close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا قد تبدو عيناكِ أكثر تعباً في الشتاء وكيف يمكنكِ تجنّب ذلك؟

العناية بالبشرة عيون عين

مع بدء انخفاض درجات الحرارة وقرب فصل الشتاء، يمكنكِ ملاحظة عدد من التغيّرات التي تحدث لبشرتك بشكل عام ومنها تغييرات في العينين، حيث تصبح أكثر انتفاخاً وتزيد الهالات السوداء مما يعطي انطباع بأن عينيكِ أكثر تعباً في الشتاء.

الأسباب الت تجعل عينيكِ أكثر تعباً

تعتبر العيون من أكثر الأماكن التي تتأثر في الشتاء، وذلك لأن الشحوب الذي يظهر عليها يجعلها أكثر تعباً، بالإضافة إلى الهالات السوداء والتي يتحول لونها في بعض الأحيان إلى أزرق داكن وكأنه تمّ التعرض لكدمات. يعود السبب في ذلك لانخفاض مستوى فيتامين د بسبب عدم التعرض للشمس بشكل كافي خلال الشتاء بسبب برودة الطقس، وأيضاً يحدث انتفاخ الجيوب الموجودة تحت العيون.
لتحصلي على أفضل طرق للحماية والوقاية أو حتى تقللي من الأعراض التي تظهر على عيونكِ بسبب برودة الجو، إليكِ الخطوات التالية التي يمكنكِ اتّباعها:

كيفية خماية العيون من التعب

1- لا تستغني عن نظارات الشمس

حين نشعر بالبرودة نعتقد بأن تأثير الشمس ليس قوي مثل فصل الصيف، حيث تكون الأشعة حارقة. لكن المفاجأة أن تأثير أشعة الشمس واحد سواء في فصل الصيف والشتاء، ولهذا لا غنى عن نظارات الشمس خاصةً في وقت الظهيرة
نصيحة: لا تنسي وضع كريم واقي الشمس لتحمي بشرتك.

2- اشربي المياه بكثرة

دائماً ما يرتبط شرب المياه بالعطش وهو ما يحدث في فصل الصيف والجو الحار. لكن ما يحدث في الشتاء هو عدم الاحساس بالعطش وبالتالي ننسى شرب الكمية الكافية من المياه التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الترطيب والحيوية بما في ذلك البشرة والعين. لتتأكدي من شرب المياه بكميات كافية، ضعي زجاجة الماء أمامك واشربي منها من وقت للثاني.

3- لا تهملي جفاف العينين

ربما تتعرضين بسبب برودة الهواء لجفاف العينين، وهنا يجب ألّا تهملي جفاف العينين، والتعامل مع الموضوع بشكل سليم، مثل استشارة طبيبكِ حول استخدام قطرات مرطبة للعينين على أن تكون خالية من المواد الكيمائية.

4- لا تجلسي أمام شاشات الكمبيوتر والتلفزيون لفترات طويلة

إذا كانت ظروف عملكِ تتطلب منكِ قضاء وقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون، عليكِ تغيير الروتين اليومي وأخذ استراحة كل عشرين دقيقة، لمدة خمسة دقائق، لتريحي عيناكِ لبعض الوقت.

5- تناولي اكلات غنية بالأوميجا 3

لأن التغذية السليمة هى إحدى أسرار البشرة النضرة، فإن الأمر يتعلّق أيضاً في حماية العينين. لهذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 يحمي من جفاف العينين كما يحمي من جفاف البشرة بشكل عام.
الأطعمة الغنية بالأوميجا 3: الأسماك مثل التونة والسلمون، المكسرات غير المملحة، الأفوكادو وزيت الزيتون.

6- تجنّبي فرك العينين عند إلتهابها

الاحساس بالحرقة أو الرغبة في حكّ العين هي من أهم أسباب جفاف العيون. لكن حاولي السيطرة على الأمر لتمنعي نقل العدوى من عين للآخرى أو كي لا يزيد الأمر سوءً بسبب البكتريا الموجودة في يديكِ. لذلك توقفي تماماً عن هذه العادة السيئة واتجهي للطبيب المختص فوراً.