حزينة هي بيروت، خسرت أرضها، بيوتها، آثاراتها، معالمها التاريخية، أما الأسوأ أنها خسرت ناسها. أغرقها الدمار والخراب ولم يبقى لدى سكانها الناجين من انفجار 4 أغسطس 2020، سوى الذكريات... حزينة صحيح، لكنّها صامدة بجهود أفراد، لم ولن يرضوا أن يخيّم الظلام على هذه المدينة الجميلة وأن يبقى سكانها متروكين لمصيرهم المأسواي. هم أشخاص، مجموعات وجمعيات، تكاتفوا ليقفوا إلى جانب اللبنانيين ويساعدونهم من خلال التبرّع بأية وسيلة كانت، كلٌ على قدر إمكاناته. من هم هؤلاء الأفراد؟ أية جمعيات تقدّم التبرّعات؟ وكيف يمكن مساعدة اللبنانيين بعد انفجار بيروت؟ التفاصيل في ما يلي. 

صور وفيديوهات انفجار بيروت

أبرز الجمعيات والمنظمات الخيرية لجمع التبرّعات وتقديم المساعدات، بعد انفجار بيروت 

التبرّع عبر الصليب الأحمر اللبناني، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر الصليب الأحمر اللبناني أو التطوّع، اضغطي هنا: Lebanese Red Cross 

يوم 4 أغسطس 2020، حياة آلاف الأشخاص نفدت من الموت بفضل العاملين في الصليب الأحمر اللبناني. لكن الحِمل عليهم ثقيل في هذه المرحلة ولن يتمكّنوا من إستكمال رسالتهم من دون مساعدة. 

التبرّع عبر كاريتاس لبنان، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر كاريتاس لبنان أو التطوّع، اضغطي هنا: Caritas Lebanon 

منظمة كاريتاس الدولية في لبنان تلعب دور كبير في مساعدة المتضرّرين من انفجار بيروت. هي تساهم في تأمين الغذاء، الأدوية، الملابس كما المسكن لأعداد كبيرة منهم. 

التبرّع عبر اليونيسف، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر اليونيسف، اضغطي هنا: Unicef

من بين المنظمات العالمية التي تجمع التبرّعات لمساعدة المتضررين من انفجار بيروت، اليونيسف. بهذه المحنة، تقوم المنظمة بالكثير من الحملات الإعلانية الإلكترونية بهدف جمع أكبر عدد من المساعدات.

التبرّع عبر Rebuild Beirut، للمساعدة بعد انفجار بيروت 

للتبرّع عبر Rebuild Beirut، اضغطي هنا: Rebuild Beirut

Rebuild Beirut هي مبادرة اجتماعية أطلقت بعد انفجار بيروت، هدفها جمع المتبرّعين والمتطوّعين بالأفراد الأكثر تضرراً من الحادثة. يمكن تقديم المساعدة من خلال التبرّع بالمال، الطعام، تأمين مسكن أو بأية وسيلة كانت. 

التبرّع عبر Live Love، للمساعدة بعد انفجار بيروت 

للتبرّع عبر Live Love، اضغطي هنا: Live Love

Live Love هي أشبه بمبادرة عبر منصات مواقع التواصل الإجتماعي، تسعى لتطوير لبنان ومساعدة المحتاجين على كافة الأصعدة. اليوم هدفها هو جمع التبرّعات للوقوف إلى جانب كل المتضررين في انفجار بيروت. 

التبرّع عبر Impact Lebanon، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر Impact Lebanon، اضغطي هنا: Impact Lebanon

Impact Lebanon هي جمعية خيرية، تسعى لجمع أكبر عدد من التبرعات والتواصل مع مختلف الجمعيات اللبنانية، لمساعدة العائلات المتضررة من انفجار بيروت بكافة الطرق.

التبرّع عبر مركز سرطان الأطفال في لبنان، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر مركز سرطان الأطفال في لبنان، اضغطي هنا: Children's Cancer Center of Lebanon

بسبب الإنفجار الضخم وتضرر عدد كبير من المستشفيات، نُقل الكثير من مرضى السرطان، خاصةً الأطفال، إلى مركز Children's Cancer Center of Lebanon. لهذا السبب المركز بحاجة لدعم كبير، حتى يتمكّن من الإهتمام ومعالجة المرضى كلّهم.

التبرّع عبر جمعية إنقاذ الطفل لبنان، للمساعدة بعد انفجار بيروت 

للتبرّع عبر جمعية إنقاذ الطفل لبنان، اضغطي هنا: Save The Children

جمعية Save The Children في لبنان هي من أبرز الجهات التي تقدّم المساعدة لكلّ المحتاجين بعد انفجار بيروت، خاصةً الأطفال منهم. للأسف، هنالك العديد من الأولاد الذين فقدوا عائلاتهم، بيوتهم وكل ما لديهم، فلا تترددي في التبرّع.

التبرّع عبر بنك الغذاء اللبناني، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر بنك الغذاء اللبناني، اضغطي هنا: Lebanese Food Bank

لطالما كان شعار بنك الغذاء اللبناني، هو"معاً لمواجهة الجوع". هذه الرسالة هي أساسية بعد انفجار بيروت، ولا بدّ من المساهمة في التبرّع وجمع الطعام لكلّ محتاج. 

التبرّع عبر Beit El Baraka، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر Beit El Baraka، اضغطي هنا: Beit El Baraka 

Beit El Baraka هي جمعية لبنانية خيرية لا تبغى الربح، أسست منذ حوالي السنتين. في ظل المأساة التي يعيشها لبنان، تقدّم الجمعية المساعدات بكافة الطرق، أكان من خلال إعادة إعمار البيوت، تأمين مأكولات بشكل مجاني، منح الخدمات الإستشفائية وغيرها.

التبرّع عبر Ahla Fawda، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر احلى فوضى، اضغطي هنا: Ahla Fawda

أحلى فوضى، واحدة من الجمعيات الخيرية التي تهدف إلى مساعدة المجتمع اللبناني، هي اليوم تنظم حملة لجمع التبرّعات بعد انفجار بيروت.

التبرّع عبر بيتنا بيتك، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر بيتنا بيتك، اضغطي هنا: Baytna Baytak

أطلقت مبادرة بيتنا بيتك في ظل أزمة كورونا، بهدف تأمين مساكن للطواقم الطبية بالقرب من المستشفيات التي تعمل بها. بعد انفجار بيروت، قدّمت الجمعية مساعدتها لتأمين مكان للسكن للذين دمّرت أو تضررت بيوتهم جراء الإنفجار. إذا كنتِ قادرة على دعم الجمعية في هذا المجال، فلا تترددي بذلك.

التبرّع عبر Help Lebanon، للمساعدة بعد انفجار بيروت 

للتبرّع عبر Help Lebanon، اضغطي هنا: Help Lebanon

هي منصة الكترونية تعرض لائحة بالجمعيات والمنظمات الخيرية، للتمكّن من التبرّع للجهة التي تريدينها. 

التبرّع عبر Lebanon Crisis، للمساعدة بعد انفجار بيروت

للتبرّع عبر Lebanon Crisis، اضغطي هنا: Lebanon Crisis

Lebanon Crisis هي أيضاً من المنصات الإلكترونية التي تساعد في عرض لائحة من الجمعيات، التي بدورها تجمع التبرّعات لإيواء المتضررين من انفجار بيروت وتأمين كل ما يحتاجونه من طبابة، ملابس، طعام وغيرها.