close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حبوب الوجه لا تعاني منها المراهقات فحسب، بل النساء البالغات أيضاً

البثور حبوب الوجه اسباب حبوب الوجه قد تعتقدين أن حب الشباب لا تعاني منه سوى الفتيات في سنّ المراهقة، لكن للأسف قد تستهدف البثور البالغات أيضاً. أسباب عدّة تؤدي إلى ظهور حبوب الوجه لدى النساء في عمر العشرينيات، الثلاثينيات وما فوق، كما أن علاجها ليس بأمر صعب للغاية في حال تمّ اتّباع النصائح والخطوات اللازمة. من هنا إكتشفي اسباب حبوب الوجه عند البالغات وطرق علاجها.

كيف تمنعين حبوب الوجه من الظهور؟

1- اسباب حبوب الوجه عند البالغات

في الواقع إن عوامل ظهور حبوب الوجه عند البالغات هي نفس أسباب ظهور البثور لدى المراهقات. إكتشفيها:

1.1- تغيير الهرمونات

يمكن أن يؤدّي تقلّب الهرمونات إلى ظهور حب الشباب عند البالغات بسبب التغيرات التي تحدثها في الجسم. هذا الأمر قد يسبّب عدم توازن الأس الهيدروجيني أو الإنتاج المفرط للزيت.

1.2- التوتّر

هذا العامل يؤثّر سلباً على جمالكِ! عندما تشعرين بالتوتّر، بشرتكِ تفرز هرمونات التوتّر التي تُعرف بالكورتيزول. هذه الهرمونات تؤدّي إلى زيادة إفرازات الزيت في البشرة وظهور حب الشباب.

1.3- استخدام مستحضرات جمالية خاطئة

من الضروري جدّاً معرفة ما هي المستحضرات الجماليّة المناسبة لنوع بشرتكِ. اللجوء إلى مستحضرات جماليّة معيّنة يؤدّي إلى سدّ مسامات الوجه وبالتالي ظهور حب الشباب. لذلك، راجعي الطبيب أو الصيدلي لمعرفة ما هي المستحضرات التي يجب تجنّبها وتلك التي يجب تطبيقها.

1.4- تلوّث الهواء

الهواء الملوّث يحتوي على العديد من الشوائب والسموم التي تستقرّ على سطح البشرة فتؤدّي بالتالي إلى ظهور حبوب الوجه لدى البالغات.

1.5- تناول الاطعمة المشبعة بالدهون

من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب لدى البالغات هي تناول المأكولات المشبعة بالدهون أو الإفراط في تناول مشتقات الألبان والحليب.

1.6- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤخذ للإكتئاب وعلاجات الصرع مثلاً، تؤدّي إلى ظهور حبوب الوجه لدى البالغات.

1.7- انسداد مسامات الوجه

يمكن للزيت الزائد أن يسد المسام، ما يؤدّي بالتالي إلى ظهور البثور لدى البالغات.

2- طرق علاج حبوب الوجه للبالغات

2.1- اللجوء إلى غسول وجه مناسب لنوع البشرة

من الضروري جداً اللجوء إلى غسول وجه مناسب لنوع بشرتكِ، من أجل تنظيفها ومحاربة حب الشباب.

اختاري غسول وجه مناسب لنوع بشرتكِ

2.2- اللجوء إلى كريمات لعلاج حبوب الوجه

هناك بعض الكريمات المخصّصة لعلاج حب الشباب والتي غالباً ما تحتوي على حمض الساليسيليك و بيروكسيد البنزويل.

افضل كريم طبي لازالة حب الشباب واثاره

2.3- الابتعاد عن مستحضرات العناية بالبشرة والشعر الغنية بالزيوت

تحتوي بعض مستحضرات العناية بالبشرة والشعر على الزيوت، ممّا قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب لدى النساء اللواتي هنّ أكثر عرضة للبثور. كذلك يمكن أن تكون بعضها غنية أيضاً بمكونات تهيّج البشرة مثل السيليكون، الكبريتات والعطور الاصطناعية التي تسدّ المسام، ما يسبّب بالتالي حبوب في مناطق معيّنة في البشرة. باستطاعتكِ اللجوء إلى مستحضرات تعرف باسم Non-Comedogenic.

2.4- اللجوء إلى القناع الضوئي

إن أبرز العلاجات التي تعنى بالبشرة، ترتكز على أشعة ضوء ليد. من هنا، أتت فكرة تطوير أقنعة ضوئية يتم شحنها بالكهرباء، تعمل بنفس الطريقة. هذه الأشعة التي تنبعث من القناع وتنقسم بين الضوء الأخضر، الأزرق والأحمر، تعمل على جلّ معظم مشاكل البشرة، بما فيها البثور، الحدّ من الإلتهابات في الجلد، من خلال إختراق المسامات.

6 أقنعة ضوئية لتختاري منها ما يناسبكِ

2.5- تناول الاطعمة الصحية

احرصي على الإبتعاد عن المأكولات المشبّعة بالدهون ومشقات الأجبان والألبان، التي تفرز المزيد من الزيوت وتسبّب بالتالي البثور. إلجئي إلى الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضار والفاكهة.

إكتشفي المزيد من المأكولات التي تساعدكِ في علاج حبوب الوجه

2.6- التقليل من تطبيق المكياج يومياً

عدم تطبيق المكياج بشكل يوميّ يساعد في منع تفاقم مشكلة البثور، لذلك احرصي على اللجوء إلى هذه الخطوة عند الضرورة. أمّا في حال كنتِ مضطرة إلى تطبيق الميك اب يومياً لأسباب عدّة، فالجئي إلى مستحضرات خالية من الزيوت والعطور.

2.7- شرب الكثير من المياه

تلعب المياه دوراً مهمّاً في المحافظة على جمالكِ. هي تساهم في تجديد الخلايا وجعلها نضرة كما انها مفيدة جدّاً لمحاربة حب الشباب.

2.8- ممارسة الرياضة

بما أن التوتر يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه، قومي بممارسة الرياضة من أجل التخفيف من الإجهاد.

2.9- اللجوء إلى المكوّنات الطبيعية

  • قناع العسل والكركم: مزيج العسل مع الكركم يساعدكِ في القضاء على البثور، هذان المكوّنان يحتويان على مواد مضادة للإلتهابات، ممّا يساهم في محاربة البثور والتخفيف من تهيّج البشرة واحمرارها. قومي بمزج ملعقة من كلّ من بودرة الكركم والعسل، وطبّقي المزيج على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة. بعدها اغسلي وجهكِ بمياه باردة وكرّري هذه العملية يوميّاً لتلاحظي الفرق.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل على محاربة حب الشباب. ضعي شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج على بشرتكِ مرّتين يومياً. ستلاحظين الفرق بعد فترة قصيرة.
  • قشور البرتقال: تحتوي قشور البرتقال على الفيتامين C الذي يحارب حب الشباب ويخلّصكِ منها. اضغطي على القشور للتخلّص من عصير البرتقال وافركي وجهكِ بواسطة قشور البرتقال الداخليّة بطريقة مباشرة على وجهكِ.
  • لبن الزبادي: يحتوي اللبن الزبادي على المادة الحامضية التي تقضي على البكتيريا والجراثيم والميكروبات، وأيضاً على الزنك الذي يتميّز بخصائصه المضادة للإلتهابات. قومي بنقع قطعة نظيفة من القطن في الزبادي وضعيها على المناطق الموجود فيها حب الشباب طوال الليل، وفي الصباح اغسلي وجهكِ بالماء البارد وكرّري هذه الوصفة كل ليلة.