Hiking أو المشي في الطبيعة يزوّد الجسم بمنافع عدّة، مثل التخفيف من التوتر، التخلّص من الضغوط اليوميّة وغيرها. لذلك، لا تتردّدي في جعل من رياضة هايكينج إحدى هواياتكِ المفضّلة! لكن مهلاً، قبل الإنطلاق في رحلة هايكينج جديدة، احرصي على اللجوء إلى التصاميم المخصّصة لهذه الرياضة مثل السروال المناسب، القميص الملائم وحتّى الحذاء الصحيح. القطعة الأخيرة تلعب دوراً مهمّاً في تحسين أدائكِ أثناء ممارسة رياضة المشي في الطبيعة، لذلك من الضروري انتعال حذاء مخصّص للهايكينج. في هذا المقال سنقدّم لكِ أبرز المعايير التي عليكِ أخذها في عين الإعتبار قبل شراء حذاء هايكينج، سواء اون لاين أم لا، اكتشفيها!

معايير شراء حذاء هايكينج

نوع حذاء هايكينج

مع اختلاف أنواع المسارات، تختلف أيضاً أنواع الأحذية المخصّصة لرياضة المشي في الطبيعة، الأمر الذي يؤكّد لكِ أهمية اختيار النوع المناسب للمسار الذي تريدين القيام به:

  • حذاء هايكينج خفيف Light Hiking Shoes: هذا الحذاء مناسب لمسارات الهايكينج النهارية وهو يتّسم بوزنه الخفيف إلى جانب موديله الذي يصل إلى ما تحت حدود الكاحل أو فوق هذه المنطقة بقليل.
  • حذاء هايكينج على شكل بوتس Hiking Boots: حذاء الهايكينج الذي يصل إلى فوق حدود الكاحل مناسب جدّاً لتثبيت كاحلكِ بهدف حمايته من المسارات المتعرّجة كثيراً، كما أنّها ملائم لكِ إن كنتِ تريدين ممارسة رياضة هايكينج وسط أجواء مناخيّة باردة وعاصفة أو مجرّد ذهابكِ في مسار طويل.
  • حذاء هايكينج Backpacking Boots: هذا النوع من احذية هايكينج مناسب لكِ إن كنتِ تريدين ممارسة رياضة المشي في الطبيعة مع حمل حقيبة ظهر ذات وزن كبير، إذ يثبّت خطواتكِ من دون التأثّر بالوزن. 

نعل حذاء هايكينج

بالنسبة إلى نعل حذاء هايكينج، فمن المستحسن أن تبحثي عن شوز يتميّز بنعل يُسمّى بـVibram: يمنع انزلاق القدم ويأتي بتركيبة سميكة لحماية الأقدام من التعرّجات التي تسود مسار الهايكينج مثل الأحجار الكبيرة، جذوع الأشجار، الأوراق وغيرها.

وزن حذاء هايكينج

حذاء هايكينج بوزن ثقيل قد يكون من بين التصاميم التي تدوم طويلاً والتي تثبّت قدمكِ جيّداً لكنّه قد يُشعركِ بالتعب. لذلك، من المستحسن اختيار حذاء هايكينج يتميّز بوزن خفيف وذلك بهدف المشي جيّداً، مع الإشارة إلى أن هذا النوع من الأحذية يساعد في تثبيت القدم أيضاً. 

قماش حذاء هايكينج

قماش الجلد: هذا النوع يدوم لفترة طويلة كما أنّه يقاوم المياه، لكنّه بالتالي لا يسمح للقدم بالتنفّس كما أنّه أقلّ مرونة.

  • قماش السويدي: هو أكثر مرونة ونعومة من الجلد لكنّه أقلّ متانة وغير مقاوم للمياه بقدر قماش الجلد.
  • قماش الانايلون أو البوليستر: هذا النوع من الأقمشة يُسمّى بـSynthetics وهو يسمح للقدم بالتنفّس، التحرّك بسهولة كما أنّه غير باهظ الثمن ويجفّ بسرعة في حال تبلّل.
  • قماش يأتي على شكل شبك: هذا النوع من الأحذية لا يتسبّب بتعرّق قدميكِ، ويأتي بالإجمال عند المنطقة السفلية من الحذاء.
  • قماش مقاوم للمياه: احرصي على اختيار حذاء هايكينج مضاد للمياه وذلك لكي لا تتبلّل أقدامكِ في حال كان الطقس ماطراً أو في حال المشي على أرضية رطبة.

ماركة حذاء هايكينج

عند تسوّق حذاء هايكينج اون لاين، احرصي على اختيار موديل من ماركة معروفة، عليها مراجعات عالية الجودة. كما من المستحسن شراء حذاء من علامة سبق وأن لجأتِ إليها من قبل، إذ أنّكِ معتادة على الأحذية التي تقدّمها؛ فتجربة شوز من ماركة جديدة لم تسمعي بها من قبل قد لا يتوافق معكِ وقد يؤثّر سلباً على صحّة قدميكِ وعلى ممارستكِ لرياضة المشي في الطبيعة.

معايير شراء حذاء هايكينج اون لاين

إلى جانب المعايير التي ذكرناها أعلاه، عليكِ الأخذ في عين الإعتبار أمور إضافية وذلك عند تسوّق حذاء هايكينج اون لاي:

مقاس حذاء هايكينج

من المعلوم أن مقاسات الأحذية تختلف من ماركة إلى أخرى وهذا ما يجعل عملية التسوق اون لاين صعبة وخصوصاً أنكِ لا تستطيعين تجربتها. من جهة أخرى، معرفة المقاس الصحيح هو الخطوة الأساسية لتبضّع احذية مثالية. في هذا الإطار وعند تبضّع حذاء هايكينج وخصوصاً اون لاين، ما عليكِ سوى قياس قدميكِ للتأكّد من الأرقام الصحيحة. يرتكب الكثير من الناس خطأ من خلال أخذ مقاس قدم واحدة فقط عند شراء الأحذية عبر الإنترنت. 

إليكِ الطريقة الصحيحة والسهلة لأخذ مقاس قدميكِ: قومي بتحديد شكل قدمكِ على ورقة. ثم قيسيها من الأسفل إلى الأعلى. كذلك، بعد معرفة مقاساتكِ، ننصحكِ أن تراجعي جدول المقاسات المعتمد، إذ أنه يختلف بين مختلف البلدان والمحال التجارية. إضافة إلى ذلك، عند تسوق احذية ذات كعب عال اون لاين، يجب ألا تأخذي مقاسات الحذاء فحسب، بل أيضاً علو الكعب ومنحدره للتأكد من أنكِ تشترين حذاءً مريحاً. أمّا بالنسبة للأحذية الرياضية، فعملية التسوق تكون عادةً أسهل، إذ ما عليكِ سوى أخذ مقاس القدم.

جودة حذاء هايكينج

التعرّف على جودة الحذاء الذي اخترته هو بنفس أهمية المقاسات. ليس هنالك أسوأ من تلقي حذاء هايكينج كنتِ تتطلّعين إليه، لتجدي أن قماشه وجودته ليسا كما تتوقعين. في هذا الإطار، ننصحكِ بقراءة جميع المعلومات التي يزوّدها موقع تسوّق اون لاين حيال هذه القطعة، بالإضافة إلى مراجعات الزبائن.

نصائح لاتّباعها عند شراء شوز هايكينج اون لاين

الإحتفاظ ببيانات عملية طلب احذية، خلال تبضع حذاء هايكينج اون لاين

هذه النصيحة تعتبر من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت، فمن الجيد أن تبقي منظمة بعد إجراء عملية الشراء. احتفظي بالإيصال ورقم تأكيد الطلب، بالإضافة إلى رقم التتبع البريدي في مكان آمن. إذا كانت لديك مشكلة في الطلب، فستساعد هذه المعلومات التاجر في حل المشكلة واتّخاذ الإجراءات اللازمة.

الإحتفاظ بأية معلومات قد تستفيدي منها لاحقاً، خلال تبضع حذاء هايكينج اون لاين

في حال أعجبتكِ خدمة الزبائن لدى موقع معيّن، بالإضافة إلى جودة منتجاتها، فلا تترددي واحتفظي بإسمه لعملية التسوق الثانية التي ستقومين بها، وكذلك، بالنسبة للمقاسات. بهذه الطريقة، لن يكون لديكِ لائحة بالمواقع التي نالت على اعجابكِ فقط، بل بهذه الطريقة ستتسوّقين لاحقاً وأنتِ على ثقة بجميع التساؤلات والتفاصيل المتعلّقة بالأحذية والتي أقلقتكِ مسبقاً.

تجربة حذاء هايكينج فوراً عند تسلّمه بعد التسوق اون لاين

عند وصول الحذاء الذي طلبته على مواقع تسوق اون لاين، ننصحكِ بتحربته فوراً. بهذه الطريقة، في حال لم يكن مناسب، فستتمكنين من إعادته خلال الفترة الزمنية المحددة. كما احرصي على ارتداء الجوارب أثناء تجربة الشوز إذ قد تحدث فرق في مقاس الحذاء. كذلك، جرّبيه في المنزل وليس على أرضية متّسخة لتفادي إتلاف النعل.