هل هذه فعلاً بيروت؟ بيروت التي اعتدنا على رؤيتها تنبض بالحياة، تحوّلت بلحظة واحدة إلى عاصمة حزينة، مدمّرة وكئيبة. إنّه 4 أغسطس 2020، اليوم الذي قلب المدينة اللبنانيّة رأساً على عقب بانفجار وصلت أصداؤه إلى العالم أجمع. هذا الحدث الأليم ولّد دمار، خراب ودماء، لا تستطيع العيون ولا حتّى العقل استيعابها. انفجار بيروت هزّ أساس، أركان ومعالم العاصمة: فما كانت Beirut عليه قبل الكارثة، لم يعد نفسه اليوم، وصور المدينة قبل وبعد الانفجار الكبير، ستترك حسرة في قلب كلّ مَن يشاهدها.

أبرز الجمعيات والمنظمات الخيريّة لتقديم التبرعات والمساعدات بعد انفجار بيروت

صور بيروت قبل وبعد الانفجار 

الدمار خيّم على العاصمة اللبنانيّة بكاملها بعد انفجار بيروت وكانت الصور التي التقطت لها مفجعة. في هذا السياق، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من اللقطات التي وثّقت الأضرار الناجمة عن هذه الكارثة، كما البعض منها هو بمثابة مقارنة لحال المدينة قبل وبعد الانفجار. 

انفجار بيروت الذي حدث في المرفأ، دمّر هذا المكان بالكامل. الصور التي انتشرت توثّق هذا الأمر، إذ هُدّمت كلّ أركان المرفأ نتيجة انفجار بيروت. كلّ الصهاريج، المستودعات وغيرها، تحوّلت إلى رماد في مرفأ بيروت.

الأضرار الفادحة لم تقتصر على مكان الانفجار فحسب، وإنّما تعدّت ذلك لتطال أبنية، أسواق وشوارع بيروت. شركة كهرباء لبنان، المطلّة على مرفأ بيروت، تحوّلت إلى مكان منكوب. كذلك، المنازل والأبنية التراثيّة التي اشتهرت بها بيروت تضرّرت بشكلٍ ملحوظ، حيث أُصيبت بدمار هائل وصادم. متحف سرسق مثلاً، شَهد على خراب مؤذي جرّاء انفجار بيروت. ما تبقى من المعالم الأثرية في بيروت أعمدة وأسقف مدمّرة، لوحات وزخرفات مشوّهة، فهذا هو الشيء الوحيد الذي يدلّ على مكان وجود هذه الآثارات. من جهة أخرى، شوارع وسط العاصمة التي تبعد حوالي  2 كيلومتر عن مكان انفجار Beirut تضرّرت أيضاً، فتحوّلت إلى أزقّة حزينة هيمن عليها الخراب.  

صور بيروت قبل وبعد الانفجار ليست وحدها ما سيولّد في الذات مشاعر الحزن والأسى، فتمّ اتّخاذ أيضاً لقطات وفيديوهات تترجم مآسي تداعيات انفجار بيروت. صور تفطر القلب والروح، لن تُمحى من ذاكرة كل لبناني ولبنانية مهما تغيّرت الأحوال.

لحظات من انفجار بيروت ستطبع في ذاكرة الجميع، وثّقت بالصور والفيديوهات

صورة من مرفأ بيروت، من صفحة beiruting@ على انستقرام
صورة من مرفأ بيروت، من صفحة lebanontimes@ على انستقرام
صورة من صفحة beirutfood@ على انستقرام
صورة من مرفأ بيروت
صورة من مرفأ بيروت، من صفحة stem.tv@ على انستقرام
صورة من مرفأ بيروت، من صفحة respectmyhair@ على انستقرام
صورة من مبنى شركة كهرباء لبنان، من صفحة trtworld@ على انستقرام
صورة من أحد المساجد، من صفحة trtworld@ على انستقرام
صورة من شوارع وسط بيروت، من صفحة trtworld@ على انستقرام 
صورة من شوارع بيروت، من صفحة trtworld@ على انستقرام 
صورة من مرفأ بيروت، من صفحة trtworld@ على انستقرام 
صورة من صفحة trtworld@ على انستقرام 

صورة من صفحة beirutarchitect@ على انستقرام 

صورة من صفحة beirutarchitect@ على انستقرام 

صورة من صفحة diamradd@

صورة من مرفأ بيروت: من اليمين، صورة من صفحة ramirizk@ على انستقرام/ من اليسار، صورة من صفحة peliekorkmaz@ على انستقرام
صورة من متحف سرسق