مع التقدّم في السنّ، يبدأ مستوى الكولاجين في البشرة بالإنخفاض، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة. إلى جانب هذا الواقع الذي لا مفرّ منه، هل تعرفين أنّ هنالك أسباب غير متوقّعة تسرّع عمليّة ظهور التجاعيد؟ نعم يا عزيزتي، في هذا المقال سنكشف لكِ كلّ التفاصيل، لنعرّفكِ على الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور التجاعيد في مختلف مناطق الوجه.

التجاعيد حول الشفاه:

  • التجاعيد حول الشفاه بسبب استعمال القشّة لتناول المشروبات:

الإستخدام المفرط للقشّة لتناول المشروبات يؤدّي إلى ظهور التجاعيد حول الفم وذلك بسبب التحريك المتكرّر لعضلات الفم. 

  • التجاعيد حول الشفاه بسبب مضغ العلكة:

المضغ المستمرّ للعلكة يؤدّي إلى تحريك عضلات الفم بشكلٍ كبير ممّا يؤدّي إلى ظهور تجاعيد عند المنطقة السفليّة من الشفاه. 

  • التجاعيد حول الشفاه بسبب عدم حماية هذه المنطقة من أشعّة الشمس:

البشرة عند منطقة الشفاه حسّاسة للغاية وغالباً ما ننسى أنّه من الضروري حمايتها من أشعّة الشمس الضارّة. من هنا، التعرّض المفرط لأشعّة الشمس وعدم حماية منطقة الفم من هذا العامل يؤدّي بشكلٍ أساسيّ إلى ظهور التجاعيد في هذه المنطقة.  

تجاعيد العين:

  • تجاعيد العين بسبب الإبتسام والضحك:

عندما تبتسمين، عضلات وجهكِ كلّها تتحرّك، لكن منطقة العينين ليست مدعّمة بعضلاتٍ قويّة بل هي الأكثر نعومة ورقّةً. لذلك، تبدأ التجاعيد الأولى بالظهور حول عينيكِ ولا سيّما في الزاوية الخارجية لهما. هذا الأمر لا يعني أنّه يجب التوقّف عن الإبتسام، فلا تفعلي هذا! كلّ ما عليكِ فعله هو مدّ بشرتكِ بالفيتامينات اللازمة من خلال استخدام الكريمات الصحيحة التي تعزّز الكولاجين وتحافظ على مرونة الجلد في هذه المنطقة. 

  • تجاعيد العين بسبب فرك العينين:

عندما تشعرين بالتعب والنعاس قد تميلين إلى فرك عينيكِ بشكلٍ مستمرّ، لكن هل تعلمين أنّ هذه الخطوة تؤدّي إلى ظهور تجاعيد العين؟ البشرة حول العينين رقيقة للغاية لذا الفرك المستمرّ لهذه المنطقة يؤدّي إلى تحريكها بشكلٍ كبير، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور تجاعيد العين. 

  • تجاعيد العين بسبب عدم اعتماد نظارات شمسية:

هذا التصميم يحمي البشرة من أشعّة الشمس الضارّة التي تؤدّي إلى عدم تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يساهم بظهور التجاعيد. لذلك، اعتماد النظارات الشمسية يساعد في الحماية من ظهور تجاعيد العين.

  • تجاعيد العين بسبب تطبيق الرموش الإصطناعيّة:

اللجوء المستمرّ إلى الرموش الإصطناعيّة يؤدّي إلى ظهور تجاعيد العين. كيف؟ عند إزالة الرموش، قد يتعرّض جفنكِ إلى التحريك المفرط، الأمر الذي يؤثّر سلباً على البشرة حول العين وبالتالي ظهور التجاعيد.

  • تجاعيد العين بسبب تطبيق الآيلاينر:

إذا كنتِ تشدّين عينيكِ كثيراً عند تطبيق الآيلاينر، فأنتِ تؤثّرين بهذه الخطوة على الجلد الرقيق عند منطقة العين، ممّا يسبّب بظهور التجاعيد بنسبة أكبر وبطريقة أسرع. لذلك، قومي بتطبيق الآيلاينر بسلاسة من دون أن تشدّي جفنكِ نحو الأعلى أو الأسفل كثيراً، حتّى تحافظي على شباب بشرتكِ.

  • تجاعيد العين بسبب العدسات اللاصقة:

أثناء وضع أو إزالة العدسات اللاصقة، أنتِ قد تعرّضين جفنيكِ للكثير من الحركات، الأمر الذي قد يؤدّي إلى ظهور تجاعيد العين.

التجاعيد بين الحاجبين: 

  • التجاعيد بين الحاجبين بسبب العبوس المستمرّ:

تعقدين حاجبيكِ عندما تغضبين، تركّزين أو تفكّرين، لكن هذه العادة ستسبّب ظهور خطوط رفيعة بين الحاجبين مع مرور الوقت. حاولي الإسترخاء أكثر وتجنّبي القيام بهذا التعبير في وجهكِ كي لا تزداد التجاعيد. كذلك، قد تعبسين أيضاً عندما تتعرّضين لأشعّة الشمس، لذا حاولي ارتداء النظّارات الشمسيّة لتجنّب هذه الخطوة.

تجاعيد الجبين:

  • تجاعيد الجبين بسبب الرفع المستمرّ للحاجبين:

إذا كنتِ تميلين إلى رفع حاجبيكِ من حينٍ إلى آخر وبكثرة، فالخطوط الرفيعة ستغزو جبهتكِ عاجلاً أم آجلاً. 

تجاعيد العنق:

  • تجاعيد العنق بسبب نثر العطر:

العطر عند منطقة العنق قد يؤدّي مع مرور الوقت إلى ظهور التجاعيد. لماذا؟ لأنّ هذا المستحضر الصغير يحتوي على مواد كيميائية تتفاعل مع أشعّة الشمس ما فوق البنفسجية، لينعكس سلباً على بشرة عنقكِ. إضافة إلى ذلك، إن بشرة رقبتكِ هي أرق من بشرة وجهكِ، ممّا يجعلها أكثر عرضة للترهّل والتجاعيد خصوصاً عندما تصبح المواد الكيميائية جافة وتتعرّض للشمس.

- أسباب مفاجئة أخرى تؤدّي إلى ظهور التجاعيد في مختلف مناطق الوجه:

  • ظهور التجاعيد بسبب وضعيّة النوم:

إذا كنتِ تنامين على بطنكِ، فهذه هي الوضعيّة الأسوأ. تؤدّي إلى ظهور التجاعيد على الوجه وبالأخص على جبينكِ. أمّا إذا كنتِ تنامين على جانبكِ، فهذه الوضعيّة تسبّب ظهور التجاعيد على الخدّين، الذقن، والمنطقة المحيطة بالفم. قد تبدو هذه العلامات أوضح وأبرز على الجهة التي تنامين عليها بشكلٍ متكرّر. لذلك، من المفضّل النوم على الظهر إذ أنّ هذه الوضعيّة هي الأمثل لضمان وجهٍ خالي من التجاعيد (اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل).

  • ظهور التجاعيد بسبب التلوّث الهوائيّ:

الضباب والدخّان في الهواء يؤدّيان إلى نقص معدّل الأوكسجين في بشرتكِ، هذا الأمر يتسبّب بظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، الخطوط الرفيعة والبقع الداكنة.

  • ظهور التجاعيد بسبب المأكولات:

بعض المأكولات التي تتناولينها بشكلٍ يوميّ لا تهدّد صحّتكِ فحسب، بل تتلاعب بجمالكِ وتجعلكِ تبدين أكبر سنّاً ممّا أنتِ عليه أيضاً. هي تساهم في تسريع ظهور علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ. من أبرز هذه المأكولات نذكر: الحلويات، الحرّ، المأكولات الغنيّة بالملح ،الكافيين، الأطعمة الغنيّة بالدهون المتحوّلة والمشروبات الغازيّة.

  • ظهور التجاعيد بسبب التعرّض لأشعّة الشمس:

أشعّة الشمس الضارّة تؤدّي إلى الحدّ من إفراز الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. لذلك، من الضروريّ جدّاً تطبيق واقي شمس يوميّاً، سواء في فصل الشتاء أو الصيف. 

اقرئي أيضاً: تجاعيد الشفاه: السبب،الخطوات الوقائية وكيفيّة التلّخص منها!