close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو نظام الكفالة في السعودية، وما هي أبرز الميزات التي يقدّمها؟

نظام الكفالة السعودية

إذا فكرتِ يوماً في السفر إلى المملكة العربية السعودية وبدء حياتكِ المهنية ربما، فعليكِ أن تعرفي كل شيء عن نظام الكفالة. من هنا، إليكِ كل التفاصيل.

ما هو نظام الكفالة؟

نظام الكفالة في السعودية هو نظام قانوني معتمد في جميع أرجاء المملكة على كل الوافدين العاملين بها من رجال ونساء. يقضي هذا النظام بأن يكون الوافد على كفالة شخص سعودي سواء كان شخص أو شركة وبموجب هذه الكفالة يسمح للوافد بالدخول والخروج من المملكة أو شراء سيارة أو الحصول على قرض أو غيرها من الاجراءات أو المعاملات التي تسمح للوافد والوافدة بالتمتع بالكثير من الإمتيازات داخل حدود الدولة السعودية.

أبرز ما يقوم به الكفيل لصالح المكفول في المملكة العربية السعودية

1- إستخراج تأشيرة خروج وعودة

للدخول والخروج من السعودية لا بد من إستخراج ما يسمى بتصريح الخروج والعودة وهو ما يعني موافقة الكفيل على تنقل الوافد خارج حدود المملكة لفترة معينة تبدأ من شهرين إلى السنة حيث تختلف تكلفة التصريح حسب المدة المطلوبة من قبل الوافد.

2- إصدار الإقامة

على كل الوافدين القادمين للعمل في السعودية بعمل إقامة والتي تجعل إقامة الوافد قانونية. تكون هذه الإقامة سنوية وتجدد مقابل مبلغ معين من المال يقوم الكفيل بدفعه لمكتب العمل من أجل إصدار وتجديد إقامة العاملين لديه والأمر نفسه يسري على التأمين الطبي.

3- نقل الكفالة

يستطيع العمال بشركة أو مؤسسة معينة الإنتقال منها إلى مجال عمل آخر في أي مكان بالسعودية شرط الحصول على موافقة الكفيل بنقل الكفالة إلى كفيل آخر. في حال لم يتمكن الوافد من الحصول على موافقة الكفيل الحالي للإنتقال لمجال عمل آخر، على الوافد الحصول على خروج نهائي من المملكة والعودة إلى بلده والبدء بعمل إجراءات الإستقدام للسعودية على كفالة الشخص الجديد. تستغرق هذه العملية ما لا يقل عن 3 أشهر.

4- كفالة العائلة

طالما أن الوافد أو الوافدة على كفالة كيان سعودي، يستطيع العاملين في السعودية إحضار عائلتهم والمكونة من الزوج أو الزوجة والأولاد للعيش معهم على كفالتهم الشخصية وإستخراج إقامات لهم للعيش بشكل قانوني في الممكلة على أن يتحمل الوافد مصاريف إقامة العائلة بأكملها كأي كفيل آخر.