جميعنا نرغب في أن نحافظ على شباب البشرة وعدم ظهور التجاعيد بكثرة مع التقدّم في السن. هذه الأمنية ليست بمستحيلة في حال تقيّدتِ ببعض الخطوات الأساسية بدءً من عمر العشرين من أجل تفادي علامات الشيخوخة المبكرة. من هنا، سنكشف لكِ عن بعض النصائح التي عليكِ التقيّد بها في فترة العشرينيات حتى تبقى بشرتكِ شابة مهما تقدّمتِ في العمر.

خطوات للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

1- عدم النوم بالمكياج للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

بدءً من عمر العشرين، عليكِ أن تعتادي على إزالة المكياج قبل النوم. لماذا؟ لأن عدم تنظيف الميك اب سيؤدي إلى تسرب المستحضرات إلى المسام وكسر الكولاجين والإيلاستين مع مرور الوقت. هذا يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة ويترككِ مع خطوط دقيقة وتجاعيد.

2- تنظيف البشرة للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

من الخطوات المهمّة التي عليكِ التقيّد بها ضمن روتين العناية بدءً من عمر العشرين، هو تنظيف وجهكِ يومياً. طبعاً، عليكِ اختيار المنظف المناسب لنوع بشرتكِ. هذه الطريقة ستحافظ على رطوبة بشرتكِ ونضارته.

نوع منظف الوجه المناسب لكلّ نوع بشرة

3- تقشير البشرة للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

نعم في سن العشرين عليكِ أن تبدئي بتقشير بشرتكِ شرط ألّا تفرطي في ذلك. قومي بهذه الخطوة مرة في الأسبوع. إن تقشير الوجه أي صنفرة البشرة هو عبارة عن إزالة الجلد الميتة، تعزيز الدورة الدموية، تجنّب ظهور التجاعيد، تبييض وترطيب الجلد من العمق. 

 كيفية اختيار مقشر الوجه المناسب لنوع بشرتكِ

4- ترطيب البشرة للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

إن كنتِ تريدين الوقاية من التجاعيد، فعليكٍ إذاً استخدام كريم مرطب، لأن البشرة الجافة تكون أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة.

كيفية اختيار كريم المرطب المناسب لنوع بشرتكِ

5- تطبيق واقي الشمس للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

لا تغادري المنزل من دون تطبيق واقي شمس، لأنّ أشعّة الشمس تزيد نسبة ظهور التجاعيد مع التقدّم في السن وتزيد نسبة الإصابة بسرطان الجلد. كما أنه من المهمّ جداً حماية بشرتكِ من التصبّغات منذ عمر العشرين حتى لا تتفاقم المشكلة في عمر الثلاثين وما فوق.

6- استعمال كريم للعيون للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

من المعروف أن بشرة العين حساسة للغاية وهي من الأماكن الأولى التي تظهر فيها التجاعيد. لا تنتظري عمر الثلاثين والأربعين لتطبّقي كريم العيون، بل ابدئي في سن العشرين! ننصحكِ باختيار المنتج الذي يحتوي على مكوّنات مرطبة وعلى مؤشر الحماية SPF.

7- استخدام الريتينويد للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

الريتينويد هو من المركبات التي تُستخدم في كريمات العناية بالبشرة أكان لمحاربة علامات التقدّم بالسن أو لعلاج الأمراض الجلدية بما فيها الهالات السوداء وحب الشباب، إذ يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين أ. إبدئي في استعمال الريتينويد بدءً من عمر العشرين، ما يساعد في الوقاية من ظهور التجاعيد والتقليل منها مع التقدم في السن. ما رأيكِ مثلاً أن تستخدمي منتج SUNDAY RILEY A+ High-Dose Retinoid Serum أو كريم RM SKIN Intensive Recovery Cream.

10 مستحضرات ريتينويد لبشرة شابة 

8- وضع كريمات تحمي البشرة من أضرار الضوء الأزرق للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

الضوء الازرق أو ما يُعرف بـBlue Light يؤثّر سلباً على صحّة البشرة، فيتسبّب بشيخوخة البشرة المبكرة. كيف؟ تخترق موجات الضوء الازرق الطبقات السفلية من الجلد، تماماً كما تفعل أشعة الشمس ما فوق البنفسجية UVA والأشعة ما فوق البنفسجية متوسطة الموجة UVB هذا الأمر يزيد بالتالي من خطر الإصابة بالاضطرابات الجلدية مثل ظهور التصبغات والبقع الداكنة إلى جانب المعاناة من الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. لذلك، عليكِ استخدام كريمات تحمي البشرة من أضرار الضوء الأزرق بدءً من عمر العشرين، للوقاية من ظهور التجاعيد.

6 منتجات تحدّ من أضرار الضوء الازرق على البشرة

9- اللجوء إلى تمارين اليوغا للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

إن كنتِ تريدين الوقاية من ظهور التجاعيد المبكرة، إلجئي إلى تمارين يوغا الوجه. هذه الخطوة لا تستغرق إلّا 3 دقائق وهي كفيلة لشدّ البشرة مع مرور الوقت. كما أنّ تدليك الوجه من خلال تمارين اليوغا يلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على شباب البشرة وإبعاد شبح الشيخوخة. إلى جانب الوجه، دلّكي أيضاً منطقة الرقبة لشدّ والعناية بالبشرة. 

بالفيديو تمارين يوغا الوجه لبشرة مشدودة

10- الإستعانة بالمكوّنات الطبيعية للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

تطبيق المكوّنات الطبيعية قبل النوم يزوّد البشرة بمنافع عدّة، خصوصاً إذا بدأت بهذه الخطوة بدءً من عمر العشرين. احرصي على اللجوء إلى الزيوت التي تحافظ على شباب البشرة مثل زيت اللوز، لمكافحة التجاعيد والهالات السوداء. دلّكي القليل من زيت اللوز حول العينين قبل النوم مع تدليكهما من الخارج الى الداخل واتركيه حتى الصباح ليتغلغل حتّى الأعماق ويعالج المشكلة. كما يمكنكِ تطبيق زبدة الشيا التي تمنحكِ بشرة مشرقة في الصباح وتخلّصكِ من البقع الداكنة، التجاعيد وحب الشباب.

11- تجنّب استعمال الهاتف لوقت طويل للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

استعمال الهاتف الخليوي لوقت طويل جداً خلال اليوم، لا يؤدي فقط إلى ظهور التجاعيد وبهتان البشرة بسبب إنبعاثات الموجات الزرقاء، بل يؤدي أيضاً إلى تقلّص معدل الرؤية الواضحة في العينين. من هنا، ابدئي من عمر العشرين في التقليل من استخدام الهاتف الخليوي قدر المستطاع خلال اليوم، لتفادي ظهور الخطوط الرفيعة المبكرة.

12- عدم تكرار تعابير الوجه بشكل دائم للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

يمكن أن تؤدي حركات الوجه المتكررة مثل التحديق، العبوس والضحك إلى تكوين أولى مراحل التجاعيد. 

ما هي أنواع تجاعيد الوجه وكيف يمكن معالجتها؟

13- النوم بالطريقة الصحيحة للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

تظهر الخطوط الرفيعة المبكرة الناتجة عن النوم بطريقة خاطئة على كامل وجهكِ وعلى رقبتكِ. خلال ساعات النوم تحتكّ بشرة وجهكِ وعنقكِ بالوسادة، فعندما تنامين على معدتكِ أو على جهة اليمنى أو اليسرى من جسمكِ تساهمين بخلق ضغط كبير، وينتج بذلكِ خطوط رفيعة في هذه المناطق. لذلك من المفضّل النوم على ظهركِ، لتفادي التجاعيد وانتفاخ الوجه، إذ إنّ الوسادة تبقى بعيدة عن ملامسة البشرة. 

14- اللجوء إلى غطاء وسادة حريري للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

اللجوء إلى غطاء وسادة من القماش يؤثّر سلباً على جمال البشرة، من هنا من الضروري استبداله بآخر مصنوع من الحرير الذي يحافظ على صحّة الجلد ويمدّها بفوائد عدّة. ما هي؟ غطاء الوسادة الحريري يمنع ظهور التجاعيد، يحافظ على رطوبة البشرة إضافةً إلى أنّه مناسب جدّاً لصاحبات البشرة الحساسة إذ لا يحتكّ بالبشرة بشكلٍ ملحوظ ولا يتسبّب باحمرارات الجلد.

منافع استخدام غطاء الوسادة الحريري على البشرة

15- الحصول على ساعات نوم كافية للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

قلّة النوم تسبّب إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين الضروري لشباب بشرتكِ. لذلك إبدئي بالإعتياد على الحصول على قسط كاف من النوم لتفادي ظهور التجاعيد المبكرة.

16- تجنّب مضغ العلكة للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

إن عملية مضع العلكة المتكرر يحرّك عضلات وبشرة الوجه، خصوصاً عند الفم والحنك. الإفراط في تحريك هذه المناطق، ومع مرور الوقت، يدفع الجلد لأن يتجمّع مسبباً ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد الأولى على الوجه. بالنسبة للخبراء، هذا الأمر لن يظهر في ليلة وضحاها، بل ينتج بعد مرور سنين من مضغ العلكة المفرط، مما يسرّع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة وتحديداً حول الشفاه. لذلك، حاولي قدر المستطاع أن تتجنّبي مضغ العلكة بدءً من عمر العشرين حتى لا تظهر الخطوط الرفيعة الأولى.

17- الإبتعاد عن التدخين للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

التدخين ليس له آثار مدمرة كبيرة على الصحة فحسب، بل هو أيضاَ من أهم مسببات التجاعيد المبكرة، لأنه يؤدي إلى تلف الأنسجة والخلايا الموجودة في البشرة. 

18- الإبتعاد عن التوتر للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

أكدّت الدراسات أن التعرّض للقلق والتوتر بشكل مستمر، يؤدي إلى إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم. هذا المكوّن ومع مرور الوقت، يسرّع تلف الخلايا الداخلية في الجسم وبالتالي مواجهة الشيخوخة المبكرة. لذلك، احرصي على التخفيف من هذه العوارض بدءً من عمر العشرين حتى لا تتفاقم المشكلة في ما بعد وتظهر التجاعيد بكثرة.

19- عدم الإفراط في تناول منتجات الألبان للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

تعتبر منتجات الألبان واحدة من المصادر الرئيسية للدهون المشبّعة، القادرة على تفاقم شيخوخة البشرة، بسبب ارتفاع معدّل الالتهابات في الخلايا. كذلك، إن استهلاك كميات كبيرة من السكر، تؤثر سلباً على إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يسرّع ظهور التجاعيد.

20- عدم الإفراط في تناول القهوة للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

ابتعدي عن القهوة قدر المستطاع، إذ إنّها تسبّب فقدان الماء في البشرة وجفافها، ما يؤثّر على شبابها. هذا المكوّن يمنع ترطيب جسمكِ وبشرتكِ ويزيد من الانتفاخ، ما يجعلكِ تبدين أكبر سناً ممّا أنتِ عليه. 

21- تناول المأكولات الغنية بالفيتامينات للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

إلجئي إلى المأكولات الغنية بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على المحافظة على شباب البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين. تناولي الشاي الأخضر، المكسّرات النيئة، المحار، السلمون وغيرها.

بالفيديو، 5 مأكولات ومشروبات تسرّع ظهور التجاعيد والبديل عنها

22- الإكثار من شرب المياه للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

صحيح أن شرب المياه ضروري في كل المراحل العمرية، لكن يجب أن تبدئي من عمر العشرين حتى تحافظي على الرطوبة اللازمة التي تحتاجها بشرتكِ وجسمكِ على حد سواء. احرصي على شرب ليتيرين من المياه يومياً، فهذا سيساعدكِ في تنقية وجهكِ من العمق وتأخير علامات الشيخوخة.