close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن فوائد الكستناء الجمالية والصحية

فوائد الكستناء العناية بالبشرة

يوجد نوعان من الكستناء ،النوع الاول يسمى كستناء الحصان ويطلق عليه الاسم اللاتيني Aesculushippocastanum والتي اثبتت الدراسات ان له فوائد متعددة في العناية بالبشرة كما يساعد في علاج الدوالي.أما النوع الأخر ،الكستناء الحلو او كما يطلق عليه باللاتينية Castanea sativa وهو نوع من النباتات المزهرة في عائلة Fagaceae موطنها جنوب اوروبا وآسيا الصغرى ولها ايضًا العديد من الفوائد الجمالية والصحية.للمزيد عن فوائد الكستناء بشكل عام ،تابعي قراءة المقال التالي.

خصائص الكستناء الجمالية والصحية

يعد الكستناء أو ابو فروة صالح للأكل خاصةً في ليالي الشتاء الباردة إذ يمنح الجسم طاقة كبيرة خاصة في حالة اصابتكِ بالانيميا لما يحتويه من معدن الحديد بكمية وافرة.إضافة إلى ذلك ،للكستناء منافع صحية واخرى جمالية في العناية بالبشرة والشعر، نظراً لإحتوائه على عناصر مغذية ومنها :

-خصائص مضادة للفيروسات وللالتهابات

-ابو فروة او كستناء غني بالمواد المضادة للاكسدة

-محمل بالفلافونويد

-مصدر كبير للالياف الغذائية

-بالإضافة إلى ذلك،يعتبر الكستناء مصدر جيد للكثير من المعادن مثل الحديد،الكالسيوم ،المغنيسيوم ،المنغنيز ،الفوسفور والبوتاسيوم.

-محمل بعنصر الفولات .

-غني بالاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة مثل حمض الاوليك والبالميتوليك

القيمة الغذائية للكستناء

100 غرام من ابو فروة او كستناء توفر :

  • 225 سعرة حرارية
  • 40 غرام من الماء
  • 40 غرام من الكربوهيدرات المعقدة
  • 6 غرام من الدهون
  • 5 غرام من البروتين النباتي
  • 8 غرام من الالياف
  • غني بفيتامينات E ومجموعة فيتامينات B

فوائد اكل الكستناء الصحية

1-الكستناء يساعدكِ على فقدان الوزن

من فوائد ابو فروة انه يشعركِ بالامتلاء والشبع فور تناوله وذلك بفضل محتواه من الألياف والكربوهيدرات .لذا يوصى به خبراء التغذية بإدراجه في انظمة الدايت ولكن في حدود دون زيادة في حال رغبتكِ في في خسارة الوزن.كما يفيد تناوله من قبل الرياضيين والنباتيين وكبار السن دون مشكلة.

2-الكستناء يعمل على تقوية العظام

توفر هذه الفاكهة المجففة عناصر الكالسيوم ،الفوسفور والمغنيسيوم.لذا فهي تساعدكِ في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام المبكرة.

3-الكستناء يحفز وظيفة الجهاز العصبي

يعتبر الجهاز العصبي مسؤول عن التحكم في آليات معينة من الجسم .من خلال توفير مضادات الاكسدة يمكن ان يساعدكِ اكل الكستناء (ابو فروه)في العناية بالجهاز العصبي لانه يعمل على تحسين صحتكِ النفسية بشكل جيد.

4-الكستناء يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية

نظرًا لاحتواء الكستناء على دهون صحية إذ يوفر نسبة جيدة من الاحماض الدهنية اوميغا 6 واوميغا 3 فهو يحافظ على صحة القلب بدرجة كبيرة .بالإضافة إلى ذلك،لا يحتوي الكستناء على الكوليسترول وبالتالي يتم ادخاله في الانظمة الغذائية الصحية اليومية.

5-الكستناء يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

يعتبر ابو فروة وجبة مثالية لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب انخفاض نسبة الصوديوم وارتفاع نسبة البوتاسيوم لديه.بالإضافة إلى ذلك،بفضل تأثيره المدر للبول فهو يعتبر اكلة جيدة لكِ إذا كنتِ تعانين من احتباس الماء في جسمكِ.

6-الكستناء مفيد لمرضى السكر

إذا كنتِ تعانين من مرض السكري يمكنكِ الاستفادة من اكل الكستناء دون خوف .نظرًا لاحتوائه على كربوهيدرات بطيئة الامتصاص وبالتالي لا تسبب تغيرات في نسبة الانسولين في الدم.

7-الكستناء يخلو من الغلوتين

يخلو الكستناء من الغلوتين لذا يعد طعام جيد للاشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد هذا البروتين .يمكنكِ الاستفادة منه كبديل طبيعي جيد ومشبع لمشتقات القمح المتنوعة.

8-الكستناء يعتني بصحة البشرة والشعر

اخيراً، الكستناء ليس غذاء صحي فحسب ولكنه مثالي للعلاجات الخارجية مثل العناية بالبشرة وفروة الرأس ومشاكلهما .كما يمكن استخدامه لعلاج تقرحات الفم وفي تقليل الالتهابات بالاخص التهاب الحلق .