close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية العناية بالاظافر في شهر رمضان

كيفية العناية بالاظافر في شهر رمضانخلال شهر رمضان، لا يكفي أن تهتمّي ببشرتكِ فحسب، بل عليكِ أن تولي اهتماماً بأظافركِ أيضاً. هذه الأخيرة معرّضة أكثر للتكسّر والاصفرار، جرّاء الصوم لساعات طويلة وعدم الحصول على الفيتامينات التي تحتاجها لتبقى قوية وبصحة جيدة. من هنا، عليكِ أن تتّبعي روتيناً معيّناً لتحافظي على قوة اظافركِ وجمالها خلال هذا الشهر المبارك. خطوات عدة في العناية بالاظافر، يمكنكِ القيام بها في المنزل أثناء الحجر المنزلي وطيلة شهر رمضان، لتتمتّعي بأنامل مرتّبة.

كيفية العناية بالاظافر في شهر رمضان

قومي بقص الاظافر، خلال شهر رمضان

من المهمّ جداً أن تقومي بقص الأظافر ولو قليلاً من فترة إلى أخرى وخصوصاً خلال شهر رمضان حتى تبقيها قوية. ننصحكِ بفعل ذلك بعد الإستحمام، إذ تكون الأظافر طرية وبالتالي تسهّل عملية قصّها وتمنعها من التكسّر. قومي أوّلاً بنقع يديكِ بالماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة.

قومي بتقليم الاظافر، خلال شهر رمضان

من بين خطوات العناية بالاظافر في شهر رمضان، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر في اتجاه واحد، شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف.

أزيلي الجلد الميّت حول الاظافر، خلال شهر رمضان

من الضروري جداً أن تقومي بإزالة الجلد الميّت حول الأظافر، لتبقي أناملكِ مرتّبة وجميلة طيلة الوقت وخصوصاً في شهر رمضان. ننصحكِ باستخدام زيت كيوتيكل الذي يعمل على ترطيب البشرة، فيمنع تشقّقات الظفر ما يساعد بالتالي في تغذيته من العمق. كما أن هذا المنتج كفيل في إزالة الجلد الميت وإصلاح الأضرار التي لحقت بالأظافر جرّاء الإستخدام المفرط للطلاء، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من الأسباب.

افضل زيت كيوتيكل لإزالة الجلد الميّت حول الاظافر

قومي بترطيب الاظافر، خلال شهر رمضان

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتمنعي تكسّر الأظافر ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، في شهر رمضان، هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر.

كيفية العناية بالاظافر في شهر رمضان1- CLARINS Hand and Nail Treatment Cream
2- CAUDALIE Hand and Nail Cream

لمّعي الاظافر، خلال شهر رمضان

بعد برد الأظافر، ترطيبها وإزالة الجلد الميّت حولها، عليكِ أن تقومي بتلميعها بواسطة المبرد الخاص والذي يأتي كطبقة سميكة. هذا المبرد كفيل في إزالة التشققات الموجودة على الظفر ويعيد الحيوية والبياض إليه من جديد.

طبّقي مقوي اظافر، خلال شهر رمضان

كما يدل اسمه، يعمل مقوي اظافر على تقوية الظفر وتغذيته من خلال المكوّنات الفعّالة التي تحتويه مثل الكولاجين والفيتامينات. كما يمنع من تكسّر الأظافر وتخليصها من الطبقات الصفراء، خصوصاً في شهر رمضان. إن كان مقوي اظافر لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد فبإمكانكِ تطبيقه يومياً أو يوم بعد يوم. أمّا إذا كان المنتج غني بهذه المادة فننصحكِ بتطبيقه مرّتين في الأسبوع كأقصى حد، حتى لا تسبّبي ضرراً لأظافركِ.

6 منتجات مقوي اظافر تحمي الاظافر من التكسّر في رمضان

ضعي القفازات عند القيام بأعمال التنظيف، خلال شهر رمضان

من أكثر الأمور التي قد تدمر الاظافر هي القيام بأعمال التنظيف من دون وضع قفازات. هذه الأخيرة ستمنع تكسّر الأظافر وستحافظ على جمالها لفترة أطول، كما تحميها من التأثير السلبي جرّاء استخدام المياه الساخنة والمنظفات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية.

لا تستخدمي الاظافر كأداة، خلال شهر رمضان

خدش الملصقات من علب الطعام أو فتح علب الصودا في رمضان، باستخدام أظافركِ يتسبّب في الضغط عليها ويساهم بالتالي في تكسّرها وتقشيرها، لذا عليك تجنب استخدام أظافرك كأداة لأي من تلك الأغراض.

تناولي الفيتامينات لتقوية الاظافر، خلال شهر رمضان

بما أن الاظافر تفتقر إلى الفيتامينات اللازمة خلال شهر رمضان، جرّاء الصوم لساعات طويلة، عليكِ أن تتناولي الفيتامينات عند الافطار أو السحور، من أجل تغذية الأظافر وتقويتها من العمق:

  • فيتامين A1 أو الريتينول: الريتينول أو ما يعرف بـA1، هو مادة تحفّز الخلايا على التكوّن والتجدّد، تساهم في بناء الأظافر وتعزّز إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين لتقويها.
  • فيتامين ب12: هذا الفيتامين يحافظ على صحة الاظافر، يمنع إصفرارها ويجدد الخلايا.
  • فيتامين سي: يمنع هذا الفيتامين هشاشة الأظافر وجفافها، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم التي يسبب نقصها ضعف الأظافر وتكسّرها.
  • فيتامين ه: يلعب هذا الفيتامين دور المواد المضادة للأكسدة، يرطّب الأظافر ويحميها من التكسّر والتلف.

كيفية العناية بالاظافر في شهر رمضان1- EU NATURAL Healthier Hair Growth, Stronger Nails, Glowing Skin
2- ORB WELLNESS Vibrant Hair and Strong Nail

تناولي المأكولات الغنية بالفيتامينات، خلال شهر رمضان

احرصي على أن تكون سفرة رمضان اثناء الافطار والسحور، مليئة بالمأكولات الغنية بالفيتامينات التي تعمل على تقوية الاظافر. تناولي صدر الدجاج، اللبن، الفطر، المكسرات، اللوبياء، الحمص، الفول، اللحوم، السمسم، القرنبيط وغيرها.

مأكولات تساعد في تقوية الاظافر ومنع تكسرها في رمضان

دلّكي الأظافر بزيت الزيتون، خلال شهر رمضان

من الضروري جداً أن ترطبي أظافركِ بشكل دائم ومستمر لتعزيز نموّها وخصوصاً في شهر رمضان. إلى جانب استخدام الكريمات المرطبة التي ذكرناها أعلاه، بإمكانكِ أيضاً استخدام زيت الزيتون، كونه يتغلغل في عمق الجلد، وبالتّالي يساعد في تغذية أظافركِ. إضافةً إلى ذلك، هذا المكوّن يحتوي على فيتامين ه الذي يعزّز الدورة الدمويّة، ممّا يساعد على تقوية الأظافر المتضررة. ادهني أظافركِ بزيت الزيتون الفاتر قبل النوم، وارتدي قفازات قطنية. يمكنكِ استبدال هذا الروتين اليومي، بنقع أظافركِ لمدّة 15 دقيقة في زيت الزيتون الدافىء.

الجئي إلى الخلطات الطبيعية لتغذية الاظافر، خلال شهر رمضان

بإمكانكِ اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية في شهر رمضان، والتي من شأنها ترطيب الظفر، تغذيته وتقويته، الأمر الذي يساعد في منع تكسّره بسهولة.


  • الوصفة الأولى: انقعي اظافركِ بعصير البرتقال والثوم لمدّة 10 دقائق، ثمّ اغسليها بمياه فاترة. طبّقي هذه الطريقة مرّة واحدة يوميّاً إلى أن تحصلي على النتائج المرجوّة. إن الفيتامين سي الموجود في البرتقال يعزّز نمو أظافركِ ويحافظ على صحّتها. شاهدي الفيديو أعلاه للمزيد من المعلومات.
  • الوصفة الثانية: امزجي ملعقة من كلّ من زيت جوز الهند والعسل مع قطرتين من زيت اللافندر. طبّقي هذه الوصفة يومياً كمقوي اظافر وبعد فترة ستلاحظين الفرق.
  • الوصفة الثالثة: امزجي 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وملعقتين من خلّ التفاح مع صفار بيضة. ضعي هذا المخليط في الثلاجة، ثمّ استخدميه ككريم عناية بالأظافر يومياً.

إضغطي هنا للمزيد من الخلطات الطبيعية لتطويل الأظافر في رمضان

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آب ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور