كريم واقي شمس هو المستحضر الأهمّ في حقيبتكِ صيفاً وشتاءً، وأنتِ تدركين حتماً أنّ عدم تطبيقه قد يؤدّي إلى أضرار كثيرة على البشرة وقد يفقدها نضارتها، صحّتها وشبابها. انواع واقي الشمس تختلف وتتعدّد، ولعلّ أكثر ما هو شائع، المستحضرات التي تأتي على شكل كريم. لكن تجدين أنواع أخرى من السهل تطبيقها، سنكشف لكِ في ما يلي عنها جميعها. تابعي القراءة واكتشفي انواع واقي الشمس المتنوّعة:

دليل كامل حول كل انواع واقي الشمس

كريم واقي شمس

هذا النوع من واقي شمس هو من أكثر الأنواع شيوعاً والتي تساعد في حماية البشرة من أشعّة الشمس الضارّة. تأتي معظم كريمات واقي شمس في قارورة أو أنبوب ويتمّ تطبيقها على البشرة تماماً مثلما تضعين كريمات العناية بالبشرة. يؤمن كريم واقي تغطية كاملة للحماية من أشعة الشمس الضارّة من دون التسبّب بأيّة تهيّجات.

1- AVÈNE Mineral Sunscreen Fluid SPF 50
2- +CAUDALIE Anti Wrinkle Face Sunscreen SPF 50

بودرة واقي شمس 

بعيداً عن تركيبة واقي الشمس الكريمية أو السائلة، تجدين أيضاً نوع يرتكز على البودرة ويُسمّى بـSunscreen Powder. بالإجمال، تكون بودرة واقي الشمس مصنوعة من المعادن المتكرّرة التي توفّر مستوى عال من الحماية لبشرتكِ. كما أنّها تحتوي على مادة ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك وجزيئات أكسيد الحديد وهي هياكل جزيئية تساعد على منع الأشعّة تحت الحمراء من إيذاء البشرة وتحافظ بالتالي على رطوبتها. عناصر هذه البودرة تخلق كتلة فيزيائية على الجلد وتمنع الأشعّة ما فوق البنفسجية من اختراق أعماق البشرة. إضافة إلى ذلك، جزيئات هذا المستحضر تختلف من حيث الحجم، ما يعني أنّه بإمكانها ملء "الثغرات" (أي المناطق التي لا يمكن الوصول إليها من خلال كريم واقي الشمس) وتوفير الحماية بشكل متكامل. كذلك، ومن بين الأمور التي تميّز هذا النوع عن غيره هو أنّه بإمكانكِ تطبيقه فوق المكياج، من دون تلطيخه أبداً أو الحصول على بشرة دهنية. تتوفّر أيضاً بألوان معيّنة، وبحسب تدرّجات البشرة.

1- TARTE Tarteguard Mineral Powder Sunscreen Broad Spectrum SPF 30
2- PETER THOMAS ROTH Instant Mineral Broad Spectrum SPF 45 Sunscreen

بخاخ واقي شمس 

تماماً مثلما يدلّ إسمه، يأتي واقي شمس سبراي على شكل رذاذ ومن السهل جدّاً تتطبيقه. صحيح أن هذا النوع يقي من أشعة الشمس الضارة، لكنّه لا يوفّر حماية 100%. السبب يعود إلى إحتمال عدم تغطية كل الجسم بالشكل المطلوب مثلما يفعل كل من واقي الشمس الكريمي أو البودرة. لذلك، وللإستفادة من واقي شمس سبراي، عليكِ تطبيقه من خلال اتّباع خطوات معيّنة مثل:

- وضع المستحضر بالقرب من بشرتكِ ورشّ رذاذ واقي شمس بكميّة وافرة.

- فرك البشرة جيّداً بكميّة واقي الشمس التي قمتِ برشّها.

نصيحة: تجنّبي استنشاق سبراي واقي شمس.

1- SHISEIDO Ultimate Sun Protection Spray Broad Spectrum SPF 50
2- +BIODERMA Photoderm Max Spray SPF 50

ستيك واقي شمس 

واقي شمس على شكل إصبع أو Stick من السهل جدّاً تطبيقه! كما أنّه بعمل فوائد عدّة مثل عدم ترك آثار باللون الأبيض على البشرة، تغطية الندبات وحمايتها من أشعة الشمس، تأمين تغطية كاملة على البشرة حتّى تلك التي من الصعب الوصول إليها وعدم ترك أي آثار دهنية على البشرة. كذلك، ومن بين حسنات واقي شمس على شكل إصبع، هو أنّه يغطّي بكلّ سهولة المناطق الحسّاسة من البشرة مثل الشفايف، الندبات، الأذن وغيرها. 

1- NEUTROGENA Ultra Sheer Face + Body Stick Sunscreen Broad Spectrum SPF 70
2- CLINIQUE Broad Spectrum SPF 45 Sunscreen Targeted Protection Stick

الآن، بعد أن تعرّفتِ على كافة انواع واقي الشمس، سنكشف لكِ في ما يلي أبرز النصائح التي عليكِ اتّباعها عند تطبيق هذا المستحضر وذلك للإستفادة من كل منافعه، والحماية 100% من أشعّة الشمس الضارة. 

نصائح لاستخدام واقي شمس

- طبّقي واقي شمس قبل 30 دقيقة من التعرّض للأشعّة الضارة.

- أعيدي تطبيق واقي شمس كلّ ساعتين.

- أعيدي تطبيق واقي شمس بعد السباحة، لأنّ فعاليّته تخفّ جرّاء التعرّض للمياه.

- تأكّدي في أسفل القارورة من الرمز الذي يدلّ على مدّة صلاحيّة المستحضر بعد فتحه، وهو يُكتب بحسب الأشهر.

- احفظي منتج واقي شمس بعيداً عن الحرارة المرتفعة كي لا يحصل تغييرات في تركيبته وفعاليّته.

- يجب أن يكون عامل الحماية من الشمس SPF على الأقلّ 30.

- صحيح أنّ البشرة البيضاء معرّضة أكثر للاحتراق، إلّا أنّ الحماية أساسيّة أيضاً للبشرة السمراء.

- قبل اختيار أيّ  واقي شمس، عليكِ التأكّد من أنّه لا يحتوي على مواد تثير الحساسيّة، مثل هرمون أوكسي بنزون.

- قومي بتغطية كلّ النقاط في جسمكِ حتى الأماكن الدقيقة، مثل وراء الأذنين والرقبة. فهنالك العديد من الأماكن التي لا تنتبهين لها، وعليكِ تطبيق واقي شمس عليها مثل:

  • فروة الرأس: تعتقد معظم النساء أن الشعر يقوم بحماية فروة الرأس، لكنّه معتقد خاطىء تماماً، لذلك من الضروريّ حمايته من أشعّة الشمس. بإمكانكِ تطبيق كريم واقي شمس على فروة رأسكِ أو رشّها برذاذ خاص بها تحتوي على مؤشر عامل الحماية من الشمس.
  • الأذن: عندما تطبّقين واقي شمس على بشرة وجهكِ، تركّزين عادةً على الأنف، الخدين والجبهة وتغفلين عن وضعه على أطراف الوجه. لكن هذه الأماكن تتعرّض لأشعة الشمس القاسية، وارتداء القبعة لن توفّر الحماية الكافية للأذنين، ما يؤدّي إلى التهابات. تظهر خلايا سرطان الجلد على كل أجزاء الأذن، التي قد تبدو محمية من أشعّة الشمس. لذلك، طبّقي كريم واقي الشمس على كلّ أطرافها، لحمايتها من أضرار الشمس.
  • اليدين: غالباً ما تتناسين تطبيق واقي شمس على اليدين، في حين أنّها من أكثر الأجزاء المعرّضة لأشعّة الشمس. لذلك من الضروري الإهتمام بها جيّداً، لأن هذه الأشّعة تسبّب ظهور البقع السوداء والتجاعيد على اليدين.
  • خلف الرقبة: يتعرّض الجزء الخلفي من الرقبة إلى الأشعّة فوق البنفسجية التي قد تسبّب اسمرار الجلد وبعض الحروق. حتّى لو كان شعركِ يغطّي هذه المنطقة، عليكِ تطبيق واقي الشمس عليها، لحمايتها تماماً من أيّة مشكلة.
  • الشفاه: تطبّقين واقي شمس على وجهكِ، لكنكِ تتجاهلين شفاهكِ. هذه المنطقة تحديداً تكون رقيقة وحساسة، ما يجعلها أكثر عرضة للحروق والتشقّقات. بإمكانكِ تطبيق هذا المستحضر مباشرة على شفتيكِ أو من خلال مرطّب الشفاه الذي يحتوي على عامل الحماية من الشمس.
  • الكوع والركبة: من الضروريّ تطبيق واقي الشمس على هاتين المنطقتين، لأنّهما أكثر عرضة لأشعّة الشمس. لذلك، لتفادي الحروقات واسمرار بشرة الكوع والركبة، لا بدّ لكِ أن تستخدمي هذا المستحضر بشكل يوميّ قبل الخروج من المنزل وخصوصاً على البحر.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آب ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور