بدأت كصيحة، إلّا أنّها باتت اليوم مسؤوليّة كل منّا وجزء من واجبنا تجاه الأرض. فمع انتشار الوعي حول موضوع البيئة وأهميّته، اتّخذت الدور الجمالية منهجاً أخلاقيّاً لتطوير المستحضرات واللّجوء إلى خطط وخطوات صديقة للبيئة أو حتى استخدام مكوّنات نباتية في تركيباتها. حان الوقت لكِ أيضاً للبدء بتطبيق هذه الخطوات فيما يخصّ مستحضراتكِ الجمالية!

مستحضرات مكياج وعناية بالبشرة تسهّل عليكِ حياتكِ

5 خطوات تساعدكِ في تبديل المنتجات الجمالية بأخرى صديقة للبيئة

1- استخدمي مستحضرات قابلة لإعادة التعبئة

على مدى العامين الماضيين، برز مفهوم المستحضرات القابلة لإعادة التعبئة في عالم صناعة المستحضرات الجمالية، إلّا أنّه في العام 2020، تبدّلت هذه المعادلة، وباتت تؤخذ بشكلٍ أكبر على محمل الجدّ. هذا المفهوم يقتضي شراء المستحضرات دون الحاجة إلى التخلّص منها عند انتهائها، بل ببساطة، يمكنكِ شراء مضمونها فقط. أبرز طرق إعادة تعبئة هذه المستحضرات، الاشتراك في برنامج مخصّص لإعادة تعبئة المستحضرات أو إعادة التعبئة في المتجر أو شراء مضمون المستحضر في غلاف بسيط وصديق للبيئة. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الخطوة ليست فقط صديقة للبيئة، بل أيضاً للميزانيّة، إذْ إنّ سعر هذه المستحضرات يكون أقلّ من المستحضر الأساسي.

2- أعيدي تدوير عبوات المستحضرات الفارغة

من المؤكّد أنّه سبق وقمتِ بهذه الخطوة في المطبخ. الوقت حان لتقومي بها أيضاً عند الانتهاء من مستحضراتكِ الجماليّة. هي خطوة بسيطة وقادرة أن تحقّق تأثيراً كبيراً على البيئة، كما يمكنكِ الاستفادة منها. ما رأيكِ باستخدامها لوضع الأقنعة المحضّرة في المنزل؟ من جهةٍ أخرى، لا تزال العديد من العلامات الجماليّة تسعى إلى أنّ تصبح أكثر استدامة، فتقوم بإطلاق برامج لإعادة تدوير مستحضراتها.

3- توقّفي عن استخدام المكوّنات الضارّة

باستخدام مصادر طبيعيّة، تتجنّبين العديد من العناصر الكيميائيّة السامّة الموجودة في معظم العلامات التجاريّة. هذه الموادّ لا تضرّ فقط بالبيئة، بل أيضاً بالصحّة الجسديّة، وقد تسبّب الأمراض المميتة، كالسرطان. أبرز المكوّنات التي عليكِ التوقّف عن استخدامها:

- BHA وBHT: تستخدم مضادّات الأكسدة الاصطناعيّة كموادّ حافظة، وهي أكثر شيوعاً في أحمر الشفاه وكريمات الترطيب. أصدرت المفوّضية الأوروبية أدلّة على أنّ هذين المكوّنين يعطّلان نظام الغدد الصمّاء.

- p-Phenylenediamine CI: أو أصباغ قطران الفحم، وهي عبارة عن خليط من البتروكيماويّات، وقد تمّ ربطها بمرض السرطان.

- المواد الحافظة المطلقة لمادّة الفورمالديهايد: هذه المواد الحافظة موجودة في مجموعة واسعة من المستحضرات الجماليّة ومنتجات التنظيف. كما يوحي اسمها، فإنّ الموادّ الحافظة التي تطلق مادّة الفورمالديهايد، تعتبر مادّة مسرطنة.

- Aluminium: يشيع استخدام هذه المادّة في مضادّات التعرّق، حيث يدخل الألومنيوم الجسم من خلال أنسجة الإبط ويمنع إفراز العرق. ومع ذلك، فقد تمّ ربطه أيضاً بسرطان الثدي، مرض الزهايمر وهشاشة العظام.

- Dibutyl Phthalate: نجده في المستحضرات المخصّصة للأظافر. تعتبر هذه المادّة سمّاً يعيق القدرة على الإنجاب، إذْ يعزّز قدرة الموادّ الكيميائيّة على إحداث تعديلات جينيّة. يمكن إيجاده أيضاً في العطور، مثبّتات الشعر، مستحضرات إزالة العرق والكريمات المرطّبة.

- Toluene: قد تسبّب هذه المادّة ضرراً في نموّ الجنين لدى النساء الحوامل، إلى جانب تأثيرها على الجهاز التنفّسي. تتسبّب بتهيّج البشرة وقد تسبّب الغثيان. تدخل في تركيبات طلاء الأظافر وصباغ الشعر.

4- استخدمي مستحضرات عضويّة، نباتيّة، مستدامة

بعد أن تتعرّفي على الموادّ التي يحتويها المستحضر الذي تطبّقينه على وجهكِ أو جسمكِ، وتختارين المستحضرات العضويّة سوف تدركين أبرز فوائدها:

- ستحمين أنواعاً مختلفة وأعداداً هائلة من الحيوانات.

- ستشجّعين على التغيير الإيجابي في عالم صناعة المستحضرات الجماليّة.

- ستتّخذين قرارات ذكيّة بشأن المستحضرات التي تستخدمينها.

- ستستخدمين مستحضرات أكثر فعاليّة وصحّية على بشرتكِ وعلى كوكب الأرض.

- ستوفّرين المال نسبيّاً.

- ستحصلين على العديد من الخيارات.

- ستودّعين مشاكل البشرة، خصوصاً إن كنتِ تتمتّعين ببشرة حسّاسة.

5- اتّخذي المبادرة واستبدلي مستحضراتكِ بأخرى صديقة للبيئة

خطوة سهلة وبسيطة لا تتطلّب الكثير من المجهود ولا حتى صعوبة في التكيّف. كلّ ما عليكِ فعله، استبدال بعض المستحضرات المضرّة بالبيئة بأخرى أقلّ ضرراً، طبيعيّة أو حتى صديقة للبيئة.

- استخدمي فرشاة أسنان مصنوعة من الخيزران. تقلّل هذه الخطوة من التلوّث البيئي والمخلّفات البلاستيكيّة في محيطاتنا. إلى جانب أنّ الخيزران صديق للبيئة، يتمتّع بخصائص مضادّة للبكتيريا، وهو أيضاً قابل للتحلّل.

- استبدلي معجون الأسنان بآخر مصنوع من الفحم. إلى جانب كونه مادّة طبيعيّة، يساعد على إزالة البقع السطحيّة عن الأسنان ويقضي على رائحة الفم.

- تخلّصي من المناديل المبلّلة المخصّصة لتنظيف المكياج واستخدمي المنشفة السحرية. هذه الخطوة ستوفّر عليكِ المال، تمنحكِ بديلاً أكثر فعاليّة، صديقاً للبيئة وألطف على البشرة.