close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الجسم... ما هي وكم تدوم؟

دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الجسم... ما هي وكم تدوم؟بعيداً عن حقن الوجه، هناك الكثير من الحقن المخصصة للجسم والتي يتم استخدامها للتحسين من مظهر الجسم أو البشرة، مثل البوتوكس، الفيلر، البلازما وغيرها. صحيح أن حقن الفيلر والبوتوكس هي من اكثر أنواع الحقن شيوعاً حول العالم، لكن هذا لا يعني أنها الوحيدة. من هنا، في هذا المقال سنقدّم لكِ دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الجسم.

اكتشفي أيضاً أشهر أنواع حقن الوجه

دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الجسم

1- حقن البوتوكس للجسم

ما هي؟

Botox هو عبارة عن سم البوتيولينيوم Botulinum Toxin الذي يعمل على إزالة تجاعيد البشرة سواء طان في الوجه أي في أي منطقة أخرى من الجسم. من هنا، يمكن حقن البوتوكس في منطقة اليدين مثلاً للحدّ من التجاعيد والتخفيف من الخطوط الرفيعة. من ناحية أخرى، هناك أكثر من نوع من حقن البوتوكس، وبعضها يستخدم للحد من التعرق. أي يتمّ حقن مادة البوتوكس في منطقة تحت الابط ااتخفيف من التعرّق والرائحة الناتجة عنه.

كم تدوم؟

هناك العديد من المواد المتنوعة والمختلفة التي من الممكن إدخالها للبشرة من خلال هذا النوع من الحقن، وبحسب هذه المادة تختلف النتائج ومدّة فعالية الحقنة.

حتى لا تكوني مهووسة بحقن البوتوكس والفيلر، إقرئي هذا المقال

2- حقن الفيلر للجسم

ما هي؟

حقن Filler هي إجراء تجميلي غير جراحي من الممكن اللجوء إليه لتحسين مظهر البشرة والجلد، سواء في منطقة الوجه أو الجسم ككلّ. قد يكون فيلر الوجه من أكثر الأنواع أو العلاجات المتعارف عليها، إلّا أن هذه المادة تستخدم بشكل كبير في مختلف مناطق الجسم لحلّ مشاكل جمالية متعددة. من أكثر أنواع فيلر الجسم شيوعاً هي تلك التي يتم حقنها لتكبير المؤخرة. بعد زيارة الطبيب وتحديد النتائج التي تريدين الحصول عليه، يختار الطبيب نوع الفيلر الذي يجب حقنه في هذه المنطقة. من ناحية أخرى، يمكن استخدام الفيلر للتخفيف من بروز وحدّة عروق اليدين. يتم القيام بهذا الإجراء التجميلي من خلال حقن مواد هلامية القوام أسفل الجلد في مناطق معينة يحددها الطبيب، وتعمل هذه المواد على توفير ما يشبه الحشو الداخلي للأماكن.

كم تدوم؟

هناك العديد من المواد المتنوعة والمختلفة التي من الممكن إدخالها للبشرة من خلال هذا النوع من الحقن، وتختلف طبيعة المادة التي قد يقع اختيار الطبيب عليها تبعًا لعدة عوامل، وبحسب هذه المادة تختلف النتائج ومدّة فعالية الحقنة.

10 نصائح بعد حقن الفيلر والبوتكس، اتّبعيها لتدوم النتائج لفترة أطول

3- حقن البلازما للجسم

ما هي؟

البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي مادّة ذات مصدر ذاتيّ (تُستخرج من دم الشخص نفسه)، يتمّ الحصول عليها من خلال سحب عيّنة من الدمّ، تماماً كما يحدث عند إجراء تحليل دم في المختبر. على غرار الخلايا الجذعيّة، تُعدّ البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة من العناصر الأكثر أهميّة في الطبّ المستقبليّ. تُستخرج هذه البلازما من الجسم ويُعاد حقنها في أي منطقة في الجسم، فتساعد على التئام الجروح وتحفّز عمليّة تجدّد الأنسجة بطريقةٍ طبيعيّة وفعّالة لتزوّدكِ ببشرة شابة. تعود هذه الخصائص الرئيسيّة التي تمتاز بها إلى نسبة التركيز العالية بالصفائح الدمويّة من جهة (وهي نسبة أعلى بحوالي 5 مرات من نسبة تركيز الصفائح في الدم)، وإلى عوامل النمو المتعدّدة التي تحتوي عليها من جهةٍ أخرى. كثيراً ما تُستخدم حقن الـPlasma الغنيّة بالصفائح الدمويّة في الجراحة التجميليّة، خصوصاً بعد عمليّات الشدّ، لتسهيل التئام الجروح وبالتالي تقليص الوقت المطلوب للانتعاش.

كم تدوم؟

الوتيرة الأفضل للقيام بحقن بلازما هي جلستان أو 3 جلسات، يفصل بين الجلسة والأخرى ما بين شهرٍ و3 أشهر، مع جلسة أو جلستين سنويّاً للحفاظ على النتائج.

4- حقن الدهون للجسم

ما هي؟

في بعض الحالات قد يتم استخدام دهون جسم المريض في حقن الفيلر، إذ يقوم الطبيب بشفط كميات قليلة من الدهون من مناطق معينة من الجسم، مثل منطقة أسفل البطن ومن ثم يعيد حقن هذه الدهون في مناطقة أخرى. تستخدم هذه الحقن في العادة لملئ مناطق معينة سواء كانت في الوجه أو الجسم

كم تدوم؟

غالباً ما يحتاج المريض للخضوع لأكثر من جلسة لكي يحصل على النتائج المنشودة، وقد يدوم تأثير فيلر دهون الجسم لعدة أشهر أو سنوات..

5- حقن ثاني أكسيد الكربون للجسم

ما هي؟

الكربوكسي هو كناية عن حقن البشرة بمادّة ثاني أكسيد الكربون أو الـCO2، ممّا يرفع نسبة الأكسيجن في المنطقة المعالجة ويحفّز إنتاج الكولاجين في الجلد مما يساعد على التخلّص من التشققات الجلدية وحتى السيلوليت. الجدير ذكره أن هذا العلاج غير مؤلم ويتطلّب أكثر من جلسة.

كم تدوم؟

النتائج تختلف بين شخص وآخر بحسب عدد الجلسات ونسبة التشققات في الجلد. من هنا، بعد الاستشارة يحدد الطبيب مدّة فعالية هذه الحقن.

6- حقن الكورتيزون للجسم

ما هي؟

يساعد الكورتيزون في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، نظراً لاحتوائه على منشّطات مضادة للالتهابات. الاكثر شيوعاً هو إبرة الكورتيزون التي تحتوي على منشط اسيتيد تريامسينولون Triamcinolone Acetonide وهو افضل علاج لإزالة الحبوب إذ يترسّب الكروتيزون في الجلد عن طريق حقنه مباشرةً إلى الندبات، مما يؤدي إلى علاج آثار الحب على المدى الطويل بآمان تام على البشرة.

كم تدوم؟

ليس هناك مدّة زمنية محدّدة، فالنتائج تختلف من شخص إلى آخر.

كلّ ما عليكِ معرفته عن حقن الكورتيزون

7- حقن التصليب للجسم

ما هي؟

تعتبر هذه التقنية من أحدث العلاجات المستخدمة للتخلّص من الدوالي. هذه التقنية التي تسمّى أيضاً السكليروثيرابي أو حقن التصليب ترتكز على حقن مادة تساعد الأوردة على التصلب وتعمل على إغلاقها. كما يتمّ استخدام أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن، مما يساعد على التصاق جدار الأوعية ببعضها لتختفي الدوالي فيما بعد.

كم تدوم؟

النتائج تختلف بحسب الحالة المعالجة. قد يحتاج المريض لأكثر من جلسة كي تختفي تماماً الدوالي أو من الجلسة الأولى.

أبرز وأحدث التقنيات الأخرى من أجل علاج دوالي الساقين