2 ديسمبر هو تاريخ اليوم الوطني الاماراتي! مع اقتراب هذه المناسبة، لا بدّ من أن نسلّط الضوء على أهم إنجازات البلاد على مرّ السنوات وعلى كافة الأصعدة، والتي جعلتها من أكثر البلدان تميّزاً في العالم العربي والمنطقة بشكل عام. في هذا الإطار، وبمناسبة اليوم الوطني الـ50، سنعرّفكِ في ما يلي على 50 معلومة تؤكّد أن الامارات هي من أكثر البلدان العربية والعالمية تقدّماً وتميّزاً، تابعي القراءة واكتشفيها. 

50 صورة تكشف مدى جمال الامارات عبر السنين

50 معلومة تؤكّد أن الامارات هي من أكثر البلاد العربية تميّزاً 

1- احتلّت مدينة أبو ظبي المرتبة الأولى كأكثر مدينة أماناً لعام 2020 وفقاً لنتائج قام بنشرها موقع نومبيو الأميركي، وهو موقع متخصص في رصد تفاصيل المعيشة. تفوّقت أبو ظبي خلال هذه الدراسة على ما يقارب 373 مدينة من حول العالم. يذكر أن إعلان مدينة أبو ظبي الأكثر أماناً على مستوى العالم جاء للسنة الرابعة على التوالي.

2- عين دبي العجلة الأعلى في العالم فتحت أبوابها أمام الزوار. على ارتفاع 250 متراً وفي قلب جزيرة بلوواترز Bluewaters الوجهة الحيوية التي تتميّز بطابعها العصري والحضاري، تطلّ هذه العجلة على أبرز المعالم الساحرة والخلابة في دبي من بينها برج العرب، نخلة جميرا، برج خليفة وغيرها.

3- اكسبو دبي 2020 هو أكبر حدث في عامي 2020 و2021، ليس فقط في البلدان العربية بل في العالم أجمع، كونه يمتدّ على مدار 6 أشهر واستقبل ملايين الزوار من حول العالم خلال هذه الفترة. 

كلّ ما عليكِ معرفته عن معرض اكسبو دبي 2020

4- الإمارات دخلت التاريخ كأول دولة عربية وخامس دولة في العالم تصل إلى المريخ من خلال مسبار الأمل، بعدما أطلقت المسبار منذ حوالي 7 أشهر من قاعدة تاناغاشيما الفضائية اليابانية.

5- أعلنت الإمارات عن مهمة جديدة تتضمّن بناء مركبة فضائية لاستكشاف كوكب الزهرة وسبع كويكبات داخل المجموعة الشمسية بحلول العام 2028.

6- تحتل الإمارات المركز الأول إقليمياً و18 عالمياً في مؤشر الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين، وتتطلّع إلى دخول قائمة أول عشرة دول عالمياً.

تعرّفي إلى 50 مرأة اماراتية ملهمة في مختلف المجالات

7- عام 2020 وفي سابقة هي الأولى من نوعها، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، قرار باعتماد مرسوم قانون اتحادي يقضي بتعديل بعض أحكام تنظيم علاقات العمل، من بينها منح إجازة الأبوة للعاملين في القطاع الخاص. هكذا تكون الإمارات هي أول دولة عربية تقوم بهذه الخطوة.

8- نجحت دبي في ترسيخ مكانتها على خارطة السياحة العالمية لتصبح خلال سنوات قليلة وجهة سياحية تزاحم أعرق العواصم العالمية على تصدر مؤشرات السياحة العالمية، وباتت خلال فترة زمنية قصيرة نموذجاً عالمياً للعديد من المدن التي ترغب في تطوير برامجها السياحية.

9- تصدّر الجواز الإماراتي المرتبة الأولى عالمياً بحسب مؤشّر Passport Index، حيث يتيح لحامله دخول 167 دولة من حول العالم من دون تأشيرة، ليكون بالتالي هذا الجواز الأقوى في العالم.

10- الإمارات كانت أول دولة في العالم تعلن عن ترخيص دواء جديد لـCovid-19. عام 2021 أعلنت الإمارات عن ترخيصها إستخدام دواء جديد لـCovid-19 أنتجته شركة GSK العالمية، بحيث أصبحت بذلك الدولة الأولى عالمياً التي ترخّص إستخدام هذا الدواء بعد تصديق وموافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA على الاستخدام الطارئ له.

11- أبو ظبي افتتحت عام 2021 National Aquarium المعلم السياحي الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط. يعدّ حوض الأحياء المائية المميّز في منطقة ربدان واحداً من 11 معلماً رئيسياً في مشروع القناة، ويشكّل واحداً من أشهر الوجهات السياحية في أبو ظبي. 

12- تستعد دبي لتشغيل سيارات ذاتية القيادة في العام 2023. هذا المشروع أتى بعد توقيع اتفاقية مع شركة General Motors - Cruise والتي تهدف إلى تشغيل سيارات ذاتية القيادة.

13- علم 2021، افتتحت دبي أعلى أرجوحة ملاهي دوارة في العالم، وذلك في منتزه بوليوود باركس الذي يقع داخل وجهة Dubai Parks and Resorts. ترتفع الأرجوحة 460 قدماً، وهو نفس ارتفاع الهرم الأكبر في محافظة الجيزة، وبالتالي تكون هذه الأرجوحة قد كسرت الرقم القياسي وتفوّقت على أرجوحة أورلاندو ستار فلاير.

14- دخلت نافورة النخلة الواقعة في ذي بوينت بمنطقة نخلة الجميرة، الواجهة البحرية لدبي، موسوعة غينيس للأرقام القياسية، باعتبارها أكبر نافورة في العالم. 

15- عام 2019 تم اختيار مدينة دبي في المركز الثاني على مستوى العالم في القيادة، حيث أجرت واحدة من أكبر شركات تجارة السيارات في أوروبا "مستر أوتو"، البحث عن أفضل 10 مدن عالمياً في القيادة، والمدن الأسوأ، غير الآمنة والأقل سلامة للقيادة.

16- إمارة دبي اختيرت في المرتبة الثانية كواحدة من أهم المدن التي يُنصح بزيارتها في العام 2020، وذلك بحسب موقع Lonely Planet، أحد أكبر مراجع السفر في العالم الذي يقدم لكِ لائحة بالوجهات السياحية التي يجب زيارتها.

17- برج خليفة أدرج ضمن قائمة أكثر الأماكن جذباً للسياح في العالم لسنة 2018.

18- تزخر الامارات بالكثير من الأماكن السياحية الهامة والمذهلة التي لا يعرف عنها الكثيرون، كما تضاهي في جمالها أماكن سياحية في دول أوروبية وآسيوية.

19- صحيح أن دبي منطقة صحراوية، لكن طبيعتها ستذهلكِ. تضم حدائق، غابات ومحميات لا تعدّ ولا تحصى لعيس تجربة فريدة.  

20- الامارات تأتي في المرتبة 7 في العالم من حيث احتياطاتها النفطية.

21- تمتلك الامارات واحداً من أكثر الاقتصادات نمواً في غرب آسيا. اقتصاد دولة الإمارات يحتل المرتبة 22 على مستوى العالم في أسعار الصرف في السوق وهي ثاني أكبر دولة في القوة الشرائية للفرد الواحد وعلى نسبة عالية نسبياً في مؤشر التنمية البشرية.

22- برج خليفة هو أطول برج في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه 828 متراً ويقع في وسط مدينة دبي. يشتمل البرج على العديد من المطاعم والفنادق.

23- دبي مول هو أكبر مجمع تجاري في العالم مساحةً.

24- تضم الإمارات العديد من المعالم التاريخية التي تمثل عامل جذب إضافي للسياح مثل مسجد البدية بالفجيرة، جبل جيس أعلى قمة في دولة الإمارات، قصر الحصن بأبو ظبي، مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان،قرية أبو ظبي للتراث، ومتحف رأس الخيمة الوطني، متحف اللوفر في أبوظبي وغيرها.

25- تعدّ دولة الإمارات العربيّة المتّحدة من الدول الأولى من حيث بعض العوامل الاقتصاديّة، كالعوائد الفردية لأفراد المجتمع، وذلك بحسب الإحصاءات. 

26- هناك انتشار للعديد من الأديان والعقائد في الامارات، وحق العبادة مكفول للجميع، فكل المراكز الدينية متوفرة في الامارات. 

27- لدى الامارات العربية العديد من الشواطئ مع اكثر من 1318 كم من السواحل.

28- المترو في دبي يعتبر من افضل أنمظة المترو في العالم ويتم قيادته من طرف نظام ذكي دون سائق.

29- تعتبر الامارت من بين أغنى دول العالم مع معدل دخل مرتفع للفرد وبدون ضرائب على الدخل الشخصي.

30- في أكبر فعالية بالعالم، اكسبو دبي 2020 حطّم الرقم القياسي العالمي مع فرقة ريفردانس الإيرلندية، عبر استضافة أكبر جوقة موسيقية في العالم تضمّ معظم الجنسيات فيها.

31- تستضيف الإمارات Fifa Club World Cup 2021 للمرة الخامسة، بعد أن كانت  العاصمة الإماراتية استضافت الحدث العالمي لمرتين متتاليتين في 2009 و2010، ومرة أخرى في 2017 و2018.

32- تزخر صحاري الامارات بالكثير من الكهوف، التي تحظى بطبيعة إستثنائية تجعلها وجهة جذب سياحي هامة.

33- ما زالت الامارات محافظة على التراث والأسواق القديمة. حتى مع كلّ التطوّر التي وصلت إليه الإمارات ما زالت تفتخر بالثقافة القديمة.

34- عام 2020 تم البدء بالتدريس في "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي"، كأول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

35- عام 2020 تم  افتتاح "مركز الشرطة الذكي العائم" في الامارات وهو الأول من نوعه على مستوى العالم. سيقدم المركز خدماته وسط البحر في جزر العالم، ويتمتع بتصميم يلبي احتياجات رواد اليخوت والقوارب ومحبي الأنشطة الرياضية البحرية.

36- عام 2020 تم إطلاق وزارة اللامستحيل في الامارات. يأتي إطلاق الوزارة كمبادرة حكومية غير مسبوقة عالمياً، من خلال وزارة تتبنى منظومة عمل افتراضية غير تقليدية.

37- الامارات تدعم المرأة من خلال تمكينها من كافة المستويات سواء كانت اجتماعية، ثقافية، عملية وغيرها. 

38- عام 2020 مثلاً تم رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، فيما تعد هذه أعلى نسبة عالميا لتمثيل المرأة في البرلمان. 

39- الإمارات هي الأولى عالمياً في مؤشر وصول الكهرباء.  

40- أدخلت الامارات مرسوم مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص حيز التنفيذ عام 2020.

41- الإمارات هي الأولى خليجياً، عربياً وإقليمياً في حصة الفرد من إجمالي الإنفاق الصحي.

42- الإمارات الأولى عربيا في التنمية البشرية 2020.

43- نجحت الدولة أن تكون أيقونة للسياحة العالمية عبر تعزيز إمكانات البنية التحتية، عبر تحسين جودة المرافق والخدمات المقدمة والطرق وضخ استثمارات ضخمة بالمشاريع السياحية، فضلاً عن التحول نحو تعزيز البنية التحتية الرقمية بنحو يكفل تسريع الخدمات المقدمة للسياح.

44- تتمتع الدولة بالعديد من المناطق الطبيعة الخلابة والأجواء الهادئة، مثل جزيرة صير بني ياس في أبوظبي، مدينة خورفكان في الشارقة، منطقة العقة فردوس من الطبيعة في الفجيرة، جزيرة المرجان في رأس الخيمة، محمية الزوراء وغيرها.

45- حازت الدولة المركز الأول عالمياً في: مؤشر أولوية قطاع السياحة والسفر، مؤشر استدامة التنمية في قطاع السياحة والسفر، مؤشر فعالية التسويق لجذب الزائرين، مؤشر البنية التحتية لقطاع السياحة، مؤشر وجود كبرى شركات تأجير السيارات ومؤشر جودة الطرق.

46- تعزز مهرجانات التسوق المتعددة في الدولة ميزات إضافية لجذب السياح من مختلف دول العالم، فضلا عن المولات الضخمة.

47- من المحطات التاريخية الفارقة في رحلة تمكين المرأة في الإمارات، كان إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات، وتأسيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين عام 2015.

48- تعدّ الامارات من أكثر الدول أماناً للمرأة.

49- الاماراتيون هم من أكثر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط.

50- تتميّز الامارات بتنوّعها الثقافي وتعدّد السكان والجنسبات خصوصاً أن المغتربين فيها يشكلون نسبة 80% تقريباً.