تطبيق الزيوت المستخرجة من المكونات الطبيعية، يعتبر أحد أفضل الطرق للعناية بالبشرة والجسم، هذا بالإضافة إلى منتجات الجمال والتقنيات العلاجية. من بين هذه الزيوت التي يمكنكِ اللجوء إليها من أجل العناية بالبشرة والجسم، سنسلّط الضوء على زيت اللوز المر الذي  يتم استخراجه عادةً من نوع خاص من اللوز المر. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية، إذا أردتِ معرفة المزيد عن فوائد زيت اللوز المر للجسم، البشرة والشعر.

ما هو زيت اللوز المر؟

يتمّ استخراج هذا الزيت من ثمار شجرة اللوز المرّ، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشمالية من إفريقيا، كما تنتشر زراعتها أيضاً بشكل كبير في مناطق تركيا، ومصر، وتونس، والمغرب، وإسبانيا. يحتوي زيت اللوز المر على بعض المواد السامة التي تتطلب الحذر الشديد عند استخدامه. من الصعب التفريق بين ثمار اللوز الحلو وثمار اللوز المرّ إلا أن ثمار اللوز المرّ تكون أعرض وأقصر بالشكل من الحلو، وكذلك الحال بخصوص زيوتها. 

فوائد زيت اللوز الحلو على البشرة والشعر

فوائد زيت اللوز المر للبشرة

زيت اللوز المر يزيد نضارة البشرة

يعتبر تدليك البشرة يومياً قبل النوم بزيت اللوز المر من الامور التي تساعدك على استعادة نضارة بشرتك ونعومتها. كل ما عليكِ فعله هو تسخين زيت اللوز المر قليلاً على النار ومن ثم تدليك وجهك به.
لترطيب بشرتك والحفاظ على صحتها وجمالها، إخلطي ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زبدة الشيا جيداً ثم قومي بتوزيع الخليط على البشرة بعد تنظيفها، مع التدليك الجيد بلطف مدة تتراوح بين 3 – 5 دقائق. دعي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة ومن ثم قومي بتنظيف البشرة بالماء البارد وتجفيفها.

زيت اللوز المر ينظف البشرة

يساعد زيت اللوز المر على تنظيف البشرة من الاوساخ التي يمكن أن تعلق بها نتيجة العوامل المحيطة بكِ، كما أنه يحمي من ظهور الحبوب والبثور.
امزجي ملعقة من زيت اللوز المر مع القليل من الملح، دلّكي بشرتكِ بطريقة دائرية لمدة 5 دقائق واتركيه لمدة 1/2 ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

زيت اللوز  المر يحارب الهالات السوداء

يعتبر زيت اللوز المر مفيد جداً في التخلص من الهالات السوداء حول عينيك بشكل نهائي. كل ما عليك فعله هو تدليك محيط العينين به يومياً قبل النوم ولاحظي الفرق.
يمكنكِ بعد أن تغسلي وجهك جيداً وتجففيه، إضافة بضع قطرات من زيت اللوز المر إلى كمية من ماء الورد، وطبقي الخلطة على أماكن الهالات السوداء. دلكي بخفة بحركات دائرية، واتركيه واخلدي للنوم، واشطفيه في اليوم التالي.

زيت اللوز المر يبيض لون البشرة

يساعدك زيت اللوز المر على التخلص من البقع الداكنة وآثار الحروق من الشمس والتصبغات ويخفف من احمرار البشرة. كل ما عليكِ فعله هو تدليك بشرتك بزيت اللوز يومياً قبل النوم واتركيه لمدة 1/2 ساعة.
يتم استخدام زيت اللوز المر لتبييض البشرة أو الأماكن الحساسة عن طريق خلط ملعقة كريم مرطب وملعقة زيت اللوز المر وملعقة بودرة أطفال ونصف فنجان ماء ورد، ومن ثم قومي بتدليك المنطقة الحساسة أو المناطق التي تنزين تبييضها بالخليط لدقائق، بعدها شطفي بالماء الدافئ.

زيت اللوز المر يخفف التجاعيد

يعتبر زيت اللوز المر من الزيوت المثالية للتخلص من التجاعيد والحدّ من ظهور علامات التقدّم في السن من خلال تجديد خلايا البشرة وإعادة الشباب إليها.
قومي بوضع 2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر في الميكرويف حتى تصبح دافئة، بعدها أضيفي له قطرتين من زيت فيتامين E، وطبقي الخليط على المناطق التي يوجد بها تجاعيد بحركات دائرية، واتركيه 15 دقيقة حتى تمتصه البشرة تماماً، بعدها امسحيه بخفة بقطعة من القطن، ثم بللي قطعة أخرى من القطن، وعاودي مسح المنطقة مجدداً.

فوائد زيت اللوز المر للشعر 

  • تقوية الشعر وحمايته من التقصف والتكسر
  • علاج تساقط الشعر وإعطاء الشعر لمعاناً وحيوية ونعومة
  • إعادة بناء الشعر المصبوغ التالف بفعل المواد الكيماوية
  • ترطيب فروة الرأس وزيادة نموه
  • حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس

كيفية استخدام زيت اللوز المر للشعر

الطريقة الأولى لاستخدام زيت اللوز المر للشعر:

- ضعي زيت اللوز المر على الشعر مباشرةً، وذلك بعد وضع كمية صغيرة على اليد والبدء في تدليك الشعر به لزيادة لمعانه ونعومته. 

- إهتمي جيداً بأطراف الشعر، وقومي بتدليكها بزيت اللوز المر، واتركيه على الشعر بعد تصفيفه.

الطريقة الثانية لاستخدام زيت اللوز المر للشعر:

- قومي بتسخين زيت اللوز المر قليلاً، ومزجه مع أي من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت جوز الهند، أو زيت الجرجير، كما يمكن إضافة مهروس الأفوكادو لمزيد من الفائدة.

- دلّكي فروة الرأس والشعر به واتركيه لمدة 1/2 ساعة.

- اغسلي شعركِ كالمعتاد.

فوائد زيت اللوز المر للجسم

  • مضاد للالتهابات ويعزز المناعة بفضل احتوائه على على فيتامين  E، المغنيسيوم، الفوسفور والنحاس. 
  • يحتوي زيت اللوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية وتحسين الذاكرة. 
  • يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب باعتباره مادة مخدرة ومهددة للجراثيم ومبيدة للميكروبات والفطريات. 
  • يعتبر مسكّن، مخّدر ومدر للبول، كما أنه مضاد للتشنج.