بعد أن كشفنا لكِ عن علاقة نقص الفيتامين د بالإصابة بسرطان الثدي، سنطلعكِ على فيتامين آخر إن لم تحصلي على كمية كافية منه يمكن أن تتعرّضي لهذا المرض الخبيث. نحن نتحدّث عن الفيتامين ب12، الذي يلعب دوراً مهمّاً إلى جانب الفيتامين د في الوقاية من سرطان الثدي. في الواقع، هذه المعلومة صحيحة ولتكتشفي أكثر عن هذا الموضوع، تابعي قراءة السطور التالية:

في التفاصيل، الفيتامين ب12 يعتبر من الفيتامينات المركّبة التي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي. في الحقيقة، يعمل فيتامين ب12 مع حمض الفوليك تحديداً على المساعدة في التقليل من خطر الإصابة بهذه الأورام الخبيثة. أشارت بعض الدراسات إلى أنّ النساء اللواتي يتناولن مستويات قليلة من فيتامين ب12 وخصوصاً بعد انقطاع الطمث، هنّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. 

انطلاقاً من هنا، يمكنكِ أن تتناولي الفيتامين ب12، على شكل كبسولة شرط أن تستشيري الطبيب. إضافة إلى ذلك، عليكِ تناول المأكولات التي تحتوي على الفيتامين ب12، حتى تزوّدي جسمكِ بالعناصر الغذائية اللازمة. إليكِ في ما يلي لائحة بالأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين: 

الأطعمة الغنية بالفيتامين ب12:

  • المأكولات البحرية كالمحار، الكافيار، سرطان البحر، جراد البحر والأخطبوط. 
  • البيض، مشتقات الحليب، الألبان والأجبان، لاسيما جبن الموزاريلا، الجبن السويسري وجبن البارميزان، وينصح بتناول هذه الأجبان باستمرار للحصول على فيتامين ب 12 بنسبة كبيرة. 
  • اللحوم الحمراء، أهمها لحم البقر والخروف. يمكن للنباتيين الذين لا يتناولون اللحوم إطلاقاً الحصول على مصادر فيتامين ب12 بجانب بعض المكملات الغذائية من رقائق الفطور والحبوب الكاملة المدعمة بالفيتامين والبقوليات كالقمح والشعير.

نصيحة: لا تنتظري شهر أكتوبر، الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، حتى تتذكّري وتقومي بالتصوير الشعاعي للثدي أو ما يعرف بالماموغرافي، بل على العكس لا تغضي النظر عن هكذا موضوع مهمّ، فالأمر متعلّق بحياتكِ أنتِ!
 كل ما عليكِ القيام به، هو تسجيل هذه الملاحظة على هاتفكِ أو حتّى اكتبيها على ورقة والصقيها على الثلاجة: "يجب القيام بالتصوير الشعاعي للثدي كل 6 أشهر". سطّري تحت 6 أشهر، لتسلّطي الضوء على المدة! كوني واثقة أن الكشف المبكر بإمكانه أن ينقذ حياتكِ قبل أن تتفشّى الخلايا السرطانية في جسمكِ بالكامل. لا تهملي هذه الخطوة المهمّة أبداً، ولا تؤجليها مهما كنتِ مشغولة بالعمل أو بحياتكِ العائلية. كلّ 6 أشهر، اذهبي مع والدتكِ، شقيقتكِ أو صديقتكِ لإجراء الفحوصات الأولية، لمعرفة النتيجة ما إذا كانت سلبية أم إيجابية. في حال كانت سلبية، كوني على يقين أن نسبة شفاءكِ من سرطان الثدي وبمراحله الأولى ستكون مرتفعة للغاية.

من جهة أخرى، إن نقص الفيتامين ب12 لن يعرّضكِ لربما إلى سرطان الثدي فحسب، بل هناك أعراض أخرى سيسبّبها لكِ عدم الحصول علي هذا الفيتامين بمستويات كافية:

أعراض نقص الفيتامين ب12

الشيب من أعراض نقص الفيتامين ب12

إن نقص الفيتامين ب12 من جسمكِ يؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم أيّ انخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء الغنيّة التي توزّع الأوكسيجين على أعضاء الجسم كافة، كما أنّه يؤثّر على لون الشعر فيتحوّل إلى رماديّ. 

تساقط الشعر من أعراض نقص الفيتامين ب12

الفيتامين ب12 يعتبر واحداً من أهمّ الفيتامينات التي تحافظ على قوّة الشعر فيمنع تساقطه. من هنا، نقص هذا العنصر الأساسيّ من جسمكِ قد يحوّل شعركِ من كثيف إلى خفيف. 

بشرة شاحبة وجافة من أعراض نقص الفيتامين ب12

في الواقع، يعمل الفيتامين B12 على ترطيب البشرة، تغذيتها من العمق وتخفيف ظهور التصبّغات بفضل المواد المضادة للأكسدة التي يحويها. لكن نقص هذا العنصر الغذائي من جسمكِ يجعل بشرتكِ شاحبة اللون، جافة ومليئة بالبقع السوداء التي تشوّه جمالكِ.

فقدان الشهية من أعراض نقص الفيتامين ب12

من المعروف أنّ انخفاض نسبة الفيتامين ب12 في الجسم يؤدّي إلى فقدان الشهيّة، إذ تتغيّر حاسّة الذوق ويصبح مذاق الطعام مختلف كليّاً. إضافة إلى ذلك، ستخسرين الوزن بطريقة غير صحية  بسبب عدم الحصول على الفيتامينات وخصوصاً الفيتامين B12 بشكل كاف. 

الشعور بالتعب من أعراض نقص الفيتامين ب12

عادة، يعمل هذا الفيتامين على تحويل الكربوهيدرات إلى غلوكوز، ممّا يساهم في إنتاج الطاقة وتقليل الإرهاق. لكن، نقص هذا الفيتامين في جسمكِ يزيد من حالة الإكتئاب، ما يجعلكِ تشعرين بالتعب الدائم، عدم التركيز والخمول. 

صعوبة التنفّس من أعراض نقص الفيتامين ب12

إن نقص الفيتامين B12 من جسمكِ يؤدّي إلى صعوبة في التنفّس، وذلك بسبب نقص كريات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسوجين إلى خلايا الجسم.