أنتِ حتماً تعلمين أن كريم واقي الشمس هو من أهمّ مستحضرات العناية بالبشرة! فعدم تطبيق هذا المنتج قد يؤدّي إلى أضرار كثيرة على البشرة وقد يفقدها نضارتها، صحّتها وشبابها. إلى جانب مستحضرات واقي شمس العادية، تجدين أيضاً تلك التي تتميّز بتركيبتها الملوّنة. هذه المنتجات تلعب بمثابة كريم اساس وواقي شمس في الوقت عينه، أي تحمي البشرة من أشعة الشمس، توحّد لونها وتغطّي الشوائب. في هذا المقال، سنقدّم لكِ مجموعة منتجات واقي شمس طبي ملون، تابعي القراءة واكتشفيها.

7 مستحضرات واقي شمس طبي ملون

واقي شمس فيشي VICHY Capital Soleil Tinted 100% Mineral Sunscreen SPF 60

يتميّز واقي شمس فيشي بتركيبته المعدنية، لذا هو يحمي البشرة من الأشعة الضارة عن طريق خلق حاجز على سطح الجلد بين الخلايا وموجات الأشعة، ليمنعها من إختراق البشرة. كذلك، يتّسم هذا المستحضر بتركيبته الملوّنة الشفافة التي تمنح البشرة إشراقة طبيعية وجميلة.

ما الفرق بين كريم واقي الشمس المعدني والكيميائي؟

واقي شمس بيوديرما BIODERMA Photoderm Max SPF 50+ Tinted Aquafluid Very High Protection

واقي شمس بيوديرما الملوّن يساهم في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة إلى جانب توحيد لون البشرة، منحها كل الإشراقة والسيطرة على الإفراز المفرط للزيوت. كذلك، من السهل تطبيق هذا المنتج إذ يتميّز بتركيبة خفيفة.

واقي شمس لا روش بوزيه LA ROCHE-POSAY Anthelios Mineral Tinted Sunscreen For Face SPF 50

يرتكز واقي شمس لا روش بوزيه الملوّن على مواد معدنية 100%، ويناسب صاحبات البشرة الحساسة. إلى جانب حماية البشرة من الأشعة الضارة، يلعب هذا المنتج دور مهمّ في منح البشرة ملمس مطفي وإشراقة طبيعية.

واقي شمس افين AVÈNE SPF 50+ Tinted Cream

واقي شمس افين الملوّن يضيء البشرة ويمنحها كل الإشراقة، مع حمايتها من الأشعة ما فوق البنفسجية. كذلك، يعمل هذا المنتج بكل لطف على الجلد لذا إنّه مناسب لصاحبات البشرة الحساسة. هذا ويساعد في ترطيب البشرة الجافة وتهدئة تلك المتهيّجة. 

واقي شمس اورياج +URIAGE Bariésun Fair Tinted Cream SPF 50

كريم واقي شمس من اورياج يؤمّن حماية كاملة من الأشعة ما فوق البنفسجية، إلى جانب منع البشرة من الجفاف وتجنّب شيخوختها. كذلك، وبفضل تركيبته الملوّنة، يلعب هذا المنتج دور مهمّ في توحيد لون البشرة ومنحها كل الإشراقة.

واقي شمس سكينسوتيكلز SKINCEUTICALS Physical Fusion UV Defense SPF 50

واقي شمس سكينسوتيكلز يتميّز بتركيبته الملوّنة التي تمنح البشرة توهّج جميل وصحي، إلى جانب حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة بفضل احتوائه على مؤشر حماية 50.

واقي شمس سيرافي CERAVE Hydrating Sunscreen SPF 30 Face Sheer Tint

واقي شمس سيرافي يحتوي على مؤشر حماية 30، يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية. كذلك، تركيبته الملوّنة تتماشى مع كل ألوان البشرة، لتمنحها إشراقة صحية من دون ترك أية آثار باللون الأبيض.

الآن، بعد أن تعرّفتِ على افضل منتجات واقي شمس طبي ملون، سنكشف لكِ في ما يلي أبرز النصائح التي عليكِ اتّباعها عند تطبيق واقي الشمس وذلك للإستفادة من كل منافعه، والحماية 100% من أشعّة الشمس الضارة. 

نصائح لاستخدام واقي شمس

- طبّقي واقي شمس قبل 30 دقيقة من التعرّض للأشعّة الضارة.

- أعيدي تطبيق واقي شمس كلّ ساعتين.

- أعيدي تطبيق واقي شمس بعد السباحة، لأنّ فعاليّته تخفّ جرّاء التعرّض للمياه.

- تأكّدي في أسفل القارورة من الرمز الذي يدلّ على مدّة صلاحيّة المستحضر بعد فتحه، وهو يُكتب بحسب الأشهر.

- احفظي منتج واقي شمس بعيداً عن الحرارة المرتفعة كي لا يحصل تغييرات في تركيبته وفعاليّته.

- يجب أن يكون عامل الحماية من الشمس SPF على الأقلّ 30.

- صحيح أنّ البشرة البيضاء معرّضة أكثر للاحتراق، إلّا أنّ الحماية أساسيّة أيضاً للبشرة السمراء.

- قبل اختيار أيّ  واقي شمس، عليكِ التأكّد من أنّه لا يحتوي على مواد تثير الحساسيّة، مثل هرمون أوكسي بنزون.

- قومي بتغطية كلّ النقاط في جسمكِ حتى الأماكن الدقيقة، مثل وراء الأذنين والرقبة. فهنالك العديد من الأماكن التي لا تنتبهين لها، وعليكِ تطبيق واقي شمس عليها مثل:

  • فروة الرأس: تعتقد معظم النساء أن الشعر يقوم بحماية فروة الرأس، لكنّه معتقد خاطىء تماماً، لذلك من الضروريّ حمايته من أشعّة الشمس. بإمكانكِ تطبيق كريم واقي شمس على فروة رأسكِ أو رشّها برذاذ خاص بها تحتوي على مؤشر عامل الحماية من الشمس.
  • الأذن: عندما تطبّقين واقي شمس على بشرة وجهكِ، تركّزين عادةً على الأنف، الخدين والجبهة وتغفلين عن وضعه على أطراف الوجه. لكن هذه الأماكن تتعرّض لأشعة الشمس القاسية، وارتداء القبعة لن توفّر الحماية الكافية للأذنين، ما يؤدّي إلى التهابات. تظهر خلايا سرطان الجلد على كل أجزاء الأذن، التي قد تبدو محمية من أشعّة الشمس. لذلك، طبّقي كريم واقي الشمس على كلّ أطرافها، لحمايتها من أضرار الشمس.
  • اليدين: غالباً ما تتناسين تطبيق واقي شمس على اليدين، في حين أنّها من أكثر الأجزاء المعرّضة لأشعّة الشمس. لذلك من الضروري الإهتمام بها جيّداً، لأن هذه الأشّعة تسبّب ظهور البقع السوداء والتجاعيد على اليدين.
  • خلف الرقبة: يتعرّض الجزء الخلفي من الرقبة إلى الأشعّة فوق البنفسجية التي قد تسبّب اسمرار الجلد وبعض الحروق. حتّى لو كان شعركِ يغطّي هذه المنطقة، عليكِ تطبيق واقي الشمس عليها، لحمايتها تماماً من أيّة مشكلة.
  • الشفاه: تطبّقين واقي شمس على وجهكِ، لكنكِ تتجاهلين شفاهكِ. هذه المنطقة تحديداً تكون رقيقة وحساسة، ما يجعلها أكثر عرضة للحروق والتشقّقات. بإمكانكِ تطبيق هذا المستحضر مباشرة على شفتيكِ أو من خلال مرطّب الشفاه الذي يحتوي على عامل الحماية من الشمس.
  • الكوع والركبة: من الضروريّ تطبيق واقي الشمس على هاتين المنطقتين، لأنّهما أكثر عرضة لأشعّة الشمس. لذلك، لتفادي الحروقات واسمرار بشرة الكوع والركبة، لا بدّ لكِ أن تستخدمي هذا المستحضر بشكل يوميّ قبل الخروج من المنزل وخصوصاً على البحر.