّل كل العملية.

8- كيف تواكبين التطوّر الرقمي وارتفاع نسبة الشراء أون لاين؟

لطالما اعتقدت أن العالم الرقمي هو المستقبل. إلى جانب بيع التصاميم بالجملة وفي البوتيك الخاصّ بنا، نحن أيضاً نحرص على تطوير متجَرنا أون لاين ليستفيد المشتري من أفضل التجارب. أعتقد أن مواقع التواصل الاجتماعي هي من دون شكّ الطريقة الأفضل لعرض أجدد الإصدارات على الزبائن.