تتحضّرين لقضاء يوم على البحر؟ إليكِ روتين العناية بالبشرة قبله، خلاله وبعده

على قدر ما تستمتعين خلال قضاء يوم على البحر، على قدر ما قد يؤثر هذا المشوار على صحّة بشرتكِ إن لم تعتني بها. على سبيل المثال، قد تعانين من تجمّع الزيوت في المسامات، الجفاف الحاد أو حتى من حروقات طفيفة. لذلك وكوننا في فصل الصيف، سنقدّم لكِ الخطوات التي عليكِ القيام بها قبل التوجّه إلى الشاطئ، خلال المشوار وبعده، كي تحافظي على جمال بشرتكِ. 

12 خطوة تحمي الشعر من مياه البحر، الكلور وأشعة الشمس

روتين العناية بالبشرة قبل الذهاب إلى البحر

1-تنظيف البشرة بدقّة

من أهم الخطوات في روتين العناية بالبشرة اليومي، خاصة قبل التوجّه إلى البحر، هي تنظيف البشرة بدقّة. هذه الخطوة تساعد في تنقية المسامات ومنع إنسدادها بفعل التعرّض للشمس واحتمال تجمّع الزيوت فيها على البحر. كذلك، فإن غسل البشرة يعزز الدورة الدموية فيها ويجعل الخلايا تتنفّس بشكل أفضل خلال النهار. 

8 منتجات منظف الوجه

2- ترطيب البشرة

صحيح أن قضاء يوم على الشاطئ قدّ يعرّض البشرة للتعرّق وإفراز الزيوت، لكن هذا لا يعني أنّكِ لستِ بحاجة للترطيب. احرصي على تطبيق كريم المرطب قبل الذهاب إلى البحر لحماية البشرة من الجفاف، كما مساعدتها على توازن إفراز الزيوت. 

أجدد مستحضرات كريم مرطب للوجه

3- تطبيق كريم واقي شمس

وصلنا إلى الخطوة الأهم: تطبيق كريم واقي الشمس. دلّكي به البشرة حتى تمتصه بدقّة واحرصي على القيام بذلك قبل حوالي نصف ساعة من التوجّه إلى الشاطئ. لا تنسي أنه عليكِ اختيار كريم واقي شمس مناسب لنوع بشرتكِ!

كيفية اختيار كريم واقي الشمس المناسب لبشرت

4- ترطيب الشفايف 

الخطوة الأخيرة التي عليكِ القيام بها في روتين العناية بالبشرة قبل التوجّه إلى الشاطئ، هي ترطيب الشفاه. لماذا؟ لأن هذه المنطقة تتعرّض أيضاً للجفاف بفعل الحرارة. فضلاً عن ذلك عليكِ اختيار مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس لمحاربة إسمرار الشفايف. إليكِ 3 منتجات منه:

1- MOROCCANOIL Lip Balm SPF

2-  KIEHL'S Butterstick Lip Treatment SPF 25 

3- AQUAPHOR Lip Protectant Plus Sunscreen SPF 30

نصيحة إضافية: تجنّبي تطبيق المكياج قبل التوجّه إلى البحر كي لا تتجمّع رواسبه في المسامات. في حال إضطررتِ لذلك، احرصي على أن تكون المستحضرات ذات تركيبة خفيفة، خالية من الزيوت وتحتوي على عامل حماية من الشمس.

روتين العناية بالبشرة على البحر

1-تطبيق كريم واقي شمس كل ساعتين 

من المهم جداً خلال تواجدكِ على الشاطئ أن تحمي بشرتكِ بدقّة من الأشعة القوية وذلك من خلال تطبيق كريم واقي شمس كل ساعتين بشكل أقصى. لا تستهتري بهذه الخطوة، خاصةً بعد السباحة، وإلّا ستعرّضين الجلد لظهور التصبغات والجفاف الحاد. 

2-الإمتناع عن وضع زيت الإسمرار على الوجه

تطبيق زيت للإسمرار على الوجه هو واحد من أخطر الخطوات التي يمكن القيام بها! هي لا تعرّض البشرة للتصبغات فقط، بل أيضاً للحروقات ولسرطان الجلد! 

3- الحرص على وضع النظارات الشمسية

لوضع النظارات الشمسية أهمية كبيرة من ناحية حماية البشرة من أشعة الشمس، خاصة في منطقة العينين الحساسة. 

4- تجنّب الجلوس لساعات طويلة تحت أشعة الشمس 

من بين الخطوات التي تساعدكِ في حماية بشرتكِ على البحر، هي تجنّب الجلوس مباشرةً تحت أشعة الشمس لساعات طويلة. احرصي على المكوث تحت المظلة لبعض الوقت أو على الأقل ضعي قبعة بحر كي لا يتعرّض الجلد للأشعة القوية. 

روتين العناية بالبشرة بعد العودة من البحر

1- تنظيف البشرة بدقّة

من الضروري بعد العودة من يوم طويل على الشاطئ، تنظيف البشرة بدقّة من خلال غسول يحتوي على أحماض كفيلة بإزالة كل الرواسب المجمّعة. انتبهي! لا تقومي بغسل الوجه عن طريق الفرك الحاد، بل دلّكي البشرة بالمنظّف بحركات دائرية لطيفة. 

2- تطبيق كريم ما بعد الشمس 

إن ظننتِ أن كريم ما بعد الشمس أو After Sun Cream يتم استعماله للجسم فقط، فأنتِ مخطئة! هذا المنتج هو ضروري للوجه أيضاً، إذ يساعد في إزالة رواسب الملح والزيوت من البشرة، المحافظة على لونها المتوهّج والبرونزي، حمايتها من الحروقات والتصبغات، كما يمنع تقشّر الجلد. لكن انتبهي، عليكِ أن تختاري تركيبة مخصّصة للوجه أيضاً، إليكِ 3 منتجات منه: 

1- SISLEY After-Sun Care

2- LA ROCHE-POSAY Posthelios Soothing After Sun Melt-in Gel

3- AVÈNE After Sun Repair Creamy Gel

3- ترطيب البشرة 

بفعل التعرّض لوقت طويل لأشعة الشمس، لا بدّ من تطبيق كريم المرطب على البشرة بعد العودة من الشاطئ وذلك لحمايتها من الجفاف وتقشّر الجلد. 

4- تطبيق سيروم فيتامين سي

من بين الخطوات المهمّة في روتين العناية بالبشرة بعد قضاء يوم على الشاطئ، هي تزويد الجلد بالفيتامين سي. اختاري سيروم غني بهذا المكوّن وطبّقيه على البشرة، فهو يعمل على محاربة التصبغات، الجفاف والبهتان، كما يمنحها الإشراقة ويساعدها في إنتاج الكولاجين.

أفضل سيروم فيتامين سي

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور أو آب ستور

مفاتيح