close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أكثر من 10 مكوّنات عطرية عربية دخلت في صناعة أبرز العطور العالمية

عند شراء منتج من خلال الروابط الموجودة على موقعنا، قد يستفيد موقع "جمالكِ" من عمولة على عمليات الشراء

عطور عالمية عطور نسائية عطر

لطالما حازت العطور العربيّة على إعجاب العالم برائحتها الفريدة وعبيرها الساحر! إذا أردنا الغوص في التاريخ، فيعود أصل العطر إلى القدماء المصريّين. في هذا الإطار، لا عجب أنّ معظم المكوّنات العطريّة العربيّة، مثل العود، العنبر، المسك، البخور... أصبحت من العناصر الأساسيّة في صناعة العطور العالميّة. بعض هذه المكوّنات العربية نادر، بعضها ثمين وبعضها الآخر من الصعب الحصول عليه، وهذا ما يجعلها مميّزة. تعرّفي أكثر في هذا التقرير على هذه العناصر التي سيطرت على صناعة العطور، وافتخري بأصولكِ العربيّة!

افضل 11 عطر يحاكي المرأة القوية ويجعلها محطّ الأنظار

مكوّنات عربية دخلت في تركيبة عطور عالمية

1- السوسن في تركيبة أبرز العطور العالمية

اعتز المصريّون بالسوسن كرمز للقوّة، بينما قام الإغريق والرومان بتعبئتها كزيت عطريّ. تعود بعض لوحات زهرة السوسن إلى عام 1500 قبل الميلاد، ويمكن العثور عليها في الأهرامات. تعود أصول زهرة السوسن إلى إيطاليا والمغرب، تتوفّر بجميع الألوان، لكنّها تشتهر أكثر ببتلاتها ذات اللّونين الأرجوانيّ والأزرق. عند قطف الزهرة، تُترك لتجفّ لمدّة تصل إلى 6 سنوات، ثمّ يتمّ طحنها، تقطيرها واستخلاصها. تتّسم عطور السوسن برائحة ناعمة وشبيهة بالجلد. استخدمت العديد من العلامات التجاريّة زهرة السوسن في مجموعة العطور الخاصّة بها، مثل CHANEL وVan Cleef & Arpels وCartier وBulgari وMartin Margiela.

عطر شانيل CHANEL La Pausa عطور عالمية عطور نسائية عطر عطر شانيل CHANEL La Pausa
تسوّقيه بسعر 350 دولار
Shop Now

عطر كارتييه CARTIER L'Heure Promise عطور عالمية عطور نسائية عطر عطر كارتير CARTIER L'Heure Promise
تسوّقيه بسعر 322 دولار
Shop Now

2- العنبر في تركيبة أبرز العطور العالمية

لن تصدّقي أنّ هذا المكوّن يأتي من حوت العنبر، والحصول عليه ليس بالأمر السهل على الإطلاق، لذلك هو من أغلى العطور في العالم. يستخدم العنبر كمكوّن أساس في العطور، يتم مزجه مع مكوّنات، مثل الفانيليا والباتشولي التي يتمّ استخدامها لإنشاء عطور شرقيّة، تحمل لمسة غنيّة وعميقة. على الرغم من وجوده في شمال أوروبا، فإنّ العنبر المستخدم في ثقافات البحر الأبيض المتوسط القديمة، جاء من منطقة البلطيق. من جهة أخرى، لا يقتصر استخدام العنبر على الروائح العطرية فحسب، بل له استخدامات علاجيّة كثيرة أيضاً. في هذا الإطار، ذكر الأطبّاء العرب قديماً أنّ العنبر يستعمل في العلاجات الطبيّة، أكلاً، دهاناً، وبخوراً. استخدمت العديد من العلامات التجاريّة العنبر في مجموعة العطور الخاصّة بها، مثل Prada وDior وCHANEL وSerge Lutens وDolce & Gabbana وغيرها الكثير.

عطر برادا PRADA Prada Amber عطور عالمية عطور نسائية عطر عطر برادا PRADA Prada Amber
تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 133 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 61 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

عطر موغلر MUGLER Alien عطور عالمية عطور نسائية عطرعطر موغلر MUGLER Alien
تسوّقيه على موقع نمشي بسعر 117 دولار
Shop Nowإستخدمي كود خصم نمشي Jamalouki123 واحصلي على حسم 20%

3- العود في تركيبة أبرز العطور العالمية

يأتي العود من خشب شجرة تسمّى أجار التي تنمو بشكل طبيعيّ في الشرق الأوسط. فقط 2% من شجر الأجار ينتج العود، نظراً لندرته وارتفاع الطلب عليه وصعوبة حصاده. لذلك، يعد زيت العود أحد أغلى الزيوت في العالم، لتقدّر قيمته بـ1.5 مرّة أعلى من قيمة الذهب. يشار إليه أحياناً باسم "الذهب السائل"، كما يحظى العود بشعبيّة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط منذ قرون، إذْ تمّ استخدامه على شكل أعواد بخور خشبيّة، زيوت وعطور. يتمتّع العود برائحة دافئة وخشبيّة، قوية نوعاً ما، لذلك، فإنّ عطور العود تلائم النساء صاحبات الشخصيّة القوية! عند استخدامه في تركيبة العطور، غالباً ما يكون العود مكوّناً أساسيّاً، يبقى على الجلد لفترة طويلة حتى بعد ساعات من دهن العطر. يمتزج العنبر جيّداً مع خشب الأرز، الياسمين، المرّ، زهر البرتقال، السوسن، وغيرها. أمّا بالنسبة للعلامات التجاريّة التي تلجأ إلى العنبر في عطورها فكثيرة، أبرزها Gucci وVersace وBoss وJo Malone وPolo Ralph Lauren.

عطر جيفنشي GIVENCHY Oud Flamboyant عطور عالمية عطور نسائية عطرعطر جيفنشي GIVENCHY Oud Flamboyant
تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 490 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

عطر قوتشي GUCCI The Alchemist's Garden A Nocturnal Whisperعطر قوتشي GUCCI The Alchemist's Garden A Nocturnal Whisper
تسوّقيه على موقع سيفورا السعودية بسعر 485 دولار

4- الياسمين في تركيبة أبرز العطور العالمية

يدخل الياسمين وبدائله الصناعيّة في تصنيع 80% من عطور النساء، لكن زيت الياسمين الأصليّ باهظ الثمن. يتطلب انتاج رطل واحد من زيت الياسمين ما يقارب ألفي رطل من أزهار الياسمين. تعتبر أزهار الياسمين عملاقاً في صناعة العطور والعلاج العطريّ، وهي موجودة منذ الحضارة المصريّة القديمة. أمّا اليوم، تتمّ زراعة معظم الياسمين في مصر والهند، يُقطف ليلاً، عند شروق الشمس مباشرةً، عندما تنبعث رائحة الزهور مع الشمس وهذا هو سبب تسميتها ملكة اللّيل. يعتبر الياسمين من أكثر الروائح غرابة، ولا يزال مكوّناً أساسيّاً في صناعة العطور منذ عدّة قرون. بالرغم من أنّ تكلفته مرتفعة، لكنّ كميّة قليلة من زيت الياسمين كافية لصناعة العطور. رائحة الياسمين حسيّة، غنيّة وتستحضر ذكريات الأمسيات الصيفيّة والنسيم اللّطيف. على الرغم من أنّها رائحة زهرية، إلّا أنها جذابة وتلائم الجنسين. تشكّل أزهار الياسمين قلب العطور وتتماشى مع روائح الحمضيّات، الفانيليا والعنبر. الكثير من الدور تلجأ إلى الياسمين في تركيبة عطورها، من بينها، Gucci وByredo وTom Ford وBulgari وFendi.

عطر ديبتيك DYPTIQUE Do Sonعطر ديبتيك DYPTIQUE Do Son
تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 139 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

عطر فيرستشي VERSACE Eros Pour Femmeعطر فيرساتشي VERSACE Eros Pour Femme
تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 53 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 54 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

5- البخور في تركيبة أبرز العطور العالمية

عندما نتحدّث عن رائحة البخور، نعني الفخامة والرقيّ في العطور. أريج جذّاب، منعش، يزيد المرأة سحراً. باختصار، رحيق عابر لكلّ زمان ومكان، لا يقاوم أبداً! يعتبر عطرالبخور الأحبّ إلى قلب المرأة العربيّة، فتشعر من خلال نثر هذا الأريج برابط قويّ مع جذورها الشرقيّة. يعود تاريخ البخور إلى أكثر من 6000 عام، أي يتطابق مع ظهور أولى الحضارات العظيمة لبلاد ما بين النهرين ومصر، ومنذ ذلك الوقت، يعتبر البخور من أولى الموادّ العطريّة التي تمّ استخدامها. يأتي البخور الطبيعيّ من راتنج الأشجار الموجود في أجزاء من أفريقيا، الشرق الأوسط أو الهند. يخفي جذع الأشجار هذه منجم ذهب حقيقياً. للحصول عليه، يتمّ شق قشرة الجذع ليتحول السائل إلى دموع تجفّ تحت تأثير الهواء، الحرارة والشمس. تتكرّر هذه العمليّة ثلاث مرّات في السنة، ثمّ تستريح الشجرة لمدّة 3 سنوات. هذه المهارة المعروفة منذ آلاف السنين تنتقل من جيل إلى جيل. من الممكن للأشجار الجيدة أن توفّر ما بين 3 و 10 كيلوغرامات من راتنج البخور حسب المحصول. العديد من الدور تلجأ إلى البخور في صناعة عطورها، مثل Guerlain وCHANEL وDolce & Gabbana.

عطر ديبتيك TOM FORD Black Orchidعطر توم فورد TOM FORD Black Orchid
تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 114 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 84 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

عطر غيرلان GUERLAIN Shalimarعطر غيرلان GUERLAIN Shalimar
تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 76 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 45 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

6- المسك في تركيبة أبرز العطور العالمية

يعتبر المسك من أشهر المكوّنات الخاصّة بصناعة العطور في الوطن العربيّ، وهو واحد من أغلى وأندر الموادّ، حيث يتمّ استخراجه من غدّة توجد في ذكور حيوان الغزال. العرب من أوائل من قاموا باستخدام المسك للتعطّر. يشتهر العرب بالتجارة بالموادّ العطريّة، كالمسك وغيره الذي كان يؤتى به من مدينة دارين في بلاد البحرين. يستخدم المسك كمادّة أساس في العطور، يتّسم برائحته الخفيفة الشبيهة بالبودرة التي تمنح العطر عمقاً ودفئاً. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المسك مسؤولاً عن تثبيت العطر لمدّة أطول من خلال تأخير عمليّة تبخره. لأنّ مادّة المسك ليست متوافرة بكثرة، كأزهار الياسمين على سبيل المثال، فإنها بالتالي لا تتوافر إلّا في العطور الفاخرة. ما يعزّز ندرتها صعوبة الحصول عليها، خصوصاً في ظل تعرّض حيوان الغزال للانقراض، لذلك، يتمّ حاليّاً توفيره من مصادر نباتيّة بديلة، كما يتمّ إعداد مادّة مشابهة للمسك من خلال تحضير خلطات اصطناعيّة.

عطر دولتشي اند غابانا DOLCE & GABBANA Velvet Oriental Muskعطر دولتشي اند غابانا DOLCE & GABBANA Velvet Oriental Musk
تسوّقيه على موقع اناس بسعر 292 دولار
Shop Now

عطر نارسيسو رودريغيز NARCISSO RODRIGUEZ For Her Musc Noirعطر نارسيسو رودريغيز NARCISSO RODRIGUEZ For Her Musc Noir
تسوّقيه على موقع سيفورا السعودية بسعر 173 دولار
Shop Now

7- خشب الأرز في تركيبة أبرز العطور العالمية

تعود أصول خشب الأرز إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وجبال الهيمالايا، حاز على أهميّة كبيرة من قبل العديد من الثقافات على مرّ التاريخ لخصائصه الغامضة والسحريّة. يستخدم خشب الأرز في العطور كمكوّن أساس لترسيخ النفحات العلويّة والوسطى. كذلك، يمتزج خشب الأرز بشكل جيّد مع روائح الأزهار والحمضيّات ليضفي الدفء، أمّا حين يمتزج مع المسك والعنبر، فيأخذ رائحة منعشة بلمسة فينتاج. بالنسبة للعلاج العطريّ، يقال إنّ خشب الأرز يعزّز الثقة بالنفس ويهدّئ القلق. في هذا الإطار، لجأت العديد من العلامات التجاريّة إلى خشب الأرز في مجموعاتها من العطور، مثل Diptyque وLe Labo وByredo.

عطر بيريدو BYREDO Super Cedarعطر بيريدو BYREDO Super Cedar

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 296 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 169 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

عطر SERGE LUTENS Fémeعطر SERGE LUTENS Féme
تسوّقيه بسعر 143 دولار
Shop Now

8- الوردة الشاميّة في تركيبة أبرز العطور العالمية

تعود أصول الوردة الشاميّة إلى الشرق، حيث تمّ زرعها في البداية في سوريا، لنجدها اليوم بشكل أساسيّ في المغرب، بلغاريا وتركيا. طريقة استخلاص الورد الدمشقيّ تجعله أغلى من الزيوت الأساسيّة الأخرى، فيلزم حواليّ أربعة أطنان من بتلات الورد لإنتاج كيلو من الزيت العطريّ فقط. كذلك، يتمّ حصد البتلات في وقت مبكر جدّاً من الصباح ويجب تقطيرها في غضون 24 ساعة كحدٍّ أقصى. بالرغم من صعوبة استخلاص الزيت منها، استخدمت العديد من العلامات التجاريّة الورد الدمشقيّ في مجموعتها، مثل Burberry وDior وChloé.

عطر ديور MISS DIOR Blooming Bouquetعطر ديور MISS DIOR Blooming Bouquet

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 179 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 75 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

9- زهرة الطائف في تركيبة أبرز العطور العالمية

زهرة الطائف لها 30 بتلة وتنمو حول مدينة الطائف في غرب المملكة العربيّة السعوديّة، بالقرب من مكّة المكرّمة. كما هو الحال مع جميع الورود الأخرى، من المهمّ حصد ورود الطائف في الصباح الباكر، قبل أن تدمّر حرارة الشمس القويّة الزيوت العطريّة الثمينة. العطر الورديّ الذي يتمّ إنتاجه من هذه الزهور قويّ ومكلف، فيتطلب إنتاج زجاجة واحدة تزن 10 جرام فقط حوالي 40,000 زهرة. تعرف وردة الطائف برائحتها العميقة، وهي أكثر قوّة من الورد الدمشقيّ الذي له صلة بها، كما أنّها تضفي نفحات من الشاي إلى جانب رائحة البودرة الناعمة. أمّا بالنسبة للعلامات التجاريّة التي استخدمت زهرة الطائف في عطورها، هيGivenchy وGuerlain وJimmy Choo وغيرها.

عطر غيرلان GUERLAIN La Petite Robe Noireعطر غيرلان GUERLAIN La Petite Robe Noire
تسوّقيه على موقع سيفورا السعودية بسعر 204 دولار
Shop Now

عطر جيمي شو JIMMY CHOO Eau de Toiletteعطر جيمي شو JIMMY CHOO Eau de Toilette
تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 37 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

10- زهر البرتقال في تركيبة أبرز العطور العالمية

نجد زهر البرتقال في العديد من البلدان، بما في ذلك مصر، الجزائر، المغرب ودول حوض البحر الأبيض المتوسّط. يتم جمع الزهور البيضاء الصغيرة لشجرة البرتقال يدويّاً في فصل الربيع، ويستغرق إنتاج ربع لتر من هذه الأزهار ما يقرب طنّاً من الزيت. تتّمير هذه الأزهار برائحة خفيفة مائلة إلى النفحات الحمضيّة، يشاع استخدامها كرائحة عليا في العطور. يقدّر صانعو العطور زيت زهر البرتقال، والمعروف أيضاً باسم Neroli بشكل كبير، نظراً لقدرته على الامتزاج جيّداً مع زيوت الحمضيّات المختلفة، الزهور، ومعظم المكوّنات الاصطناعيّة المتوفّرة في السوق. من بين العلامات التجاريّة التي استخدمت زهر البرتقال في عطورها، نجد Tom Ford وJo Malone وLouis Vuitton.

عطر هرمس HERMES Eau de Néroli Doréعطر هرمس HERMÈS Eau de Néroli Doré
تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 106 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

عطر جو مالون JO MALONE Basil & Neroli Cologneعطر جو مالون JO MALONE Basil & Neroli Cologne
تسوّقيه على موقع سيفورا السعودية بسعر 128 دولار
Shop Now

11- المرّ في تركيبة أبرز العطور العالمية

يستخرج نبات المر من قشرة جذع الشجرة الشائكة Commiphora Myrrha، موطنه الأصليّ دول عمان، السعوديّة، اليمن والصومال ... تُستخدم عمليّة التقطير لاستخراج زيت المرّ العطريّ الذي يتحوّل إلى لون عنبريّ مائل إلى البنّي، وله رائحة ترابيّة. تمّ استخدام عطر المر منذ العصور القديمة في الطبّ والعطور. يمتزج هذا المكوّن العطريّ بشكل مثاليّ مع العطور الغامضة والشرقية. من العلامات التجاريّة التي استخدمت نبات المر في عطورها، وجدنا لكِ Yves Saint Laurent وEstée Lauder وBy Killian.

عطر ايف سان لوران OPIUM by Yves Saint Laurentعطر ايف سان لوران OPIUM by Yves Saint Laurent

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 84 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 88 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

عطر استي لودر ESTEE LAUDER Beautifulعطر استي لودر ESTÉE LAUDER Beautiful

تسوّقيه على موقع نمشي بسعر 149 دولار
Shop Nowإستخدمي كود خصم نمشي Jamalouki123 واحصلي على حسم 20%