أكسسوار واحد سينقل إطلالتكِ إلى مستوى آخر! لكن لا تختاري ما ترينه كل يوم في البوتيكات، بل شجعي مصممي الأكسسوارات الناشئين من الشرق الأوسط ومن البلدان العربية. هم بالفعل مبدعون، لكل واحد منهم قصة، فيها الكثير من الشغف، المغامرات، الخيبات والإنجازات. 

نجيبة حياة هي شابة كويتية الأصل ومصممة أحذية، لم يهمّها في طفولتها اللعب والتسلية، بقدر ما كان يستهويها الرسم واستكشاف عالم الموضة. أطلقت Najeeba Hayat دار Liudmila لتصميم أحذية، بوحي من شخصية خيالية في رواية روسية. بالتالي، باتت تقطف إلهامها من أميرات Disney ومن العهد الفيكتوري أيضاً. استطاعت أن تبرهن نفسها وسط المنافسة العالمية العالية وتصبح خيار النجمات وعارضات الأزياء مثل Bella Hadid وRihanna!

متى اكتشفتِ شغفكِ بتصميم الأحذية؟
لا أعرف تحديداً! كنت مهووسة بعالم الأزياء كأية طفلة، تهت بالفعل في عالم الخيال. كنت أتأثر بالعالم البصري للغاية إلى أن أدركت أن الأحذية هي أكثر ما جذبتني، كنت أفكّر فيها دائماً قبل الخلود إلى النوم وأرسمها على كل دفاتري وكتبي.

 كيف تصفين المرأة التي تعتمد تصاميمكِ؟
جاهزة!

التصميم فيه الكثير من المنافسة، كيف تواجهينها اليوم؟
لا شك أن عالم الموضة يفرض اليوم العديد من التحديات. بات بمثابة لعبة تحدٍّ بين فتيات إنستقرام اللواتي تحوّلن إلى "مصممات" مقابل المستثمرين الأثرياء. جميعهم يتنافسون ليكونوا الأكثر عصرية، جامعين بين صيحات إنستقرام بهدف الحصول على أعلى نسب إعجاب. من جهتي، أنا في ظل هذه المنافسة، أحافظ على وفائي الأخلاقي لتصاميمي، روح وهوية داري، وأركز على تصميم أحذية جميلة ومريحة، تريد فعلاً المرأة اعتمادها. أعمد إلى إبقاء تصاميمي أبدية، لأن الصيحات تتغيّر في غضون عامين، وهذا الأمر سينعكس سلباً على الدار، وبالتالي على البيئة. هناك العديد من السيدات اليوم اللواتي يرفضن الصيحات ويلجأن نحو التصاميم المدروسة، الجريئة والفريدة من نوعها.

 صفي تصاميمكِ بـ3 كلمات.
مثيرة، دراماتيكية وعملية.

ما كان أكبر خطأ ارتكبتِه خلال بداياتكِ؟
كنت أطلق عدداً كبيراً من التصاميم في المجموعات، في حين أن وكلاء المشتريات يفضّلون العلامات التجارية التي تركز على منتج واحد. كان عليّ أن أسلّط الضوء على تصميمين فقط، لكن لم أستطع إهمال بقية التصاميم.

أي تصميم من الدار تعتقدين أن على كل امرأة امتلاكه؟
كل امرأة فريدة من نوعها، لا تشبه سواها، لكن التصميم المفضل لدي على الإطلاق، هو حذاء Mlle Hortense 50 باللون الأسود الكلاسيكي. إنه حذاء يمزج بين الجمال والقوّة، إلى جانب الراحة التي يقدمها.

حذاء Mlle Hortense 20

ما هي أفضل نصيحة تلقيتِها؟
"واصلي التقدّم، سوف تعيشين!"

 ما هي العناصر التي تلهمكِ؟
محققو ومجرمو الأفلام الخيالية، بطلات أفلام الكرتون، السيّدات المسنات النابضات بالحياة، فتيات المدرسة، أي مشاهد درامية وخيالية بشكل عام.

Bella Hadid في تصميم من دار Liudmila

Shanina Shaik في تصميم من دار Liudmila