close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نقص 5 فيتامينات من جسمكِ قد يؤثر على الصحة النفسية

الفيتامينات المعادن الصحة النفسية سعادة اكتئاب صحيح أن الفيتامينات والمعادن مهمّة من أجل صحة الجسم، لكنها مهمّة أيضاً من أجل العقل والصحة النفسية. أثبتت العديد من الدراسات أن نقص بعض من هذه العناصر المهمّة، سيؤثر سلباً على مزاجكِ من دون أن تعي ذلك، فقد تشعرين بالعصبية طيلة الوقت، القلق أو حتى الأرق. اكتشفي في ما يلي أبرز الفيتامينات والمعادن التي تُفسد راحتكِ النفسية في حال نقص معدّلها من جسمكِ.

نقص 5 فيتامينات من جسمكِ قد يؤثر على الصحة النفسية

نقص الفيتامين د يؤثر على الصحة النفسية

يؤثّر الفيتامين د على تعبير الجسم عن العديد من الجينات التي تنظّم المزاج والنوم، وكذلك حماية وتوليف الخلايا العصبية. هناك مستقبلات من هذا الفيتامين في جميع أنحاء الجسم والدماغ، ويقع بعضها في الأماكن التي تؤثر على الحالة المزاجية، الذاكرة والسعادة. من هنا، إن نقص هذا الفيتامين من الجسم سيؤدي إلى حالة من التعب، القلق، الإكتئاب والأرق. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: لحم كبد البقر، صفار البيض، والأطعمة المدعّمة بالفيتامين D مثل بعض منتجات الألبان وعصير البرتقال وحليب الصويا والحبوب.

نقص الفيتامين ب12 يؤثر على الصحة النفسية

إن نقص الفيتامين ب12 من الجسم يؤدّي إلى عدم التركيز، التعب، الخمول وضيق التنفس، لتكون إذا الصحة النفسية لديكِ غير مستقرة. في الواقع، هذا الفيتامين ينظّم عمل الدماغ والأجهزة العصبية في الجسم من خلال المواد الكيميائيّة الموجودة فيه والتي تؤدّي إلى تخفيف نسبة الإرهاق والتعب الجسدي والقلق. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: السردين، التونة والسلمون، اللحوم، لحمة الأبقار والدواجن، مشتقّات الحليب والبيض.

نقص الزنك يؤثر على الصحة النفسية

قد تعتقدين أن الزنك يجب تناوله عندما تكونين مريضة أو عند الحاجة، لكن في الواقع هو عنصر مهمّ في كل الأوقات إذ إنه يؤثر على الصحة النفسية مع مرور الوقت. يمكن أن يؤثر نقص الزنك في الجسم على مستويات المزاج والقلق، إلى جانب التقليل من الشهية والشعور بالخمول. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: بذر اليقطين، الجبنة السويسرية، الحليب، السبانخ.

نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 يؤثر على الصحة النفسية

إن الأحماض الدهنية وخصوصاً الأوميغا 3 ضرورية لوظيفة الدماغ الصحية، حيث يتكوّن العقل كمية كبيرة من الدهون. لذلك إن نقص هذا العنصر من الجسم سيؤثر على المزاج ليصبح متقلّباً وغير مستقراً، كما أنه سيجعلكِ في حالة اكتئاب وسيشتّت تركيزكِ. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل السمك والتونا.

نقص المغنسيوم يؤثر على الصحة النفسية

إن المغنسيوم ضروري جداً للعديد من العمليات المختلفة في الدماغ والجسم، ويمكن اعتباره مادة مغذية ومهدّئة. أظهرت الأبحاث أن نقص مستويات المغنسيوم من الجسم يؤدي إلى القلق، الشعور بالخوف والأرق. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: الفاصوليا السوداء، اللين أو الكفير، اللوز، السبانخ، بذور اليقطين، التين، الموز والشوكولا الداكن...