بعد أكثر من عام على إلغاء كلّ الاحتفالات، المعارض، المهرجانات وغيرها، ها هي الحياة تعود إلى طبيعتها تدريجيّاً مع عودة الفعاليات والأحداث المهمّة. السعودية، قطر، دبي، تستضيف أهمّ الأحداث وأضخمها لتثبت وجودها على الخريطة السياحية العالمية. اكتشفي في هذا التقرير 13 حدثاً نتشوّق جميعاً لحضورها!

أضخم 13 حدث في العالم العربي 

1- حدث اكسبو دبي 2020

التوقيت: من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022

طال انتظار Expo 2020 الذي كان مقرّراً إقامته العام الماضي، لكن بسبب انتشار فيروس كورونا، تمّ تأجيله مع الإبقاء على تسميته. تتمحور الفكرة الأساسيّة للمعرض حول Connecting Minds وCreating the Future، ليقدّم منصّة فريدة تسمح بمشاركة الحلول والأفكار من أجل بناء غد أفضل. سيستقبل Expo 2020 دبي 192 دولة، شركات، منظّمات ومؤسّسات تعليميّة، حيث سيكون أوّل معرض عالميّ يقام في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا، وجنوب آسيا، بالإضافة إلى كونه أكبر حدث على الإطلاق في العالم العربي. بالإضافة إلى ذلك، Expo 2020 هو واحد من معارض أكسبو الدوليّة التي تقام كل 5 سنوات في بلد معيّن، وذلك منذ العام 1851، ويستمرّ كل معرض منها لمدّة 6 أشهر. سيقام هذا المعرض في مركز دبي التجاريّ - جبل علي، كما من المتوقّع أن يستضيف حواليّ 25 مليون زائر. يتضمّن هذا المعرض فعاليّات كثيرة، من بينها حفلات استعراضيّة لنجوم عالميّين وعروض مسرحيّة، ندوات تثقيفيّة وتعليمية بمشاركة أهمّ الخبراء، محطّة لإنشاء الشركات وتطويرها، معارض موضة، جمال وعروض أزياء، أنشطة رياضية ومباريات مسليّة ونشاطات ترفيهيّة للأطفال، بالإضافة إلى تجربة تذوّق عالميّة. ما يجعل إكسبو 2020 دبي حدثاً مميّزاً، قدرته على جمع مختلف المواهب وصنع المستقبل من خلال الاستدامة، إذ سيسكتشف الزوّار كيفيّة الانسجام مع الطبيعة في مستقبل عالي التقنية لتعلّم كيفية التعايش في توازن مع العالم من حولنا. في هذا الإطار، يحتضن المعرض جناح الاستدامة "تيرّا" الذي سيأخذ ملايين الزوّار في رحلة عبر عجائب الطبيعة وإلهامهم لبناء مستقبل أكثر استدامة. يسلّط هذا الجناح الضوء على الحاجة الملحّة للتصدّي للتأثيرات السلبيّة على البيئة التي يتسبّب بها السلوك البشريّ بدرجة كبيرة.

المملكة العربية السعودية تجسّد رؤيتها بجناح ضخم في إكسبو دبي 2020

2- حدث Chanel Cruise 2021 - 2022 في دبي

التوقيت: 2 نوفمبر 2021

بعد مرور 7 سنوات على تقديم Karl Lagerfeld أول عرض أزياء ل Chanel في دبي، ها هي الدار تتحضّر مرّة أخرى لنقل ابتكاراتها إلى العالم العربي، وذلك لعرض مجموعة Cruise 2021 - 2022 في دبي. قدّمت هذه المجموعة في مايو من هذا العام في Carrières de Lumières في قرية Les Baux-de-Provence في جنوب فرنسا. مجموعة Cruise حدث راسخ في تاريخ الدار، إذ منذ العام 1910 والمصمّمة Gabrielle Chanel تقدّم لزبائنها تصاميم خفيفة ومريحة تلائم السفر. منذ العام 2000، أصبحت هذه المجموعة حدثاً سنوياً مرتقباً في العالم. 

3- حدث Saudi Seasons في المملكة العربية السعودية

التوقيت: في أواخر العام 2021

أعلنت وزارة السياحة في المملكة العربيّة عودة مواسم السعوديّة في الربع الرابع من العام 2021، مع مضاعفة النشاطات والبرامج، لتكون أكبر وأكثر تشويقاً وتنوّعاً من النسخة السابقة. تماشياً مع رؤية 2030، أطلقت مواسم السعوديّة لتلعب دوراً رئيسيّاً في تحسين حياة المواطنين والمقيمين، والترويج للوجهات السياحيّة المختلفة، إلى جانب التركيز على الثقافة بهدف وضع المملكة العربيّة السعوديّة على خريطة السياحة العالميّة. في العام 2019، ساهمت مواسم السعوديّة في رفع عجلة النموّ الاجتماعيّ والاقتصاديّ في جميع أنحاء البلاد، إذْ جذبت أكثر من 50 مليون زائر، وخلقت أكثر من 100 ألف وظيفة دائمة وموسميّة. بالإضافة إلى ذلك، هذا العام سيتمكّن الجمهور من المساعدة في تشكيل برنامج مواسم السعوديّة الجديد من خلال موقع www.2years.sa المخصّص للكشف عن التعليقات والأفكار التي ستتّخذ في عين الاعتبار لتحسين الفعاليّات وتنفيذ المزيد من الأحداث الفريدة والمتنوّعة التي تلبّي جميع التطلّعات. نحن متشوّقات لصدور الروزنامة المفصّلة للفعاليات والأحداث.

4- حدث International Astronautical Congress 2021 في دبي

التوقيت: من 25 إلى 29 أكتوبر 2021

لأوّل مرّة، ستستضيف الإمارات العربيّة المتّحدة مؤتمر International Astronautical Congress منذ إنشائه في العام 1950، وهي الدولة العربيّة الأولى التي تقوم بهذه الخطوة. يعود اهتمام الإمارات العربيّة المتّحدة بعلم الفلك وعلوم الفضاء إلى سبعينيّات القرن الماضي، عندما التقى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بفريق NASA المسؤول عن هبوط أبولو على سطح القمر. كان هذا اللّقاء بمثابة حافز للتركيز على الفضاء، ممّا أدّى في النهاية إلى ولادة قطاع وطنيّ خاصّ بالفضاء وإنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء MBRSC. يتطلّع مؤتمر IAC 2021 الذي يحمل شعار "إلهام، ابتكار واكتشاف لصالح البشريّة" إلى المساهمة في دعم الإنسانيّة والعلم من خلال تقوية وتعزيز التعاون بين جميع البلدان في قطاع الفضاء. سيسلّط مؤتمر IAC 2021 الضوء على إطلاق مهمّة الإمارات لاستكشاف المرّيخ من خلال مسبار الأمل، وهو أوّل مركبة عربيّة لاستكشاف المرّيخ، كما سيصادف الذكرى السنويّة لعودة أوّل رائد فضاء إماراتيّ من محطّة الفضاء الدوليّة والذكرى الثانية لإطلاق KhalifaSat، أوّل قمر صناعيّ لرصد الأرض من اختراع الإماراتيّين. هذه الإنجازات، هي رمز لبداية حقبة جديدة في المنطقة، وسيكون مؤتمر International Astronautical Congress 2021 فرصة لإلقاء الضوء على كيفيّة مساهمة علوم وتكنولوجيا الفضاء في تقدّم الدولة.

5- حدث Formula 1 Saudi Arabian Grand Prix 2021 في المملكة العربية السعودية

التوقيت: من 3 إلى 5 ديسمبر 2021

تستعد المملكة العربيّة السعوديّة لاستضافة أوّل سباق للفورمولا 1 على أراضيها في منطقة كورنيش جدّة. سيكون هذا أسرع سباق شوارع مع مسار يتّسم بالكثير من المنعطفات والكثير من الإثارة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مسار هذا السباق من بين الأسرع في تاريخ الفورمولا 1، كما أنّه الأطول، إذْ يمتدّ حتى 6.175 كم مع 27 زاوية. أمّا بالنسبة لمتوسّط سرعته، فيبلغ أكثر من 250 كم/ ساعة. على هذا الحدث، علّق الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتّحاد السعوديّ للسيّارات ورياضة السيّارات، قائلاً: "إنّه بالرغم من أنّ هذه هي المرّة الأولى التي تستضيف المملكة فيها سباق الفورمولا 1، فإقامة مثل هذه الأحداث الدوليّة تأكيد إضافيّ على قدرة السعوديّة على إدارة وتنظيم هذه الأحداث وفقاً لأعلى المعايير".

6- حدث Dubai Design Week في دبي

التوقيت: من 8 إلى 13 نوفمبر 2021

يعود Dubai Design Week في نسخته السابعة في الثامن من نوفمبر ويستمرّ لمدّة أسبوع في Dubai Design District للاحتفال بالإبداع الفنيّ في المنطقة. يهدف هذا الحدث إلى أن يكون حافزاً لنموّ المجتمع الإبداعيّ في دبي، ويشمل معارض، فعاليات وبرامج متعدّدة. بالتزامن مع معرض إكسبو 2020، ستركّز النسخة السابعة من Dubai Design Week على المواهب الإبداعيّة في الإمارات العربيّة المتّحدة والاستدامة من خلال التصميم المتجدّد والدائريّ. تشمل الأحداث الرئيسيّة والبرامج المنسّقة معرض Downtown Design، جنباً إلى جنب مع Downtown Editions، المعرض المخصّص للإصدارات المحدودة والتصاميم التي تنتج بحسب الطلب. بالإضافة إلى ذلك، سيقدّم Global Grad Show أفضل 100 مشروع من ابتكار طلّاب من أكثر من 300 جامعة في 65 دولة، وسيحتفل معرض MENA Grad Show مرّة أخرى بالمواهب الأكاديميّة في المنطقة. كذلك، سيقام معرض UAE Designer Exhibition الذي يقدّم منصّة مركزيّة للجيل القادم من المصمّمين المقيمين في الإمارات العربيّة المتّحدة. على مدار الأسبوع، سيكون هناك جدول أعمال واسع النطاق من البرامج الحيّة مثل المحادثات، ورش العمل وفصول دراسيّة رئيسيّة وسيشهد برنامج عطلة نهاية الأسبوع عودة السوق Marketplace الذي يروّج الأعمال الحرفيّة، كصناعة الشوكولا والسيراميك وغيرهما.

7- حدث Red Sea International Film Festival في المملكة العربية السعودية

التوقيت: من 6 إلى 15 ديسمبر 2021

يأتي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بروائع السينما العربيّة والعالميّة إلى قلب جدّة التاريخيّة، مما يسمح للمملكة العربيّة السعوديّة بوضع بصمتها في صناعة السينما في المنطقة. في مقابلة خاصة لجمالك مع مديرة سوق مهرجان البحر الأحمر للسينما Zein Zeidan، قالت: "بعد أن حظيت بفرصة العمل جنباً إلى جنب مع العديد من الكيانات القويّة، مثل الهيئة السعوديّة للأفلام، Ithra وFilm Alula، لاحظت أنّ العمل سويّاً يمنحنا فرصة عظيمة لدعم المشهد السينمائيّ السعوديّ". يضع هذا المهرجان المملكة السعوديّة على خارطة العالم السنيمائيّ، إذْ يعرض أضخم الإنتاجات الجديدة، مختارات من أعمال خالدة لعباقرة السينما، أحدث الأفلام التجريبيّة والاكتشافات السعوديّة، يقدّم مسابقات وجوائز لتكريم الأفلام الطويلة والقصيرة، كما يقيم المهرجان أنشطة وبرامج لصقل المواهب، تبادل الخبرات، واكتشاف الأصوات الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، سيضمّ الحدث سوق البحر الأحمر The Red Sea Souk الذي يمنح المهنيّين الفرص للالتقاء، التواصل ومناقشة المشاريع المستقبليّة، بهدف التعاون مع المواهب والشركات المحليّة، الإقليميّة والدوليّة، وذلك من خلال حلقات نقاش وورش عمل، كما سيوفّر مساحات معارض للشركات التي سيتمّ تمثيلها. تضيف Zein Zeidan: "تنظيم مهرجان سعوديّ دوليّ للسينما حدث كبير وفخر لكلّ السعوديّين، واختيار مدينة جدّة لإقامة هذا المهرجان يعود لتنوّعها النابض بالحياة، نتيجة مرور العديد من الثقافات فيها منذ العصور القديمة. استضافة النسخة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائيّ الدوليّ في مدينة جدّة القديمة، حيث سنعرض أفلاماً متنوّعة تعكس ثقافتنا وجمال مدينتنا النابضة بالحياة".

8- حدث مدل بيست MDLBeast في المملكة العربية السعودية 

التوقيت: في ديسمبر 2021

بعد النجاح الذي لاقاه MDLBeast في نسخته الأولى في العام 2019، يعود هذا الحدث الكبير ولا يمكننا القول سوى أنّنا متحمّسات جدّاً له! جذب هذا المهرجان عدداً كبيراً من الجماهير في العام 2019، مقارنةً بمهرجاني Coachella وTomorrowland. ضمّ المهرجان الرقميّ العام الماضي مجموعة موسيقية عالميّة رائدة، تألّفت من 18 نجماً عالميّاً و 28 عرضاً لفنّانين محليّين وإقليميّين و DJ عالميّين، مثل David Guetta وMartin Garrix وR3hab. بالإضافة إلى ذلك، استضاف المهرجان أكبر الفنّانين السعوديّين المحليّين، مثل أوّل منسّقة أغاني EDM Dj وCosmicat والثنائيّ Dish Dash. عن هذا الحدث صرّح الرئيس التنفيذيّ للعمليّات طلال البهيتي:" يعتبر هذا المهرجان منصّة للفنّانين العرب لعرض مواهبهم للعالم وتقريب الفنّانين العالميّين من الجماهير العربيّة. يعد إطلاق علامتنا التجاريّة MDLBeast Records أمراً مميّزاً في رحلتنا، لخلق التبادل الثقافيّ من خلال الموسيقى". 

9- حدث Christian Dior: Designer Of Dreams في قطر

التوقيت: من نوفمبر 2021 إلى مارس 2022

للمرّة الأولى في الشرق الأوسط، ستكشف دار Dior بالتعاون مع متحف قطر الوطنيّ عن معرض Christian Dior وDesigner Of Dreams في مركز الدوحة للتصميم والابتكار M7. يمثّل هذا الحدث خطوة أولى لدار Dior في الشرق الأوسط، كما سيتمّ تصميم المعرض بشكل خاصّ لقطر، مع مجموعة من القطع الذي سيتمّ عرضها للمرّة الأولى. يتميّز هذا المعرض الذي أعيد ابتكاره بأسلوب جديد، من تنفيذ Olivier Gabet، مدير متحف فنون الزخرفة في باريس، بسينوغرافيا جديدة، ويحتفل بأكثر من سبعين عاماً من الشغف الإبداعيّ، من عنوان 30 Avenue Montaigne الأيقوني إلى فخامة حدائق فرساي الساحرة. بالإضافة إلى ذلك، يضمّ المعرض تصاميم راقية من تصميم Christian Dior، من بينها سترة Bar التي كانت السبب في بداية New Look في العام 1947، إلى جانب أعمال المديرين الإبداعيّين الذين تابعوا مسيرته Yves Saint Laurent وMark Bohan وGianfranco Ferré وJohn Galliano وRaf Simons وMaria Grazia Chiuri، بالإضافة إلى تشكيلة من الأعمال وقطع من مجموعات متحف فنون الزخرفة. كذلك، تخليداً لرؤية Christian Dior، سيتمّ عرض عدد من أيقونات الدار، بما فيها إصدارات حقيبةDior Lady التي أعيد تصميمها لمشروع Dior Lady Art الذي يشكّل انعكاسات فريدة لتاريخ الدار.

10- حدث Giorgio Armani One Night Only في دبي

التوقيت: في 26 أكتوبر 2021

Giorgio Armani يعيد إحياء حدث One Night Only في دبي في 26 أكتوبر بعد أن تمّ تأجيله مرّتين بسبب فيروس كورونا. سيصادف هذا الحدث الذكرى السنويّة العاشرة لفنادق Armani في ميلانو ودبي، كما أنّه سيتزامن مع معرض Expo 2020 المنتظر. علّق المصمّم Giorgio Armani على هذا الحدث:" أنا سعيد جدّاً بالعودة إلى دبي بعد 11 عاماً مع إحدى رحلاتي المتجوّلة One Night Only. حدث تمّ إلغاؤه بسبب فيروس كورونا وسيتزامن مع معرض إكسبو 2020. سيكون أيضاً فرصة للاحتفال بالذكرى السنويّة العاشرة لفنادق أرماني". من المعروف أنّ One Night Only حدث سنوّي بمثابة أمسية خاصّة بالنسبة للدار. جاب إلى اليوم أكثر المدن شهرة في العالم، لندن في العام 2006، طوكيو في العام 2007، بكين في العام 2012، روما ونيويورك في العام 2013 وباريس في العام 2014.

11- حدث Virgil Abloh: Figures Of Speech في قطر

التوقيت: من أكتوبر 2021 إلى فبراير 2022

متحف Fire Station، هو بالأصل محطّة إطفاء، تمّ بناؤها في العام 1982، وفي ديسمبر 2012، تمّ تجديده كمساحة فنيّة معاصرة. منذ ذلك الوقت، أصبحت منصّة لعرض أعمال الفنّانين المحليّين، إلى جانب الفنّانين الكبار، مثل Picasso وMalevich وغيرهما من الأسماء المعروفة. في أكتوبر من هذا العام، سيستضيف هذا المتحف معرض Virgil Abloh: Figures Of Speech الذي يدور حول تأثير المصمّم على الهندسة المعماريّة، الأزياء، الموسيقى والفنّ.

12- حدث Jeff Koons: Lost in America في قطر

التوقيت: في الربع الرابع من السنة 

سيقدّم الفنان الأميركي Jeff Koons أول معرض له في الشرق الأوسط، هذا الخريف، كجزء من مبادرة Qatar-USA 2021 Year of Culture. سيُقام المعرض، الذي يحمل عنوان Jeff Koons: Lost in Americaفي صالة QM Gallery Al Riwaq في الدوحة، لكن لم يتمّ تأكيد التاريخ بعد. يضم معرض Lost in America أكثر من 60 عملاً من مسيرة Jeff Koons التي استمرت أربعة عقود، إلى جانب سيرته الذاتية، المقابلات التي أجراها، ذكرياته وتأثره بالثقافة البصرية الأميركية. يشتهر الفنان Jeff Koons بلوحاته ومنحوتاته التي تحوّل الأغراض اليوميّة والمواد الصناعيّة إلى أعمال فنيّة ملهمة تبعث على الأمل. سيشتمل المعرض المنحوتات الأشهر للفنان بما في ذلك Balloon Dog وPlay-Doh.

13- حدث Fashion Trust Arabia Prize Ceremony في قطر

التوقيت: في 3 نوفمبر 2021

في متحف قطر الوطنيّ أيضاً، سيقام في نوفمبر 2021 حفل جوائز Fashion Trust Arabia، وهي جائزة لدعم مصمّمي الأزياء الصاعدين في المنطقة، وذلك بعد تأجيله بسبب فيروس كورونا. سيحصل الفائزون على جوائز نقديّة لتطوير علامة الأزياء الخاصّة بهم، كذلك، سيستفيد الفائزون من فرص بيع تصاميمهم على منصّة MatchesFahion، في حين سيحصل الفائز في فئة ملابس السهرة على عرض تصاميمه في متجر Harrods. يتنافس الآن 24 متأهّلاً للتصفيات النهائيّة على 6 جوائز، 20 من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و4 من كولومبيا، وهي المرّة الأولى التي تشارك دولة من خارج منطقة الشرق الأوسط.