لم تتمكّن بيروت من لملمة جراحها بعد انفجار المرفأ المؤسف في 4 أغسطس 2020، من دون تكاتف اللبنانيين والجمعيات الأهلية. بالإضافة إلى ذلك، فقد غمرت الكثير من الدول العربية والغربية، لبنان بدعمها من خلال تقديم المساعدة بكل ما لديها من إمكانيات. من أبرز هذه الدول الإمارات العربية المتحدة، التي ومن اللحظة الأولى بعد الانفجار، لم تضيّع فرصة للوقوف إلى جانب البلاد، سواء بشكل معنوي أو مادي. كيف دعمت الإمارات لبنان بعد كارثة انفجار بيروت؟ كل التفاصيل في ما يلي.

كيف يمكنك مساعدة المتضررين من انفجار بيروت؟

كيف دعمت دولة الإمارات لبنان، بعد انفجار بيروت؟

  • ما إن وقع انفجار مرفأ بيروت، حتى نشر ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد تغريدة عبر حسابه على تويتر، أعرب فيها عن دعمه للبنان في هذه الظروف الصعبة. كذلك، توجّهت سفارة الإمارات في بيروت بأحرّ التعازي للمتضررين عبر تغريدة على حسابها الخاص.

  • في اليوم نفسه، تمت إضاءة برج خليفة بالعلم اللبناني، تضامناً مع البلاد في هذه المحنة. 

  • المبادرات المعنوية التي قامت بها الإمارات لم تقف عن هذا الحدّ. فبعد أيام من وقوع الإنفجار، قامت عناصر الجمارك في مطار دبي بإستقبال اللبنانيين القادمين بالورود البيضاء وعبارات الترحيب، معربين عن تضامنهم معهم ومع أهلهم وكل مقرّب منهم. لفتة طيّبة في هذه المرحلة الصعبة!

  • من ناحية المساعدات الطبية، بذلت الإمارات كل ما بوسعها لتقديم أهم الإحتياجات للبنان، بمساعدة الهلال الأحمر الإماراتي ومنظمة الصحّة العالمية. منذ اليوم التالي على وقوع الإنفجار وهي ترسل طائرات حملت أكثر من 70 طن من المعدات الطبية، الأدوية، المواد الغذائية للأطفال وغيرها الكثير من الحاجات الأساسية في هذه المرحلة. كل ذلك لمساعدة اللبنانيين المتضررين على الحصول على الخدمات الإستشفائية الضرورية، كما تأمين الخدمات الضرورية للوقاية من فيروس كورونا والحرص على سلامة الأطفال في هذه الأزمة.

  • عطاء دولة الإمارات لم ينتهي هنا. فقد وجّه أيضاً ممثل حاكم أبو ظبي الشيخ حمدان بن زايد، هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للتكفّل بالأيتام الذين فقدوا عيلهم خلال إنفجار بيروت من خلال تأمين احتياجاتهم الحياتية وصيانة منازلهم. كذلك، تشمل المبادرة كافة الأسر التي فقدت أحد أفرادها أو أكثر خلال الإنفجار. 
  • من بين المساعدات الإماراتية أيضاً، تطوّع بعض الأفراد من ملحقية الشؤون الإنسانية والتنموية في الإمارات للقدوم إلى لبنان والمساعدة في أعمال إزالة الركام وتنظيف الشوارع، بالتعاون مع جمعية بيروت للتنمية.

صور صادمة ومؤسفة لبيروت قبل وبعد الانفجار

كيف يمكنكِ مساعدة لبنان بعد انفجار بيروت، إذا كنتِ متواجدة في الإمارات؟

إذا كنتِ متواجدة في الإمارات وتريدين التبرّع أو مساعدة لبنان بعد إنفجار 4 أغسطس، فهنالك الكثير من الطرق المتاحة أمامكِ: 

1- التبرّع عبر الهلال الأحمر الإماراتي

للتبرّع عبر الهلال الأحمر الإماراتي، اضغطي هنا: Emirates Red Cresent

تقدّم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الكثير من المساعدات الإنسانية، من بينها جمع التبرعات المالية أو التطوّع في الخدمات الإنسانية التي تقوم بها. 

2- التبرّع عبر تصفيف الشعر

لحجز موعد مع أي مصفف شعر، اتصلي على: 058 591 7577

مصففو الشعر في كل أنحاء الإمارات العربية المتحدة سيقومون بتصفيف وقص الشعر في سبيل جمع تبرّعات للشعب اللبناني، وذلك عبر الهلال الأحمر الإماراتي. ستحدّد المواعيد بين 28 و31 أغسطس في أكاديميتين في دبي، أمّا كل العائدات مع التبرعات الإضافية فستقدّم مباشرةً للصليب الأحمر اللبناني.
في ما يتعلّق بالأسعار فهي كالتالي:
- غسل الشعر، قصّه وتصفيفه: 315 د.إ
- غسل الشعر وتصفيفه: 105 د.إ

3- التبرّع عبر حملة سلامٌ لبيروت

للتبرّع عبر حملة سلامٌ لبيروت، اضغطي هنا: Salam Beirut

أطلقت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، عبر تويتر حملة سلام لبيروت بهدف توفير الإغاثة العاجلة لضحايا الإنفجار. ترتكز الحملة على تأمين مساكن، مواد غذائية ومواد طبية وإرسالها إلى لبنان، كما التطوّع في عمليات رفع الركام. 

4- التبرّع عبر حملة من الإمارات ومن أجل لبنان

للتبرّع عبر حملة من الإمارات ومن أجل لبنان، اضغطي هنا: From UAE to Lebanon


حملة من الإمارات ومن أجل لبنان، هي عبارة عن مبادرة تطوعية عاجلة لدعم الشعب اللبناني، ترتكز على جمع وفرز مستلزمات البناء لإرسالها إلى بيروت وبالتالي المساهمة في إعادة إعمارها. 

5- التبرّع عبر حملة #كلنا_بيروت

تحت عنوان #كلنا_بيروت، أطلقت مجموعة من الطلاب والخريجون من مدرستي المواكب والدولية للفنون والعلوم، بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي، حملة لجمع المستلزمات الأساسية للبنان. ستمتدّ الحملة على مدار 3 أيام، من الجمعة 14 أغسطس حتى الأحد 16 اغسطس وسيتم جمع الأغراض كلّها في مدرسة المواكب، في منطقة البرشاء.

6- التبرّع عبر سينما عقيل 

للتبرّع عبر سينما عقيل، اضغطي هنا: Cinema Akil

للمشاركة في جمع التبرعات للصليب الأحمر اللبناني، خصّصت سينما عقيل في دبي أيام 9، 14 و15 اغسطس لعرض أفلام لبنانية، منها للمخرجة نادين لبكي، على أن يعود ريع البطاقات بالكامل لمساعدة المتضررين من انفجار بيروت.

7- التبرّع عبر Bleach

للتبرّع عبر Bleach، اضغطي هنا: Bleach

كخطوة ملفتة، ستقوم العلامة التجارية Bleach في دبي بتقديم نسبة 20% من أرباحها لغاية الشهر المقبل، إلى مبادرة Impact Lebanon.

تسوّقي من هذه العلامات التجارية وتبرّعي لضحايا انفجار بيروت

8- التبرّع عبر Reemami

للتبرّع عبر Reemami، اضغطي هنا: Reemami

إن رغبتِ في مساعدة لبنان، يمكنكِ التبرّع من خلال شراء تيشرت مزيّنة بنقشات ورسومات معبّرة عن بيروت وذلك من علامة Reemami. الجدير ذكره أنه سيعود ريع 90% من المبيعات بين 16 و31 اغسطس إلى 3 جمعيات لبنانية.

9- التبرّع عبر Attuale

للتبرّع عبر Attuale، اضغطي هنا: Attuale


خصص موقع التسوق اون لاين Attuale، نسبة 5% من كل قطعة تباع من قسم الحسومات الموسمية، ليعود ريعها إلى الصليب الأحمر اللبناني.

10- التبرّع عبر EASTWAVE Concept

للتبرّع عبر EASTWAVE Concept، اضغطي هنا: Eastwave

كذلك، يمكنكِ التبرّع لمساعدة لبنان بعد الإنفجار من خلال مبادرة أطلقها موقع EASTWAVE Concept. كل ما عليكِ فعله هو شراء ملابس، مجوهرات واكسسوارات، خصّصت بعض العلامات التجارية نسبة من بيعها إلى جمعيات أهلية وخيرية. 

11-التبرّع عبر Renders By Reine Jalloul

للتبرّع عبر Renders By Reine Jalloul، اضغطي هنا: Rendersbyreine

يمكنكِ التبرّع لمساعدة بيروت من خلال شراء إحدى اللوحات التي تضم صور تصويرية من تنفيذ Reine Jalloul. هذه الصور تضم رسومات توضيحية مؤثرة ومعبّرة حول تلاحم الشعب اللبناني والأزمة التي يعيشها.

12-التبرّع عبر Kibsons

للتبرّع عبر Kibsons، اضغطي هنا: Kibsons

من 12 إلى 14 اغسطس، سيخصص متجر Kibsons في الإمارات نسبة 5% من مبيعاته للمواد الغذائية، للتبرّع بها إلى الصليب الأحمر اللبناني.

13- التبرّع عبر متجر فكرة 

للتبرّع عبر متجر فكرة، اضغطي هنا: Fikra

لتتمكّني من مساعدة لبنان بعد انفجار بيروت، يمكنكِ شراء من منتجات متجر فكرة في الإمارات والذي سيخصص نسبة 100% من أرباحه بين 10 و16 اغسطس للوقوف إلى جانب المتضررين. 

14- التبرّع عبر مطاعم دبي

أطلقت مجموعة كبيرة من المطاعم في دبي، مبادرة ملفتة لدعم المتضررين من انفجار بيروت، من خلال تخصيص يوم 30 أغسطس ليكون فرصة لجمع أرباح هذه المطاعم والتبرّع بجزء كبير منها إلى الجمعيات الخيرية، بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي. لذلك، إن رغبتِ بالمشاركة في هذه المبادرة المميّزة، فما عليكِ إلّا زيارة المطاعم التالية في 30 اغسطس: 

- Zumba Dubai - The Maine- Abd El Wahab- Akiba Dori- Al Beiruti- Al Falamanki- Al Mandaloun- Al Safadi- AlKarya Snack- Allo Beirut- Amazonico- Antika Ba- Barsalata- Café Younes- Cipriani- Couqley- Coya- Eataly- Entrecote- Café de Paris- Gaia- Gunaydin- Il Borro Tuscan Bistro- Indochine- Jabbour- Japang- Kaak Al Manara- Kaak Beirut- Karam Beirut- Kteer Tayyeb- La Petite Maison-Logma- Lokmet Gibran- Luca- Marea- Meat Republic- Miss Lily’s- New Shanghai- Paul- Pulp Juice Bars- Rim Jhim- Roka- Saj & Co- Saj 2 Go- Sandwichy- Scalini- Seven Sisters- Shanghai Me - Siraj- Sukkar- Tawook Nation- The Butcher Shop & Grill- Tsunami- Vigilante- Warehouse 18- Zuma.

15- التبرّع عبر Pistachoux

للتبرّع عبر متجر Pistachoux، اضغطي هنا: Pistachoux

إن كنتِ من محبات الحلويات، فيمكنكِ أيضاً مساعدة لبنان عبر الشراء من منتجات Pistachoux في دبي. هذا المتجر سيتبرّع بنسبة 20% من أرباحه بين 10 و16 اغسطس إلى اللبنانيين، للمساهمة في إغاثتهم بعد إنفجار بيروت.

16- التبرّع عبر La Cantine Du Faubourg Dubai

من بين المساهمات التي ستصل من الإمارات إلى لبنان، هي حملة جمع التبرعات التي سيساهم بها مطعم La Cantine Du Faubourg في دبي، من خلال إقامة عشاء يوم 17 اغسطس والذي سيعود ريعه بالكامل إلى الهلال الأحمر الإماراتي والذي بدوره سيقدّم المساعدات للبنان.