close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

وفاة خالد بن سلطان القاسمي... من هو الشيخ الإمارتي الذي أسّس علامته الخاصة للأزياء؟

وفاة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي

في خبر محزن، توفي آخر الأبناء الذكور لحاكم الشارقة الإماراتي، الشيخ خالد بن سلطان القاسمي، أثناء تواجده في العاصمة البريطانية لندن، عن عمر ناهز 39 عاماً.

درس خالد بن سلطان القاسمي الفرنسية والإسبانية في جامعة كوليدج لندن، وحصل على درجة جامعية في الهندسة المعمارية في رابطة علوم الهندسة المعمارية بلندن. تبوأ القاسمي مراكز مهمة عديدة، حيث عمل رئيساً لمجلس الشارقة للتخطيط العمراني، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة "ألف".

برزت موهبة خالد بن سلطان القاسمي في الفن وعالم الأزياء عن عمر صغير، فحظي بدعم العائلة في ميوله الفنية، وبعد استحواذه على منحة دراسية في الفنون، غادر خالد بن سلطان القاسمي الشارقة إلى المملكة المتحدة، حيث قضى حياته، موازياً بين شغفه بالهندسة المعمارية وشغفه بالأزياء ومحققاً حلمه بتأسيس دار قاسمي Qasimi في العام 2008.

تشتهر علامة Qasimi التي أسسها خالد بن سلطان القاسمي ومقرها في لندن، بتصاميمها المميزة. على الرغم من نشأته في بريطانيا، كان المصمم الشاب حريصاً على تقديم لمحات بسيطة من الثقافة العربية في تصاميم داره.

بدأت العلامة بتصميم الملابس الرجالية والنسائية، لتنحصر لاحقاً بالأزياء الرجالية، حيث شارك خالد بن سلطان القاسمي في أسبوع الموضة في باريس في خريف العام 2010 كأول مصمم خليجي للأزياء يشارك بتصاميمه الخاصة في أحد أكبر دور العرض العالمية. منذ إنطلاقها من لندن، لاقت تصاميم القاسمي نجاحاً كبيراً وقد تألقت بها نجمات عالميات أمثال لايدي غاغا وشيريل كول وغيرهما.

آخر أعمال خالد بن سلطان القاسمي كانت مجموعته الجديدة التي قدّمها ضمن فعاليات أسبوع لندن للأزياء الرجالية لربيع وصيف 2020، حيث برزت علامته Qasimi كالعلامة العربية الوحيدة التي تشارك في فعاليات اسبوع لندن للموضة الرجالية.

كذلك حظيت علامته بالضجة الاعلامية بعدما عرضت علامة Vetements الفرنسية خلال أسبوع الموضة الباريسي لأزياء الرجال لربيع 2020، بلوزة قطنية حملت عبارة "صحافة لا تطلق النار" كُتبت كذلك بالإنجليزية والفرنسية، وهي مشابهة للتيشيرت القطني الذي صممه خالد القاسمي لعلامته وقدّمه للمرة الأولى في مجموعة العام 2017.

بالعودة الى خبر وفاة خالد بن سلطان القاسمي، وعقب إعلانه، تصدّر وسم #خالد_بن_سلطان_القاسمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وعبّر المتابعون عن حزنهم وأسفهم لوفاته، وعن تضامنهم مع والده سلطان بن محمد القاسمي داعين الله أن يلهمه الصبر والسلوان في وفاة نجله. كما شارك العديد من الفنانين واجب العزاء عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، ومنهم الفنانة أحلام والفنان حسين الجسمي.

وفاة الشيخ خالد بن سلطان القاسميمن مجموعة Qasimi لخريف 2017

وفاة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي فيتمانمن مجموعة Vetements لربيع 2020وفاة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي

فيديو قد تحبين مشاهدته

وجوه عربيّة شجاعة لم تخف من كسر الصمت، أبطال غلاف جمالكِ لعدد نوفمبر 2023