تعاني العديد من النساء من انتفاخ تحت العين من دون أن تعرف سبب وتفاصيل هذا الأمر. في الحقيقة، هناك أسباب كثيرة ومتعددة تؤدي الى انتفاخ تحت العين، والتي تؤثر بدرجة كبيرة على الوجه، حيث يبدو متعب ومرهق. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي في هذا المقال على أهم اسباب انتفاخ تحت العين، وبعض الخطوات المنزلية التي قد تساعدك على التخلص من هذا الانتفاخ. 

اسباب انتفاخ تحت العين

- يمكن اعتبار التقدم في السن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الانتفاخ تحت العين، والسبب ترهل  جلد العين بسبب تمدد خلايا الجلد.

- قلّة النوم تماماً ككثرتها، فهي تؤدي أيضاً الى انتفاخ تحت العين. 

- عدم إزالة الماكياج قبل النوم يسبّب جفاف وانتفاخ البشرة حول العين.

- تناول الملح بشكل زائد يؤدي الى جفاف البشرة.

- غسل الوجه بالماء الساخنة يسببّ بإبطاء الدورة الدموية في البشرة.

- احتباس السوائل بسبب تغيرات الطقس، وقلة شرب المياه.

- الجلوس لساعات طويلة أمام الموبايل أو اللاب توب أو التلفزيون.

- الوزن الزائد يؤدي بدوره إلى تراكم الدهون تحت العين، وبالتالي يؤدي إلى ترهل الجلد.
 
 في معظم الأحيان، لا يدلّ انتفاخ تحت العين على مشكلة طبية حقيقية، ولكن عندما يصبح الانتفاخ بلون أحمر أو عند تورّمه بشكل شديد، فإنّه يجب الحديث مع الطبيب لأن انتفاخ تحت العين قد يكون بسبب احدى الحالات والامراض الصحية التالية: انسداد الغدد الدمعية، التهاب جفن العين، فيروس الهربس في العين، داء جريفز، انواع حساسية تجاه الأطعمة أو المواد الكيميائية أو أيّ مادة في البيئة المحيطة، شحاذ العين، امراض الغدة الدرقية. 

خطوات منزلية تساعد في علاج انتفاخ تحت العين

استخدام كريم عيون بشكل منتظم لعلاج انتفاخ تحت العين

عند الصباح، تحتاج بشرة عينيكِ إلى الترطيب وحمايتها من العوامل الخارجية الملوّثة. أمّا عند المساء، فعليكِ استخدام كريم للعين الذي يحتوي على عناصر تحارب الخطوط الرفيعة حول العين وتعمل على شدّها ورفعها. بعض المستحضرات مكوّنة من مواد تساعد في تجديد الخلايا أثناء النوم، مثل الألفا هيدروكسيد، الريتينول، الببتيدات أو الفيتامين سي. 

اختيار كريم عيون يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس لعلاج انتفاخ تحت العين

لتفادي حدوث علامات الشيخوخة المبكرة حول العيون، من المهم أن تحميها من أشعة الشمس القوية، واختيار كريمات عناية بالبشرة ومستحضرات مكياج عيون تحتوي على عامل حماية من الأشعة أو SPF. 

تقشير البشرة لعلاج انتفاخ تحت العين

من بين خطوات العناية بالعيون، تقشير البشرة حول العيون. قومي بها لأنها تساعد في التخلّص من الخلايا الميتة، تعزيز الكولاجين في هذه المنطقة، مساعدة البشرة على معالجة الهالات السوداء بسرعة وتعزيز الدورة الدموية فيها. 

تطبيق ماسكات طبيعية لعلاج انتفاخ تحت العين

1- ماسك شرائح الخيار لعلاج انتفاخ تحت العين

هي طريقة سهلة وبسيطة التطبيق، بإمكانكِ القيام بها وقت ما شئتِ. ضعي شرائح الخيار على عيونكِ بشكلٍ ملاصق للجلد مع الإسترخاء لمدّة 20 دقيقة. هذه الطريقة ستخلّصكِ أوّلاً من تعب عينيكِ وتخفّف بالتالي من انتفاخهما عند الصباح، وذلك بفضل احتوائه على المواد المضادة للأكسدة والسيليكا. 

2- ماسك عصير البطاطا لعلاج انتفاخ تحت العين

ضعي شرائح البطاط في الخلاط حتّى تحصلي على عصير، ثمّ اغمسي قطنة فيه وطبّقيها على عينيكِ (إحرصي على وضعها على الجفن أيضاً). اتركي القطنة المبللة بعصير البطاطا لمدّة 10 دقائق ثمّ اغسلي عينيكِ بالماء البارد. أعيدي هذه الخطوة مرة أو مرّتين في اليوم على مدّة أيّام عديدة. هذه الطريقة ستساعد في التخفيف من انتفاخ العيون وتهدئة البشرة.

3- ماسك القهوة وزيت الزيتون لعلاج انتفاخ تحت العين

إمزجي ملعقة صغيرة من القهوة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من الماء جيداً ثم ضعي لمسات من الخليط بلطف تحت العين واتركيها لمدة 5 الى 10 دقائق. اغسلي عينيكِ بالماء او امسحي الماسك بإستخدام قطعة قطنية ناعمة. 

4- ماسك العسل والموز لعلاج انتفاخ تحت العين

أحضري ملعقة صغيرة من العسل، ½ حبة موز ناضجة، و3 قطرات من زيت اللوز. قومي بهرس الموز في البداية، ثم أضيفي العسل وزيت اللوز. خلطي المكونات جيداً للحصول على مزيج متماسك. طبّقيه على محيط العينين، اتركيه لمدّة 15 دقيقة، ثم دلّكي بلطف.

الاهتمام بالنظام الغذائي لعلاج انتفاخ تحت العين 

ننصحك بتناول الأغذية الغنية بفيتامين سي لأنها تحفز إنتاج الكولاجين، مثل: البرتقال، الفلفل الحلو، البروكلي، الفراولة. بالإضافة الى الأغذية الغنية بالحديد مثل: اللحوم الحمراء والدواجن، الأسماك وفواكه البحر، الخضار الورقية، الفواكه المجففة، البازلاء. كما يفضل تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح.