الريتينول هو واحد من مشتقات الفيتامين أ ويعتبر من بين المكوّنات الأساسية التي تدخل ضمن تركيبة منتجات العناية بالبشرة. فوائده لا تعدّ ولا تحصى، فهو يعمل كسلاح فتّاك للمحافظة على شباب البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة أبرزها التجاعيد. من هنا، لا بدّ لكِ من استخدام منتجات تحتوي على هذا المكوّن، لكن قبل ذلك اعرفي أي منتج يناسب نوع بشرتكِ، وفقاً لنوع تركيبته ونسبة الريتينول الذي يحتوي عليها، كل التفاصيل في ما يلي.

كيفية اختيار تركيبة منتج الريتينول المناسب بحسب نوع البشرة

حددّي نوعية بشرتكِ وفقاً لبعض المعايير (اضغطي هنا للمزيد)، لتجدي أي منتج غنّي بالريتينول يجب أن تختاري، السيروم، الكريم أم الجل؟

كريم الريتينول للبشرة الجافة 

عادةّ تكون تركيبة الكريم الغنّي بالريتينول مرطّبة أكثر وأخفّ حدّة من باقي المنتجات. من هنا، في حال كنتِ تعانين من بشرة جافة ومتشققة من المفضّل أن تختاري الكريم، على أن يكون غنّي بالمياه.

الريتينول السائل للبشرة العادية والمختلطة

يأتي الريتينول السائل عادةً على شكل غسول، يمكنكِ استعماله لبشرة الوجه والجسم. هو يتميّز بتركيبة معتدلة من الزيوت والمياه، لذلك هو الأنسب للبشرة العادية والمختلطة.

سيروم الريتينول أو جل الريتينول للبشرة الدهنية

تعاني البشرة الدهنية عادةً من مشكلة المسامات الواسعة، الدهون المتكدسة وحب الشباب. من هنا، هي بحاجة إلى منتج حادّ نوعاً ما لمعالجة هذه المشاكل، مثل جل الريتينول أو سيروم الريتينول. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على أن يكون خالي من الزيوت.

كيفية اختيار نسبة الريتينول المناسبة في المنتج بحسب نوع البشرة

نسبة ريتينول متدنية للبشرة الجافة والحسّاسة

عندما نتحدّث عن منتج غنّي بالريتينول لكن بسنة متدنية، نحن نعني من نسبة 0.01% إلى 0.03 %. هذا المعدّل هو مثالي للبشرة الحسّاسة والجافة، كي لا يؤدي إلى تهيّجها ويلحق الضرر بها. إن اللجوء إلى الريتينول بهذه النسبة، يساعد على مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة، كما يحمي البشرة من عوامل التلوّث الطفيفة.

نسبة ريتينول معتدلة للبشرة المختلطة والباهتة

إن كنتِ تعانين من مشكلة البشرة المختلطة والباهتة، الجئي إلى منتج ريتينول بنسبة بين 0.04% و0.1%. هي نسبة معتدلة تساعد على توحيد لون البشرة، الحدّ من إفراز الزيوت، معالجة التجاعيد الواضحة وإستعادة ليونة البشرة.

نسبة ريتينول عالية للبشرة الدهنية والتي تعاني من شوائب حادّة

صاحبة البشرة الدهنيّة أو التي تعاني من شوائب حادّة، مثل التجاعيد الكثيرة، الترهّل الواضح، حب الشباب المزمن وغيرها، هي بحاجة إلى منتج غنّي بالريتينول بنسبة عالية. إن كنتِ تعانين من هذه المشاكل، ابحثي عن ريتينول بمعدّل 0.5% إلى 1%. هذه المنتجات لا يمكن استخادمها إلّا وفقاً لتقرير الطبيب المتخصص. لذلك، لا تلجئي إليها من تلقاء نفسكِ كونها ممكن أن تؤدي إلى إحمرار وندبات في البشرة، خاصة إذا كانت حسّاسة.

المستحضرات التي يمكن استخدامها مع منتج الريتينول 

تزيد نسبة فعالية منتج الريتينول أكان كريم، جل أو سيروم، مع استعمال منتجات أخرى ضمن روتين العناية بالبشرة وهي: 

المقشّر: إلجئي إلى تقشير البشرة. خطوة بسيطة ستخلّصكِ من الجلد الميّت وتحسّن نسبة رطوبة البشرة ممّا يسمح للريتينول بإعطائكِ نتائج أفضل خاصّةً أنّه يعمل على طبقات الجلد العميقة لتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة. انتبهي ولا تكثري من عمليّة التقشير لكي لا تتسبّبي بأي تهيّجات للبشرة.

سيروم الفيتامين C:  تطبيق سيروم من هذا الفيتامين قبل وضع مستحضر الريتينول يمنح بشرتكِ حماية أقوى، يحفّز إنتاج الكولاجين، وكذلك يساعد كريم الريتينول ويعزّز مهمّته في إنتاج خلايا جديدة.

كريم واقي الشمس: خطوة هامّة وأساسيّة في روتينكِ الجماليّ سواء تستخدمين الريتينول أم لا، لكنّ تطبيق الكريم الواقي من الشمس فوق مستحضر غنيّ بالفيتامين A (مثل الريتينول) و E و C يُعطي حماية إضافيّة للبشرة من الأشعة ما فوق البنفسجيّة. الريتينول يجعل البشرة حسّاسة والوقاية من الشمس أكثر من ضروري.