close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: 10 كتب تعزز ثقتكِ بنفسكِ ودوركِ في المجتمع

لطالما كان موضوع المرأة من أبرز القضايا الاجتماعية التي ما زالت حتى اليوم تُطرح من أجل تمكين المرأة وجعلها تحصل على حقوقها. من هنا، تمّ اعتماد عدّة طرق لتعزيز قوة المرأة وذلك من خلال عدّة مجالات من بينها الكتب التي تتمحوّر حول دعم المرأة أو التي تحمل رسالة حول قدرة المرأة في النجاح تماماً كالرجل. من هنا، إليكِ أبرز 10 كتب تهدف إلى تعزيز دور المرأة وزيادة ثقتها بالنفس.

10 كتب مواضيعها تساعد على تمكين المرأة ودعمها

1- كتاب I Am Malala للكاتبتين Malala Yousafzai and Christina Lamb

كتب تدعم المرأة تروي الباكستانية ملالا يوسفزاي (1997) الحائزة جائزة نوبل للسلام 2014، في كتابها "أنا ملالا" الذي قامت الصحافية البريطانية كريستينا لامب بكتابته وتحريره بالاشتراك معها، حكايتها وحكاية بلدها، ومحاولة تعرضها لمحاولة اغتيال من قبل أحد مسلحي طالبان، ودورها في الانتصار لحق الفتيات في التعليم، وتحدي الجهل والتخلف.

2- كتاب Becoming للسيدة الأولى السابقة Michelle Obama

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: 10 كتب  تعزز ثقتكِ بنفسكِ ودوركِ في المجتمعيتحدّث هذا الكتاب عن حياة السيدة الأولى السابقة Michelle Obama، بدءً من طفولتها في تشيكاغو حتى وصولها إلى البيت الأبيض. هذا الكتاب يركّز على قوّة ميشيل أوباما في التصدّي للمشاكل، وكيف عملت بجهد للوصول إلى ما هي عليه اليوم. كتاب سيحفّز كل امرأة على المثابرة وعدم الإستسلام.

3- كتاب We Should All Be Feminists للكاتبة Chimamanda Ngozi Adichie

كتب تدعم المرأة هذا الكتاب هو عبارة عن نسخة معدّلة من حديث ألقته الكاتبة تشيماماندا انجوي أديشتي في ديسمبر 2012 في مؤتمر TEDxEuston، والذي يتحدّث عن أهمية النسوية في المجتمع.

4- كتاب Bad Feminist للكاتبة Roxane Gay

كتاب Bad Feminist للكاتبة Roxane Gay تمكين المرأة كتاب Bad Feminist هو واحد من الكتب التي تسلّط الضوء على تقوية المرأة. تتطرّق Roxane Gay في هذا الكتاب إلى مفهم عدم الكمال أو النقص في هذا العصر، وبأن هذا أمر طبيعي ولا بأس فيه. يتحدث عن كيف أنها، كامرأة ذات بشرة سمراء، تؤمن بمبادئ الحركة النسوية، لكنها تشعر أنها صُنعت لفائدة المجتمع الأبيض في المقام الأول. قراءة هذا الكتاب ستكون بمثابة إجراء محادثة مثيرة للتفكير.

5- كتاب Men Explain Things to Me للكاتبة Rebecca Solnit

كتاب Men Explain Things to Me للكاتبة Rebecca Solnit

تبدأ مجموعة مقالات Rebecca Solnit الموجودة في هذا الكتاب، بعرض محادثة في آسبن مع رجل أعمال ناجح يفترض أن آرائها خاطئة لمجرد أنها امرأة. تتنوع مقالات الكتاب من السطحية إلى الجادة. كما تعرض Rebecca Solnit أفكارها حول النسوية والمساواة في الزواج.

6- كتاب In the Land of Invisible Women للكاتبة Dr. Qanta A. Ahmed

كتاب In the Land of Invisible Women للكاتبة Dr. Qanta A. Ahmed

هذا الكتاب يطرح قصة حقيقية عن Dr. Qanta A. Ahmed، وهي طبيبة بريطانية من أصل باكستاني حصلت على وظيفة في المملكة العربية السعودية عندما تمّ رفض تجديد تأشيرة دخولها للولايات المتحدة. تم نسج حبكة كتاب In the Land of Invisible Woman بلحظات إيجابية مثل إعادة اكتشافها لدينها الإسلامي في رحلة الحج. كما تشير في هذا الكتاب أيضاً إلى أن في بعض الأحيان عليكِ فقط أن تجدي الجانب المشرق من الأحداث.

7- كتاب Outrageous Acts and Everyday Rebellions للكاتبة Gloria Steinem

كتاب Outrageous Acts and Everyday Rebellions للكاتبة Gloria Steinem

كتاب Outrageous Acts and Everyday Rebellions يعتبر واحد من الكتب الأكثر مبيعاً في نيويورك. تقدّم الكاتبة النيجيرية Gloria Steinem تعريفها الخاص للنسوية وماذا يعني أن تكوني مرأة اليوم. إنه مقتبس من حديثها على TEDx والذي يحمل نفس الاسم.

8- كتاب امرأتان في إمرأة للكاتبة نوال السعداوي

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: 10 كتب  تعزز ثقتكِ بنفسكِ ودوركِ في المجتمعترمز رواية امرأتان في امرأة، تنازع شخصيتين في جسد امرأة واحدة تعيش تناقضات المجتمع المصري الأبوي لأقصى حد، وهي تحاول أن تعيش تفردها واستقلاليتها المنظور لهما من طرفها كقدر حتمي. هذه القصة تسلّط الضوء على نجاح المرأة في تحقيق ذاتها عن طريق النضال ضد قمع الحكومة، ومن أجل ضمان عيش كريم لأفراد الشعب المصري المغلوب على أمره.

9- كتاب أنثى مع سبق الإصرار للكاتبة فاطمة خير

كتب تدعم المرأة هذا الكتاب هو واحد من الكتب التي تدعم المرأة، إذ يتحدّث عن دور النساء في ثورات الربيع العربي وتضحياتهنّ من أجل بلادهنّ.

10- كتاب إمرأة من طراز خاص

كتب تدعم المرأة هذا الكتاب يخاطب المرأة الطموحة، عبر استعراض العادات الخمس التي تجعل من كل سيدة ناجحة في حياتها، ألا وهي: المبادرة، الثقة، الذكاء الإجتماعي، التخطيط للحياة وإدارة الأولويات. كما أنه يساعد المرأة في تحسين ذاتها والنظر إلى الأمور بطريقة إيجابية من أجل تحقيق الأهداف.