من المهمّ جداً معرفة مدّة انتهاء صلاحية مستحضرات المكياج، وذلك بهدف المحافظة على صحّة بشرتكِ، وعدم التعرّض لأية مشاكل جماليّة مثل ظهور الإحمرارات، الحساسية، حب الشباب، التهاب العيون وغيرها. صحيح أن ، حيث تكون مرفقة برقم وحرف M، رمز Month أي شهر، لكن في بعض الأحيان قد لا تنتبهي لهذا الأمر، فتستمرّين بتطبيق المنتجات على وجهكِ، الأمر الذي يسبّب لكِ الكثير من المشاكل. إلى جانب مدة انتهاء صلاحية المكياج الموجودة على القارورة، هناك بعض المؤشرات التي تحذّركِ من أنّه يجب التوقّف عن استخدام مستحضرات المكياج حالاً. اكتشفي في ما يلي ما هي العلامات الأساسية التي تقول لكِ أن مدة صلاحية مكياجكِ انتهت! 

6 علامات تحذّركِ من انتهاء صلاحية مستحضرات المكياج

تغيّر في لون منتج المكياج

إذا لاحظتِ أن مستحضرات المكياج قد تغيّرت لونها، فهذا مؤشر على أن مدة صلاحيّتها انتهت ويجب رميها على الفور. تبدّل اللون سيؤكّد لكِ أن البكتيريا تنمو في هذه المنتجات.

تبدّل في تركيبة منتج المكياج

إن لاحظتِ أن تركيبة مستحضرات المكياج قد تغيّرت وخوصوصاً تركيبة كريم الأساس والماسكارا، فهذا مؤشر على أنّه يجب رميها. عادة تصبح تركيبة الفاونديشن والماسكارا متكتّلة وجافة، بمجرّد انتهاء صلاحيتها. كما أن بعض المنتجات التي تكون ذات تركيبة كريمية، قد تصبح أكثر سماكة أو أخفّ ممّا هي عيله، فهذا دليل أيضاً على أنه يجب التوقّف عن استخدامها.

تكتّل منتجات المكياج السائلة

إذا لاحظتِ أن منتجات المكياج وخصوصاً تلك السائلة أصبحت متكتّلة، فهذا دليل على أنه يجب رميها! يمكن أن تكون الكتل علامة على نموّ البكتيريا، لذلك عليكِ استبدال المستحضرات بأخرى جديدة لتحافظي على صحّة بشرتكِ.

رائحة منتج المكياج الكريهة

الرائحة الكريهة هي مؤشر رئيسي على أن مستحضرات مكياجكِ أصبحت منتهية الصلاحية! لذلك، ما إن تشعري أن رائحة المنتجات قد تغيّرت، ارميها فوراً واستبدليها بأخرى، حتى تتفادي المشاكل الجمالية.

ظهور بقع بيضاء على منتج المكياج

إن لاحظتِ أن بقع بيضاء بدأت تظهر على مستحضرات المكياج وتحديداً على أقلام الحمرة، الآيلاينر والكحل، فهذا مؤشر على أن مدة صلاحيّته انتهت.

تهيّج البشرة

إن لاحظتِ أن مستحضرات المكياج بدأت تزعج بشرتكِ وتجعلها حمراء ومتهيّجة، فهذا دليل على أن مدة صلاحيّتها انتهت وحان الوقت لتغييرها! طبعاً من المفضّل أن تنتبهي للعلامات السابقة حتى لا تصلي إلى هذه المرحلة، أي إلى تطبيق مستحضرات المكياج وإضرار بشرتكِ.